Facebook Pixel
ما هو الجسم الصلب في الفيزياء؟
6188 مشاهدة
9
3
Whatsapp
Facebook Share

عادة ما نُدَرِّسُ نحن الميكانيك و تمارينه على أن الجمل المدروسة هي نقطة مادية و ذلك لتسهيل دراسة خواص الجسم التحريكية إلا أنه في الفيزياء الحقيقية لا يوجد جسم ليس له كتلة وّأبعاده مهملة

— الجسم الصلب :

عادة ما نُدَرِّسُ نحن الميكانيك و تمارينه على أن الجمل المدروسة هي - نقطة مادية - و هذا الافتراض يُستعمَل لبيان أن الجسيم النقطي أبعاده معدومة ( كتلة و أبعاد مهملة ) و ذلك لتسهيل دراسة خواص الجسم التحريكية. إلا أنه في الفيزياء الحقيقية لا يوجد جسم ليس له كتلة وّأبعاده مهملة.
و لعشوائية أشكال الاجسام و اختلاف كتل مكوناتها. دخل بالخط مصطلح الجسم الصلب و الذي أدخل هو بدوره مصطلح ميكانيكا الاجسام الصلبة كفرع من فروع الميكانيك، سواءا بالفيزياء او الرياضيات التي تهتم برد فعل الاجسام الصلبة تحت التأثيرات الخارجية (مثل القوى الخارجية, تغيرات درجة الحرارة, تغيرات الضغط, إلخ...). و ميكانيكا الأجسام الصلبة هي جزء من دراسة اوسع تعرف بميكانيكا المتصل (ميكانيكا الأجسام المتصلة).
الجسم الصلب هو عبارة عن مجموعة من الجسيمات النقطية غير مهملة الأبعاد و ذات كتلة m تتجمع فيما بينها لتشكل جملة جسيمات، ويختلف الجسم الصلب عن جملة الجسيمات العادية بأن البعد بين الجسيمات المكونة له ثابت أي : إذا كان m1 جسيم نقطي من الجسم الصلب و m2 جسيم نقطي من الجسم الصلب و m3 جسم نقطي من الجسم الصلب فإنه وبالضرورة : r12 = r23 = r13.
لدراسة خصائص حركة الجسم الصلب نحدد نقطة منه أو من الفراغ المحيط به، و نعتبر هذه النقطة هي مركز ثقله و تتميز عن باقي النقاط. عندما لا يخضع الجسم لأي قوة خارجية فإنه يتحرك حركة عشوائية في الفضاء وتكون حركة مركز كتله حركة مستقيمة منتظمة.
واحدة من أشهر التطبيقات المستخدمة في الميكانيكا للاجسام الصلبة هي معادلة اويلر برنوللي. في حين من خصائص مكيانيكا الاجسام الصلبة استخدام الشد بكثرة من اجل وصف الاجهادات والانفعالات والعلاقة بينهم.
— بالمجمل ليس_للجسم #الصلب أي علاقة #بالصلابة كطور فيزيائي ( الاطوار الفيزيائية الثلاث؛ صلب-سائل-غاز ) او كصفةٍ أبدا. بل هو جسم مشكل من عدة أجسام متصلة، له كتلة وّأبعاد، و دراسته تختلف تماما عن دراسة النقطة المادية كما أنها أعقد و أصعب.
#الأستاذ_بعلي
#الفيزياء_العملية
الفيزياء العملية
نشر في 10 آب 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع