Facebook Pixel
ما السبب وراء صوت الفرقة أثناء خلع الملابس!
6533 مشاهدة
16
0
Whatsapp
Facebook Share

التلامس المباشر مع الجسد يجعل الملابس الصوفية مشحونة بشحنة موجبة مما يجعل كل خيط صوف يتنافر مع الآخر، لكن ما هو سبب الفرقة التي تحدث أثناء خلع الملابس؟

ما السبب وراء صوت الفرقة أثناء خلع الملابس !

التلامس المباشر مع الجسد يجعل الملابس الصوفية مشحونة بشحنة موجبة مما يجعل كل خيط صوف يتنافر مع الآخر. و هذا ما يعرف بالكهرباء الساكنة، و التي تنشأ بسبب تجمع الكترونات أو غيابها في منطقة ما.
تكمن المشكلة في تجمع الشحنات + – على جسم ما الى الحد الذي يشكل انتقالها إلى جسم آخر حدوث شرارة كهربائية بسيطة, ففي الطبيعة يتم تحرك وانتقال الشحنات من جسم إلى آخر بتلقائية. إذ لا يضبطها إلا قانون أو خاصية بسيطة وهي انتقالها من جسم إلى آخر بهدف التعادل والتوازن بين كمية الشحنات المتجمعة. وتقفز تلك الشحنات من جسم ذو كمية عالية من الشحنات – إلى الجسم الآخر ذو شحنات أقل + .
يمكن ملاحظة هذه الظاهرة يوميا عند خلع الملابس المصنعة من النايلون أو البوليستر و الصوفِ أيضا في غرفة مظلمة ليلا فسنلاحظ ظهور شرر و صوت لفرقعات بسيطة وهذا نتيجة لانتقال الشحنات الكهربائية.
كذلك يمكن ملاحظة هذه الظاهرة عند تقريب ساعد يدنا المشعر من شاشة التلفاز فسنلاحظ وقوف الشعر وانجذابه إلى شاشة التلفاز. وكذلك عند تمشيط شعرك في يوم جاف ستلاحظ انجذاب الشعر نحو المشط .

تشكل هذه الظاهرة #مشكلة_كبيرة في الصناعة والمعامل وخصوصا في الصناعة النفطية والغازية مثلا, انتقال الشحنات قد يسبب شرارة قد تكون كافية لإيقاد الغازات والأبخرة المتواجدة بالموقع.
لتجاوز مشاكل هذه الظاهرة بسيط في ظاهره. وهو جعل كافة الأجسام متعادلة من حيث تجمع الشحنات عليها, فلن يكون هناك تجمع للشحنات على جسم ما يفوق ما هو متجمع على الجسم الآخر.
لذا من العادة ربط جميع الأجسام المعدنية في المعمل مع بعضها وربطها مع الأرض من خلال نظام للتأريض بهدف تفريغ كل الشحنات الكهربائية المتجمعة إلى الأرض حيث تنتقل الألكترونات من الجهد المرتفع إلى الجهد المنخفض وحتى اذا كانت حرة الحركة .
#الأستاذ_بعلي #الفيزياء_العملية
الفيزياء العملية
نشر في 27 تموز 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع