Facebook Pixel
هل يوجد سرطان القلب ولماذا لانسمع به؟
241 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

يقول مدير علم الأحياء الخلوية والبحوث علم المناعة في قسم علاج السرطان في معهد البحوث الجنوبية، إن اي خلية في جسم الانسان لديها القدره على أن تصبح خبيثة، ما تأثير ذلك على القلب؟

هل يوجد سرطان القلب ولماذا لانسمع به ؟

يقول :ألكس ألر، مدير علم الأحياء الخلوية والبحوث علم المناعة في قسم علاج السرطان في معهد البحوث الجنوبية.
إن اي خلية في جسم الانسان لديها القدره على ان تصبح خبيثة وهذا يعني انه يمكن للسرطان التأثير علي القلب , فهو ينشأ من طفرات في الحمض النووي للخلية,ويصبح السرطان مميتاً عندما تحدث له العديد من الطفرات
وتحدث معظم هذه الطفرات عندما تنقسم الخلية وتنسخ DNA , وتمرير تلك الطفرات الى الخلايا الأخرى او الخلايا الابن .
اما خلايا القلب فهي لاتنقسم وانما تتضخم فقط .
وتنقسم الخلايا وتتكاثر فقط عند يتكون الجنين في الرحم قد تحدث بعض الطفرات في هذه الحاله وحتى اذا وجد فقط يكون في المرحله الاولية فهوا غير قادر علمي الانقسام والتكاثر والسبب الأساسي في عدم انقسام الخلايا في القلب هو إن القلب يتكون من خلايا تتمدد حسب حجم الجسم .

تنمو أورام القلب الأولية في القلب وتبقى هناك, ويسمى النوع الأكثر شيوعاً من ورم القلب الأساسي بـ " الورم المخاطي " .
ميكسوماس غالبا ما يتطور في الجهة اليسرى العليا من القلب (الأذين الأيسر).

أورام القلب الثانوية تشكل في مكان آخر في الجسم والوصول إلى القلب
كما في معظم الأحيان، فإنها تبدأ في الرئتين والثدي أو الكلى. في حالات نادرة جدا، يمكن أن تنتشر سرطان النقيلي مثل سرطان الجلد والغدة الدرقية أو سرطان العظام إلى القلب .

معظم المرضى الذين يعانون من أورام القلب ليس لديهم أي أعراض حتى يصبح الورم أكبر. في كثير من الحالات، يتم العثور على الورم عندما يكون المريض لديه مخطط القلب لسبب آخر. إذا أصبح الورم تصلب من خلال ودائع الكالسيوم (متكلسة)، فإنه يمكن أن ينظر إليه على الصدر بالأشعة السينية.
ويتم اكتشاف معظم أورام القلب الأولية عندما يكون المرضى في 50س و 60س. ومع ذلك، فإنها يمكن العثور عليها في المرضى الأصغر سنا، أيضا.

المرضى الذين يعانون من الورم المخاطي القلبي في الأذين الأيسر (ورم القلب الأساسي الأكثر شيوعا) قد يتطورون للأعراض. ويرجع ذلك إلى انسداد تدفق الدم عبر الصمام التاجي.
قد يتم حظر تدفق الدم في كل وقت، أو فقط عندما يكون المريض في وضع معين (أي الاستلقاء). في حين أن العديد من المرضى ليس لديهم أي أعراض، إذا تم حظر تدفق الدم وهناك ضغط متزايد في الأذين الأيسر، فإنه يمكن أن يسبب ضيق في التنفس، والدوار أو السعال. قد يسبب الالتهاب حمى، والمريض قد يكون آلام المفاصل أو لا يشعر بشكل جيد. الأورام التي تمنع تدفق الدم يمكن أن تسبب أيضا السكتة الدماغية، الرجفان الأذيني أو تجلط الدم.

الأورام السرطانية (الخبيثة) التي تبدأ في القلب هي في معظم الأحيان ساركوما، وهو نوع من السرطان الذي ينشأ في الأنسجة الرخوة من الجسم. الغالبية العظمى من أورام القلب غير سرطانية (حميدة).
سرطان القلب نادر للغاية. على سبيل المثال، استعرضت دراسة واحدة أكثر من 12،000 تشريح وجدت سبع حالات فقط من ورم القلب الأولي. في مايو كلينيك، في المتوسط وينظر إلى حالة واحدة فقط من سرطان القلب كل عام.

العلاج الرئيسي الوعائي من القلب هو الجراحة لإزالة السرطان تماما. لسوء الحظ في معظم الناس فإنه ليس من الممكن أن تأخذ كل الورم
السرطان من المرجح أن يعود ما لم تتم الجراحة فيمكن إزالة كل الورم مع حدود الأنسجة الحرة للسرطان حوله.

وتشمل العلاجات الأخرى للساركوما في القلب العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

ساركوما القلب غالبا ما يكون مرضاً سريع النمو. فقد يتم اكتشافه عندما ينتقل الي جزء اخر من الجسم .

ترجمة : Mojahed Kheraalah
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 26 أيلول 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع