Facebook Pixel
ما هي المواد المسببة لتهيج البشرة؟
375 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

يعتبر مشكل تهيج البشرة مشكل رقم واحد الأكثر شِكاية من جميع مستعملات الماكياج، و قد يظهر هذا التهيج في شكل ندوب حمراء أو ربما سوداء، ما هي أهم الأسباب لذلك؟

المواد المسببة لتهيج البشرة .. !

بالمنشور السابق تحدثنا عن #الماكياج بشكل عام و أثرنا عند نهايته مشاكل عدم مطابقة بعض منتجاته لمعايير الجودة و الأمانة و الأهم، الصحة.
يعتبر مشكل تهيج البشرة، المشكل رقم واحد الأكثر شِكاية من جميع مستعملات الماكياج، و قد يظهر هذا التهيج في شكل ندوب حمراء او ربما سوداء و حتى "#إلتهابات" متفاوتة الخطورة تدخل ضمن الأمراض الجلدية الواجب علاجها لحؤول دون تفاقمها.
و نُعرف الإلتهاب¹ طبّيا بأنه توسع للأوعية الدموية كبداية، ثم تقوم هذه الشرايين الدقيقة والصغيرة جدا الموجودة في داخل الجلد، بالظهور على شكل بقع حمراء اللون (حُماميات - Erythema) في المنطقة المصابة. وقد يظهر التهاب الجلد هذا, مثلا، بعد التعرض لأشعة الشمس. وحينها تكون ردة الفعل (الالتهاب) خفيفة، لا تحتاج إلى أي علاج، إذ تزول هذه الحماميات وتختفي، تلقائيا، بعد فترة قصيرة. أو قد يؤدي إلى تراكم السائل في داخل نسيج الجلد إلى تكوّن نَفطات (Blisters) وإفراز سائل مصليّ (نَضحَة - Exudate) يجف على سطح الجلد على شكل جلبة (قشرة الجرح - Scab). و هذه الأعراض قد تظهر في بعض الأمراض الالتهابية المختلفة.

كثيرا ما يعاني الأشخاص ذوي البشرة الحساسة او حتى العادية من العثور على مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة، و يتطلب الأمر الكثير من المحاولات والتجارب. فإيجاد المنتج المناسب للبشرة الحساسة بمثابة تحدِ كبير.
لذلك، فلا بد من معرفة بعض المكونات الأساسية التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل وتتسبب في تهيج البشرة الحساسة. ففي المرة القادمة عند شراءك لمنتجات العناية بالبشرة، تفحصِ المكونات جيدًا وتجنبِ المكونات التالية لتجنب تهيج البشرة وإلتهابها.

1- العطور الصناعية:

الروائح الصناعية المضافة من أكثر المكونات الشائعة التي تتسبب في تهيجات البشرة، خاصةً للبشرة الحساسة. لذلك، حاولِ قدر الإمكان اختيار المنتجات الخالية من العطور أو مع العطور الطبيعية.

2- المواد الحافظة:

وهي أيضًا من المواد التي تتسبب في تهيج البشرة وتعريضها للحساسية. ومن أهم المواد الكيماوية التي لابد من تجنبها هي Methylisothiazolinone ، فتتسبب في تهيج البشرة بنسبة كبيرة.

3- الأصباغ الصناعية:

اختارِ المنتجات الخالية من الصبغات والألوان الصناعية لبشرتك الحساسة، فهي من المسببات الأساسية لتهيج البشرة.

4- الفثالات - Phthalates:

فقد أكدت دراسة في نيويورك ارتباط وثيق بين ظهور بعض المشكلات النفسية والعصبية، و بين تلك المادة التي غالبًا ما تستخدم لتصنيع حاويات مستحضرات التجميل، كما قد تتواجد في بعض الأحيان في المنتجات نفسها. وقد وُجِّد أيضًا أن تلك المادة تتسبب في حدوث حمى القش، التهاب الأنف، الحساسية والربو، فضلًا عن تهيجات البشرة.

5- المواد المسببة لحَب الشباب:

بعض المكونات التي تستخدم في تصنيع أدوات المكياج، واقي الشمس، ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى، قد تتسبب في انسداد المسام، مما يؤدي لظهور حب الشباب والرؤوس السوداء. ومن تلك المكونات Acetlated Lanolin Alcohol،Ethylhexyl Palmitate، Sodium Laureth Sulfate وPotassium Chloride.

6- الكبريتات:

تحتوي بعض أنواع غسولات البشرة على مادة Sodium Lauryl Sulfate، لكن بعض المنتجات قد تحتوي على بدائل تتسبب في تهيش البشرة. أهمها مادة؛ Cocamidopropylbetaine،Dimethylaminopropylamine،Oleamidopropyldimethylamine وStearamidopropyl Dimethylamine.

7- المكونات الغير معروفة:

قاعدة عامة في مجال مستحضرات التجميل، اختارِ التركيبات البسيطة لتجنب العديد من المكونات الغير معروفة وأثارها الضارة على بشرتك.

الإلتهاب¹: عن موقع WepTeb , هامش: إلتهابات الجلد.
#الفيزياء_العملية
الفيزياء العملية
نشر في 01 آذار 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع