Facebook Pixel
أهمية الليزر في حياتنا اليومية
3926 مشاهدة
1
2
Whatsapp
Facebook Share

معلومات وتساؤلات في علم الفيزياء، ما هي أهمية الليزر في الاتصالات ومزايا كابلات الألياف الضوئية، وما أهميته أيضاً في مجال الطب؟

291- الليزر في حياتنا اليومية

أهمية الليزر في الاتصالات ومزايا كابلات الألياف الضوئية، وأهميته أيضاً في مجال الطب.

الليزر: هو الجهاز الذي يُصدر الضوء من خلال عملية التضخيم الضوئي على أساس الانبعاث المستحث للإشعاع الكهرومغناطيسي، وعبارة عن موجات كهرومغناطيسية تختلف في ترددها وأطوالها الموجية؛ فيمكننا استخدام الليزر في نظم الاتصالات عبر الغلاف الجوي والفضاء، وهي عبارة عن اتصالات لاسلكية؛ لأن سرعة الضوء أسرع شيء يمكن لها السفر عبر الفضاء.
والاتصالات والاستشعار بالليزر مهمة جداً في تحديد الهدف وإصابته، وهذا يتم في الحروب المتقدمة، ويستخدم الليزر في كل مكان كما الحال في: الأنظمة العسكرية، وإلكترونيات الطيران، والغواصات.

الاتصالات بأشعة الليزر: هي أفضل من الراديو، حيث إنها تحزم موجات الضوء بإحكام أكثر بكثير من الموجات الصوتية، وقادرة أيضاً على نقل الكثير والكثير من المعلومات في الثانية الواحدة مع إشارة أقوى من غيرها من وسائل الاتصال، وقادرة على إرسال واستقبال البيانات والفيديو وغيرها من المعلومات، وذلك باستخدام أشعة الليزر لتشفير ونقل البيانات أسرع من الراديو بمعدلات تصل إلى (10-100) مرات، وخصائص الليزر ومميزاته هي التي تجعلنا نستخدمه في تطبيقات عدة.

وخصائصها كالآتي: التركيز، وأحادية اللون، والتماسك.
والاتصالات باستخدام أشعة الليزر هي الحل المعروض الآن لتلبية الاحتياجات المتزايدة منها، ونظم اتصالات الليزر يمكنها نقل البيانات والمعلومات بسرعة تصل إلى جيجابت في الثانية، ولا تحتاج إلى طاقة عالية.

ما أهمية الاستخدمات الطبية لأشعة الليزر؟
يستخدم الليزر في الطب لتحسين عمل الدقة في العمليات الجراحية وخاصة جراحة الرأس، وتلتئم الجِراح بسرعة باستخدام أشعة الليزر، وهي أقل إيلاماً من الجراحة العادية التي يستخدم فيها المشرط. وللعلاج بالليزر خصائص عدة، منها: قلة فقد الدم نتيجة للقطع، كما أن نبضات الليزر تكون قصيرة زمنياً؛ مما يجعل المريض غير شاعر بالألم، كما أن استخدام الليزر يعطي الطبيبَ رؤية واضحة للمنطقة التي يعالجها؛ لقلة الأدوات الميكانيكية التي يستخدمها الطبيب، كما أن العلاج لا يحتاج إلى إحداث جرح يُذكر في جسم المريض؛ ومن ثَمّ يمكن للمريض مغادرة المستشفى فور زوال تأثير التخدير، كما أن الليزر يمكن أن يُتحكم به بواسطة الحاسب؛ مما يعني دقة فائقة في العملية. وتستخدم أشعة الليزر أيضاً في وقف النزيف بشبكية العين، وتستخدم أشعة الليزر في إزالة الأورام وخاصة: أورام الرأس، والحبل الشوكي، وتستخدم أيضاً لإزالة تسوس الأسنان، وتبييضها، وجراحة الفم؛
مع العلم بأن لكلّ تطبيق أو عمل مما ذكر تردّدٌ خاص، وطول موجي خاصّ لتجنب الآثار الجانبية.

أعّده: طه عبدالرحمن
قوّمه لغوياً: طارق القضماني

#فيزيائي
#الفيزياء_للجميع

المصادر:
http://bit.ly/2x1sTEL
http://bit.ly/2x5l1PW
فيزيائي
نشر في 12 تشرين الأول 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع