Facebook Pixel
العلماء يتوصلون لطريقة حذف الذكريات الغير المرغوب بها من ذاكرتنا !
757 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

هل هناك ذكريات تود إزالتها نهائياً من رأسك؟ ماذا لو كان بإمكانك أن تغير بعض الذكريات غير السارة كي لا تكون سبباً بإزعاجك أو خلق ذكريات سعيدة جديدة بدلاً عنها!

العلماء يتوصلون لطريقة حذف الذكريات غير المرغوب بها من ذاكرتنا !
هل هناك ذكريات تود أزالتها نهائيآ من رأسك ؟ ماذا لو كان بأمكانك أن تغير بعض الذكريات غير السارة كي لا تكون سبباً بأزعاجك او خلق ذكريات سعيدة جديدة بدلاً عنها ؟
قد يبدو الموضوع خيالاً علمياً ، و لكن وفقاً لأفلام وثائقية جديدة عرضت لأول مرة تبين إن العلماء اكتشفوا كيفية القيام بذلك بل و أكثر من ذلك .
فلم "Memory Hackers" من PBSś NoVA للوثائقيات ينظر في البحوث المتطورة لطبيعة الذاكرة وكيف يُمكن التلاعب بها وتسخيرها لصالح البشر . حيث يقول عالم الأعصاب المشهور (Andvé Fenton)و الذي يعمل حالياً على تقنية لمحو الذكريات المؤلمة "حين يتعلق الأمر بالذاكرة البشرية فكل ما نفهمه هو غيض من فيض " .
كما يذكر صانعو الفلم أيضاً " بأنه على طول تاريخ البشرية ، كان ينظر إلى الذكريات دائماً على أنها شريط مسجل يقوم بتسجيل المعلومات بكفاءة تامة كما يعيدها سليمة "
و لكن الآن ، أكتشف الباحثون بأن الذكريات هي أكثر مرونة بكثير مما تصوروا فهي غالباً ما تكون مكتوبة أو مستنسخة ، ليس فقط من قبلنا و أنما من قبل الأخرين أيضاً ، لذا فأن أكتشاف الأليات الدقيقة سيساعد في التفسير و السيطرة على الذكريات البعيدة .
و من بين هذه الموضوعات الوثائقية (Jake Hausler) و هو صبي يبلغ من العمر ١٤ عاما من (St-Louis) حيث يتمكن من تذكر كل الأشياء المفردة التي خاضها منذ كان بعمر الثامنة .
جاك هو أصغر شخص يتم تشخيصه بـ (ذاكرة ذاتية متفوقة للغاية) ، الأمر الذي يجعل من الصعب عليه أن يميز بين الأحداث العادية و المهمة في ماضي حياته .
يعود عالم الاعصاب المشهور (André Fenton) بالقول " بأن النسيان على الأرجح هو أحد أهم الأشياء التي ستفعلها الذاكرة "
أضافة لذلك فأن من بين الأشخاص الذي أجريت معهم مقابلات هي جوليا شاو (Julia shaw) أستاذة علم النفس بجامعة (London South Bank) و التي صممت نظاماً لزرع ذكريات كاذبة ، حيث تمكنت بنجاح من إقناع أشخاص بأرتكاب جرائم وهمية لم تحدث أبداً ! مما يجعل هذه الأبحاث تنطوي على تداعيات مقلقة محتملة لنظام العدالة الجنائية .
كما يتحدث صناع الفلم أيضا إلى عالم النفس السريري (Merel Kindt) الذي تمكن من إكتشاف دواء يمكن أستخدامه لأزالة الأمور السلبية لبعض الذكريات والذي تمكن من خلالها من علاج مرض رهاب العناكب .
الصدر : http://www.telegraph.co.uk/science/2016/03/12/scientists-have-discovered-how-to-delete-unwanted-memories/?fref=gc
ترجمة :Marwa Ayman
تدقيق : مهدي احمد
تصميم : عبدالله نائل
#العراقي_العلمي
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع