Facebook Pixel
تحويل المياه المالحة إلى مياه صالحة للشرب باستخدام الطاقة الشمسية؟
263 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

العلماء يحولون المياة المالحة الي مياه صالحة للشرب باستخدام الطاقة الشمسية، ربما يكون هذا حلا محتملاً لمشكلة نقصان المياه وارتفاع أسعارها يوما بعد يوم، والإستفادة من المياه المالحة في الزراعة، بل والشرب أيضاً على المستوي العالمي

العلماء يحولون المياة المالحة الي مياه صالحة للشرب باستخدام الطاقة الشمسية؟

فاز فريق من معهد ماساتشوستس (MIT) بجائزة (2015 Desal)، في المنافسة التي تديرها الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) لتشجيع أفضل الحلول لمشكلة نقص المياه في البلدان النامية، ولم يكن هذا النظام ثابتا في مكان معين، لكن نظام تحلية المياة يمكن حمله ونقله لأي مكان فى العالم، كما انه غير مكلف.

حيث تعاون الباحثون مع شركة (جاين لأنظمة الري - Jain Irrigation Systems) بحيث يعمل المشروع بشكل جيد، وان يكون سعره زهيد ، وغير مكلف للطاقة أيضا ، ومستادم بيئيا .

يعمل هذا الإختراع من خلال استخدام الواح الطاقة الشمسية لشحن البطاريات، والتي تعد الطاقة المستخدمة لجهاز التحليل الكهربائي؛ الذي يعمل على إزالة المِلح من الماء، ويجعل المياه صالحة للشرب، يعمل الديال الكهربي عن طريق تمرير تيار الماء بين قطبين كهربيين لديهما شحنات متضادة، لأن المِلح المذاب في المياه لديه أيونات موجبة وسالبة، فتقوم هذه الأقطاب بسحب الأيونات من الماء، وترك المياه العذبة وسط تدفق التيار، حيث يوجد سلسلة من الأغشية؛ تفصل بين تيار المياه العذبة من تلك المالحة على نحو متزايد.

محطات تحلية المياة بالطاقة الشمسية ليست جديدة، لكنها مكلفة للغاية بالنسبة للمناطق الفقيرة من ناحية ألواح الطاقة الشمسية، والتشغيل، وهذا بالطبع يجعل من الصعب على البلدان النامية ان تعتمد عليها، لكن الحل لدى فريق MIT كان عملية (الديال الكهربي - electrodialysis)، حيث يتطلب كلا من التناضح العكسي، والديال الكهربي استخدام الأغشية، نظام الديال الكهربي يتعرض لضغوط أقل، كما انه يمكن تنظيفه من تراكم الملح ببساطة عن طريق عكس الأقطاب الكهربية، لذا هذه الأغشية المكلفة ستستمر لفترة أطول ، كما انها تتطلب صيانة أقل،
ومايميز هذا النظام انه يمكنه تحويل 90% من المياه المالحة الي صالحة للشرب، وهي كمية ضخمة مقارنة مابين 40% الي 60% من خلال أنظمة التناضح العكسي.

قام الفريق باختبار "نظامهم" عدة مرات في قري عديدة في جميع أنحاء الهند منذ العام 2014، وقاموا بإجراء إختبارات على مدار 24 ساعة في اليوم، لتحليل فعالية النظام، وتكلفة الصيانة.
خلال 24 يمكن للنظام إزالة المِلح من 2100 جالون (7950لتر).

ويأمل الفريق بتوسيع نطاق الإختبارات الميدانية على المجتمعات الريفية في البلدان النامية، على أمل ان يتمكنوا من إعدادها كنظم ريٍ في المزارع الصغيرة.

وربما يكون هذا حلا محتملا لمشكلة نقصان المياة، وارتفاع اسعارها يوما بعد يوم، والإستفادة من المياه المالحة في الزراعة، بل والشرب أيضا على المستوي العالمي، وخاصة في الدول النامية.

#العلم_للجميع
#wiki_soul
Watch Video :http://goo.gl/HyM76I
Source: http://goo.gl/bOVvuJ
Wiki SOUL
نشر في 29 نيسان 2015
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع