Facebook Pixel
يجب أن تعرف من هو نيل تايسون
377 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

من أهم الشخصيات التي يجب علينا التعلم منها هي شخصية نيل ديغراس تايسون، فهو نموذج نظام شمسي في مدينة نيويورك، ما هي أهم اقتباساته؟

نيل ديغراس تايسون

هو عالم كونيات وفيزياء فلكية وكاتب ومحاور علمي امريكي ولد عام 1958 في مدينة نيويورك الامريكية. اصبح تايسون مهتم بعلم الفلك ودراسته بعد زيارته لقبة هايدن السماوية (The Hayden Planetarium) –وهو نموذج نظام شمسي في مدينة نيويورك-. تخرج نيل تايسون من ثانوية برونكس للعلوم حيث كان رئيس تحرير مجلة العلوم الفيزيائية (the Physical Science Journal). حصل على شهادة البكلوريوس في الفيزياء من جامعة هارفرد (Harvard). وبعد حصوله على شهادة الماجستير في علم الفلك من جامعة تكساس حصل على شهادة الدكتوراه والماجستير في الفيزياء الفلكية من جامعة كولومبيا.
عمل باحثا في جامعة برينستون لثلاث سنوات وبعدها انضم الى طاقم علماء قبة هايدن السماوية وعمل كباحث زائر ومحاضر في برينستون وبعدها بسنتين اصبح مدير لقبة هايدن السماوية والمشرف على مشروع اعادة اعمارها البالغ قيمته 210 مليون دولار والذي اكمل سنة 2000. ولمدة عشر سنوات ضل تايسون يكتب مقالات شهرية في عمود "الكون" لمجلة التاريخ الطبيعي (Natural History magazine) والتي قد نشر بعضها في كتابه "الموت بواسطة الثقب الاسود" (Death by Black Hole) وخلال هذه المدة كان يكتب ايضا عمودا لمجلة ستار ديت ( (StarDate magazine بقلم "مارلين" يرد فيه على الاسئلة المتعلقة بالكون وبعض منها ظهر في كتابه "جولة ميرلين للكون" (Merlin's Tour of the Universe) و كتاب "زيارة هذا الكوكب" (Just Visiting This Planet).
عمل تايسون في لجنة حكومية حول تطوير مستقبل صناعة الطيران الامريكي وفي لجنة القمر والمريخ وغيرها وقد حصل على ميدالية ناسا للخدمة المتميزة العامة. وفي عام 2014 قام بتقديم برنامج "الكون: اوديسية الزمان والمكان" (Cosmos: A Spacetime Odyssey) ويعتبر الان احد اشهر علماء الكونيات وهو الذي اخرج كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية ويظهر بصورة منتظمة على العديد من البرامج التلفزيونية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي. احد اهم مؤلفاته كتاب "البدايات" (Origins) و "سجلات الفضاء" (Space Chronicles) واخر كتبه "الفيزياء الفلكية للناس على عجلة" (Astrophysics for People in a Hurry).
--------------
اقتباسات:-

" يُثير فضولي كيف أننا نمضي وقتًا أطول في تهنئة الذين نجحوا أكثر مما نمضيه في تشجيع من لم ينجحوا بعد "
" الشيء الجيد في العلم هو أنه صحيح سواء كنت تصدقه أو لا"
" بالنسبة لي، فأنا اتحرك بناء على رؤيتين فلسفتين رئيستين؛ اعرف عن العالم اليوم أكثر مما عرفت بالأمس. خفف عن معاناة الآخرين. ستتعجب إلى أي مكان قد يأخذك هذا"
" أن تعرف كيف تفكر هو أمر يقويك مقارنة بمن يعرف فقط بما يفكر"

إعداد:Mustafa Saad Al Azzawi

المصدر: http://www.imdb.com/name/nm1183205/bio?ref_=nm_ov_bio_sm
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع