Facebook Pixel
لماذا يبدو الشخص الأعسر أكثر مهارة من غيره؟
425 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

الشخص الأعسر؛ هو الذي يستخدم يده اليسرى أكثر من يده اليمني في عمل الأشياء الأساسية كالكتابة، والأكل، وممارسة الرياضة وخلافه، لماذا يبدو أن لديهم مهارات مميزة عن غيرهم؟

لماذا يوجد البعض منا (أعسراً)،وهل هم أكثر مهارة من غيرهم,علميا؟

الشخص الأعسر؛ هو الذي يستخدم يده اليسرى أكثر من يده اليمني في عمل الأشياء الأساسية كالكتابة، والأكل، وممارسة الرياضة وخلافه، ومؤخرا أُجبر الأشخاص " اليساريون" على الأكل والكتابة باستخدام أيديهم اليمني.

هذه الممارسة ماتزال قائمة في العديد من الأماكن حول العالم، حتى اللغة تميز, فالكلمة الإيطالية لليسار "sinistra"، والتي تأتي من الكلمة اللاتينية "sinister" والتي تعني (الشر، أو الشؤم)، وفي الأسبانية أن تفعل شيئا "por izquierda" بمعني "left" والذي يعني "مشبوها"، وفي الإنجليزية "right" معناها حرفيا على حق، وهي عكس "left"
حتى انه في اللهجة المصرية يطلقون كلمة "left" أو "شمال" على الشخص غير السوي أو المشبوه.

اذا؛ فلماذا واحدا من كل 10 أشخاص يساريين؟
أول شئ يجب أن نعرفه هو أن هذه النسبة(10%) ثابته في جميع انحاء العالم، مما يضفي على فكرة وجود الأساس الجيني للأَعْسَرِيِّة أو استخادم اليد اليسري"The Genetics of Handedness"

وقد أثبتت العديد من الدراسات التي تنطوي على التوائم أن 25% منهم يستخدمون اليد اليسري، وتم تفسيره انه من قِبل جينات الشخص.

قالت الإختصاصية في علم وراثة الإنسان "سيلفا براخيني" من المتوقع أن تجد البحوث المبكرة الجين المسؤول عن "Handedness"

لكن مع 100,000 ألف شخص في جميع انحاء العالم لديهم تسلسل جيني خاص بهم، حقيقة أن مثل هذا الجين الذي لم يكتشف ، يوحي بأنه ليس هناك جين من الأساس.

وكان المختبر الخاص بها يستخدم مجموعة من البيانات الأصلية لأبحاث " عسر القراءة- dyslexia " لتحديد الأساس الجيني ل"Handedness"

حالة نادرة يطلق عليها "situs inversus" والتي تعتقد أن لديها مفتاح الحل، وهذه الحالة تؤثر على 1 من كل 20,000 شخص، بما في ذلك المغني الأسباني "Enrique Iglesias"، والأشخاص الذين لديهم حالة "situs inversus" الأجهزة الرئيسية لديهم معكوسة من موضعها الأصلي
على سبيل المثال القلب لديهم على الجانب الأيمن من الصدر، بينما الكبد والمرارة على الجانب الأيسر.

وجدت "براخبني" وفريقها أن جزء من الشفرة الوراثية للأشخاص مع حالة "situs inversus" غير طبيعي، وهو نفس الجزء المؤثر على "Handedness"
ونتيجة لهذا التماثل، وجدت أيضا ان هؤلاء الأشخاص لديهم <الجسم الثفني-corpus callosum> أكبر من غيرهم ( الجسم الثفني: كتلة مقوسة للمادة البيضاء في أعماق الشق الطولاني وتتكون من ألياف مستعرضة تصل بين نصفي المخيخ.
)، وان هذا الجزء يمثل 11% أكبر أو 25 مليون من الألياف العصبية أكثر بالنسبة لل"اليساريون"، والذي يجعل التواصل بين نصفي الدماغ أسرع.

وقال في النهاية أن التفرقة بين "اليساريين" ليس لها أى أساس من الصحة، بل علي النقيض؛ الناس الذين يسخدمون يدهم اليسري لهم مزايا في بعض الألعاب الرياضية، ومن الممكن أن يكونوا أكثر مهارة في بعض المهام، كما أن أدمغتهم أكثر مرونة من غيرهم، وان كانوا يعيشون في عالم مصمم للأشخاص الذي يستخدمون يدهم اليسري، فإن الدماغ يمكن أن تتكيف، وهي تحتاج لذلك.

ربما مع مزيد من الأبحاث يكشف لنا العلم عن الجين المسؤول عن "Handedness" لمعرفة المزيد عن هذه الحالة.
#العلم_للجميع
#wiki_soul
Source: http://goo.gl/814Zk5
http://goo.gl/yhWLrp
Wiki SOUL
نشر في 29 نيسان 2015
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع