Facebook Pixel
ماذا لو كان كوننا ثلاثي الأبعاد؟
410 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

من غير المعقول حرفياً أن الكون هو صورة ثلاثية الأبعاد، وقد أظهرت إمكانية المعلومات ثلاثيه الأبعاد لتخزينها في بعدين مع الثقوب السوداء. هذا قد يسبب الصراخ على شاشة الكومبيوتر الخاص بك ها أو لا شيء حقيقي!

ماذا لو كان كوننا ثلاثي الأبعاد؟
(هل نحن نعيش في صورة ثلاثية الأبعاد ؟ باختصار – لا ، ولكن المبدأ لمعلومات ثلاثية الابعاد يمكن ان توجد في الفضاء الثنائي الأبعاد لا تزال صحيحه , ورياضياً وعلى افتراض أن الكون هو صورة ثلاثية الأبعاد فأنه سمح لنا بتطوير نظرية الأوتار وكذلك تطوير التصاميم للحواسيب الفائقة).
-وهم الفيزياء
نحن كبشر ، لدينا مجموعة متنوعة من الحواس التي نستخدمها لتجربة العالم من حولنا . ولكن التصور يمكن أن يكون أمرا صعباً . يمكن أن ننخدع ، على سبيل المثال ، فأن بُعدين من الضوء تعمل معا لخلق مظهر كائن أو النموذج ثلاثي الأبعاد . هذه هي الطريقة التي يتم فيها تحقيق صور ثلاثية الأبعاد في العالم الحقيقي ، ويقترح البعض أن هذا الوهم يمكن أن يمتد إلى ما هو أبعد من حدود في بعض المراحل.
في الواقع ، يعتقد بعض العلماء أن من الناحية النظرية على الأقل، من الممكن أن يكون الكون كله هو صورة ثلاثية الأبعاد.

ظهرت أولى هذه الأفكار الغريبة في السبعينات عندما ناقش العلماء خصائص الثقب الأسود وكيف يمكن ان يفقد انتروبي اي جسم عند الالتزام أو التقييد بالقانون الثاني للديناميكا الحرارية. وقد وجد (بول مات سوتر- (Paul Matt Sutterعالم الفيزياء الفلكية في مقابلة مع( فريزر كاين- Fraser Cain )أنه >>عندما يتعلق الأمر بالثقوب السوداء ، فإن محتوى المعلومات من الثقب الأسود يتناسب ليس مع حجمه ، بل على مساحة السطح <<.

وبعبارة أخرى ، فإن المعلومات التي تدخل في الثقب الأسود يمكن توجيهها والحفاظ عليها على أفق الحدث ، الذي هو ثنائي الأبعاد – وبشكل اساسي معلومات ثلاثية الأبعاد مخزنة في الفضاء ثنائي الابعاد , وقد توسع مجال الفكر هذا في التسعينات عندما اكتشف علماء الفيزياء أنه (عندما تفترض أن الكون هو صورة ثلاثية الأبعاد ، فإن الجاذبية تتلاشى عندما يمكنك التخلص من أي عدد من الأبعاد التي تعمل معها).
_المبدأ الهولوغرافي
هذه الظاهرة موصوفة في "مبدأ الثلاثي الأبعاد"، التي تنص ببساطة :
على أن جميع الأشياء يمكن تفسيرها من خلال المعلومات المخزنة على أسطحها - وبالتالي فإن المساحة من حولك قد تكون ثلاثيه الأبعاد ، ولكن إذا كنت على سطح ثنائي الابعاد ، ربما في الظل أوالانعكاس فأنك توجد بداخل فضاء ثنائي الأبعاد
وبعبارة أخرى ، فإن أعلى بعد من المعلومات هو في الأساس مشفر في بعد أقل من الفضاء .
ومع ذلك ، فإن المثال الأكثر استكشافا بشكل مكثف من مبدأ الثلاثية الأبعاد يعمل فقط في ظل ظروف خاصة جدا - عندما يتم عزم خمسة ابعاد
هذه "حيلة " من انحناء الزمكان و أزالة الجاذبية ، والعمل تحت قيود الكون يجري في صورة ثلاثية الأبعاد ، حيث كانت له مجموعة متنوعة من التطبيقات العملية. وقد ساعد المبدأ ثلاثي الابعاد الذي هو جزء من نظرية الاوتار في تقدم الحواسيب الفائقة وكذلك شرح المشاكل في الفيزياء مثل لماذا الجسيمات لها كتلة.
رفائيل بوسو، الذي كان يعمل على المبدأ الهولوغرافي في جامعة ستانفورد، وقد قال بثقة أن "العالم لا يبدو لنا مثل صورة ثلاثية الأبعاد، ولكن من حيث المعلومات اللازمة لوصف ذلك، هو واحد".

في حين أنه من غير المعقول حرفيا أن الكون هو صورة ثلاثية الأبعاد ، وقد أظهرت إمكانية المعلومات ثلاثيه الأبعاد لتخزينها في بعدين مع الثقوب السوداء. هذا قد يسبب الصراخ على شاشة الكومبيوتر الخاص بك ها ! أو لا شيء حقيقي ! .
ولكن ، وكما ان سوتر يضع على وجهاً ملموس على ان المبدأ الثلاثي الأبعاد هو (مجرد أداة رياضية مريحة وسهلة لبعض الأسئلة الصعبة جداً في الفيزياء).
ترجمة :مهند حسين
تصميم : عمر علي
#العراقي_العلمي
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 11 تشرين الأول 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع