Facebook Pixel
لغز في الطب قد حُل بواسطة مسلسل تلفزيوني!
250 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

نشرت مجلتين من المجلات الطبية المعروفة مقالتين عن حالتين صحيتين بنفس درجة الغموض الطبي، حُلتا بواسطة مسلسل تلفزيوني عن طريق الصدفة !

لغز في الطب قد حُل بواسطة مسلسل تلفزيوني
عن طريق الصدفة !

حيث نشرت مجلتين من المجلات الطبية المعروفة مقالتين عن حالتين صحيتين بنفس درجة الغموض الطبي، احداهما كانت لسيدة في منتصف العمر ازدادت حالتها سوءاً بعد عملية زرع قلب اما الثانية فكانت لطبيب في جامعة ميربرغ الذي وجد ادلة في المسلسل التلفزيوني "house"

المسلسل يتحدث عن الطبيب المشاكس غريجوي هاوس، الطبيب الذي عرف بتشخيص العديد من الامراض الخيالية على طريقة شيرلوك هولمز.

نفس الحالة وجدت في الواقع تكلمت عنها مجلة "Lancet" الطبية في لندن لرجل يقيم في المانيا و الذي انتقل من طبيب الى اخر باحثاً عن تشخيص لحالته الي تزداد سوءاً.
مشاكله بدات قبل 3 سنوات عندما كان يعاني من انخفاض في مستوى الهرمونات المنتجة من قبل الغدة الدرقية، التهاب في المرئ و حمى غير معروفة السبب. و بدا بفقدان كلا من سمعه و بصره بصروة كبيرة اضافة الى ضعف في اداء القلب بحيث لم يكن قادرا على تزويد دم كافي الى انحاء الجسم
فشل القلب يعود احيانا الى مرض او خلل في الشريان التاجي لكن عند فحص الشريان تبين انه سليم !!!

في شهر ايار من عام 2012 و عند وصوله لعمر 55 عاما ذهب الى جامعة ميربرغ التي كان يديرها الدكتور جيرغن سكافيير المتخصص في الحالات المستعصية و صادف انه معجب كبير بمسلسل "House" و يستعمله لاغراض تعليمية و اكتشف بسهولة ان اعراض المريض مشابهة لاعراض المراة من المسلسل و كان تشخيص دكتور هاوس من المسلسل (تسمم الكوبلت المستعمل في الحوض الاصطناعي)

المريض كان يملك قبلا حوضاً اصطناعياً مصنوع من السيراميك و لكن العملية باءت بالفشل لذلك استبدلت باخر مصنوع من معدن الكوبلت.
قام دكتور سكافير بفحص مستوى الكوبلت بالجسم و اتضح ان مستوى الكوبلت اعلى بالف بالمية من الحد الطبيعي!

(انت تدمر جسمك مع كل حركة تقوم بها) هذا ما قاله دكتور سكافير، بعد عملية استبدال الحوض اختفت الحمى و الالتهاب بينما بالكاد تحسن بصره و سمعه اما قلبه فتحسن بشكل ملحوض.

مريضة من دنفر و طلبت الا يذكر اسمها حفاظاً على خصوصيتها قالت بانها بدأت تشعر و كانها مريضة خلال اجازة في هاواي منذ 5 سنين مضت وقالت كنت متعبة طوال الوقت وعندما عادت من اجازتها، اكتشفت أنها قد اكتسبت 10 ارطال اضافية دون أي سبب واضحو كانت تعاني من انتفاخ في البطن، وكذلك ذراعيها وساقيها أمرها الطبيب الخاص بها باخذ اشعة مقطعية، والتي أظهرت تراكم السوائل حول القلب.
قام الطبيب بسحب السوائل، لكنها ما زالت تشعر بالمرض. عادة مع شخص في مثل هذه الحالة فانه يجب ان يعاني من تضخم في القلب لكن قلبها كان طبيعي !!!

و اضافت المريضة "كان نوعا من اللغز لطبيب القلب الخاص بي"
بحلول عام 2011، كانت تعاني من فشل في القلب، ذهبت إلى المجمع الطبي آنشوتز من جامعة كولورادو، دنفر، حيث اعترف لها الطبيب، لاري ألين، المتخصص في امراض فشل القلب و عمليات الزرع، وقال انه كان في حيرة.

وأضاف "لقد قمنا بعمل متابعة الأسباب المحتملة حتى النادرة"، قال "لا شيء ظهر" و في العاشر من ايلول لعام 2011 خضعت لعملية زرع القلب.

في وقت لاحق، و بعد ان قامت بعملية استبدال الحوض باخر معدني قامت ببعض فحوصات الدم الروتينية وجدت شيئا غريبا، كان مستوى الكوبالت لها أكثر من 300 مرة من العادي.

تسمم الكوبالت يمكن أن يلحق ضررا بالغا لاجهزة الجسم، وخصوصا القلب. و اصبح سبب مشاكلها واضحا بعد نحو عام من عملية زرع القلب قالت انها جيدة مع الحوض الذي يملك بطانة البولي اثيلين.

و قد قالت في مقابلة "لقد عادت الي طاقتي القديمة" و في مقالة تصف الحالة كتب الدكتور ألين وزملاؤه أن تسمم الكوبالت وصف لأول مرة في 1960م في الناس الذين كانوا يشربون البيرة التي تحتوي على مثبتات الرغوة التي تحتوي على الكوبالت.

وأضاف الدكتور ألين : ربما لو كنت قد رأيت مسلسل الدكتور "House" لوضعت الحالة في عين الاعتبار، حيث يظهر الدكتور هاوس في احدى الحلقات وهو يعالج حالة بنفس الاعراض!

ترجمة: Mohammed Jawad
تدقيق: Mohammed Ahmed
تصميم: علي حطاب

#العراقي_العلمي

المصدر:
http://mobile.nytimes.com/2014/02/07/health/house-plays-a-role-in-solving-a-medical-mystery.html?hpw&rref=health&_r=3&referer=http://syr-res.com/links.php?73c
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 05 كانون الأول 2016
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع