Facebook Pixel
كيف تصبح رائد فضاء؟
899 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

لكي تصبح رائد فضاء هذا الأمر لايحدث بين ليلة وضحاها، هذا الأمر يحتاج الي سنوات عدة من التعليم، والخبرة لتلبية المؤهلات الأساسية

كيف تصبح رائد فضاء؟

رواد الفضاء هم أناسٌ يقومون بأنشطة متعلقة باستكشاف الفضاء، وأكثر شئ واضح لنا من خلال وظيفتهم، أنهم يعملون في مدار أو مسار فلكي، لكن أغلب حياتهم المهنية تقتضي تدريبات مكثفة على الأرض، ودعم بعثات أخرى.

لكي تصبح رائد فضاء هذا الأمر لايحدث بين ليلة وضحاها، هذا الأمر يحتاج الي سنوات عدة من التعليم، والخبرة لتلبية المؤهلات الأساسية.

الكثير من الناس لايتم قبولهم خلال المحاولة الأولى؛ حيث يُطلب منهم تعلم المزيد، لكي يكونوا مستعدين بشكل أفضل فى المحاولة الثانية، نسبة صغيرة جدا من المتقدمين، يتم ترشيحهم ليكونوا رواد فضاء، مما يجعل منها مهمة صعبة للحصول عليها.

ان لم تكن مواطنا أمريكيا فلن يتم قبولك في "NASA" لتصبح رائدَ فضاءٍ، لأن الجنسية الأمريكية شرط هنا، لكن يمكنك إستشارة واحدة من هذه الوكالات:
http://www.esa.int/ESA وكالة الفضاء الأوربية.
http://global.jaxa.jp/ وكالة الفضاء اليابانية.
http://www.asc-csa.gc.ca/eng/ وكالة الفضاء الكندية.
http://en.federalspace.ru/ وكالة الفضاء الروسية.
http://www.cnsa.gov.cn/n615709/cindex.html وكالة الفضاء الصينية.

الخطوة الأولى لكي تصبح رائد فضاء هي الخبرة المتعلقة بالمدرسة، وهناك اثنين من الفئات الرئيسية للمتقدمين لكي يصبحوا رائد فضاء
إما ان يكون المتقدمين عسكريين، أو مدنيين.

يمكن للمدنيين تقديم طلب مباشر لناسا، لايهم إن كان لديك خلفية عن الموضوع أم لا، "ناسا" تريد رواد الفضاء الخاصيين بها ان يكون لديهم على الأقل بكالوريوس في إحدي التخصصات الآتية: الهندسة، العلوم الحيوية، العلوم الفيزيائية، والرياضيات، وتوجد بعض الإستثناءات لدرجات مثل الجغرافيا والطيران، العديد من رواد الفضاء لديهم درجة ماجستير أو دكتوراه في المجال الخاص بهم، والقليل لديه أكثر من ذلك مثل "STORY MUSGRAVE" الحاصل على درجتي بكالروريوس، و3 درجات ماجستير، ودرجة دكتوراة في تخصصات عدة.

يتطلب الأمر أكثر من ذلك، فالتعليم ماهو الي موطئ قدم كمرشح لإختيار رائد فضاء، فيجب ان يكون لديك خبرة مهنية على الأقل 3 سنوات ذات صلة بالموضوع، وان تكون طيار قائد بطائرة نفاثة ل 1000 ساعة على الأقل (هذه الحالة بالنسبة للعسكريين)
الماجستير يعادل سنة واحدة من الخبرة، والدكتوراة تعادل 3 سنوات من الخبرة.

هناك أستثناء وحيد لهذه الشروط وهو أن تكون "مُعلما(مدرس) بشرط أن تكون حاصل على البكالوريوس التقني، ولكن من الممكن أن تتأهل حتي لو كنت مُعلما لأطفال في مدرسة إبتدائية.

يتعين على المرشحين لكي يكونوا رواد فضاء
-أن يكون نظرهم (20/20) إما طبيعيا، أو مع العدسات التصحيحية.
- ضغط الدم لايزيد عن 140/90 في وضعية الجلوس.
- أن يكون إرتفاعك بين 1,53-1,9 متر.

بشكل عام, يجب أن تكون بحالة جيدة للغاية لك تصبح رائد فضاء، حيث أنها مكلفة للغاية لعودتك الي الأرض مرة ثانية للطوارئ ( بسبب مشاكل صحية في المدار).

يتم عمل مقابلات معك، ليري أن كنت لائقا من الناحية الجسدية، والنفسية مثل: المرونة، ومهارات العمل الجماعي، وحب التعلم، وشغفك المتواصل.

ان كان لديك جميع المؤهلات السابقة، فأنت لاتعتبر رائد فضاء كاملا حتى الآن، يتم تدريبك لمدة سنتين لمعرفة ما أن كنت ستصبح رائد فضاء أم لا، حيث يتم استقبال المرشحيين، لتعليمهم (فصول دراسية) عن محطة الفضا الدولية، ورحلات الفضاء، لكي تصبح سباحا ماهرا، يتم تدريبك حول البقاء حيا فى الماء(تدريبات عسكرية)، والتعرض لضغط عالي ومنخفض، وتعلم اللغة الروسية، وللغات أخرى، والتدريب على انعدام الجاذبية، والتدريب لكي تصبح متحدثا لبقا مثل الصحفيين والإعلاميين.

عند تخرجك ستصبح رائد فضاء، لكن أولا ستبدأ بالمحاكاة مثل التحكم في البعثة، والطفو، والحصول على المهارات التى تحتاجها فى المدار، بالنسبة ل"ناسا" لن يكون كل التدريب هناك، أيضا ستسافر كندا للتدريب على كيفية التحكم في زراع محطة الفضاء الدولية (Canadarm2) للربط رواد الفضاء خارج المحطة، وأيضا ربط المركبات التجارية القادمة ومعها المؤون والمواد المعملية

كما يجب على رواد الفضاء المحافظة على الطيران T-38 aircraft
والتي تحلق عدد معين من الساعات كل شهر.

وبمجرد اختيارك لتكون في مهمة فضائية، فإن الإعداد والتدريب لهذه المهمة يستغرق عامين من قرأة الكتب، وتلقي التدريبات اللازمة، ثم القيام بمحاكاة تلو الأخرى لفهم بعض الأشياء التي تواجهك فى المهمة.
وبعض الأشياء لبسيطة الأخرى مثل استخدام الكاميرا، وإدارة النفايات، ومعدات التخزين وهكذا .

حاليا؛ أنت أصبحت رائد فضاء.. أهلا بك في المحطة الدولية ISS

#العلم_للجميع
#wiki_soul
Sources:
http://goo.gl/1orlQV
http://goo.gl/MRxUs5
http://goo.gl/cfqIAz
Wiki SOUL
نشر في 14 أيّار 2015
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع