Facebook Pixel
أسماك تحتوي على أسرع مفرغ كهربائي!
355 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

اكتشاف نادر للعلماء، وهو عن أسماك السكين بأنها تحتوي على أسرع مفرّغ كهربائي في عالم المملكة الحيوانية!

اكتشاف نادر، والعُلماء يربطوه مع مصير (الأسس الجينية للإنسان) , أسماك "السكين" تحتوي على أسرع مفرّغ كهربائي في عالم المملكة الحيوانية !
.
س: كيف أصبحت أسماك أشباح شفرة السيف (السكين) تحتوي على أسرع مفرّغ كهربائي في هذا العالم؟!
إن هذه الأسماك التي تُلقّب بـ (السكين)، تتكاثر في جنوب أمريكا، وقد لا تكون ألمع شرارة في عالم المملكة الحيوانية، لكن بكل تأكيد ستكون الأكثر شرارة للطاقة الكهربائية، إذ لديها جهاز متخصّص في ذيلها (عبارة عن عضو كهربائي مستمد من محاور عصبونات النخاع الشوكي، المتخصصة لأسرع خلايا عصبية معروفة)، و وظيفة هذا الجهاز إذ أنه يحتوي على مجموعة صغيرة من الخلايا؛ يمكنها من خلالها تسديد (تفريغ) الكهرباء عند تردّدات تقترب من (2000) مرة في الثانية الواحدة، وهي أسرع خلايا معروفة سُجلت لغاية اللحظة في مملكة عالم الحيوان.
ولمعرفة كيفية نمط عمل هذا السكين، قام الباحثون بمقارنة المورثة، الجين (Gene) الذي يرمز لقناة الصوديوم ذات الجهد الكهربي (يعتمد هذا النمط الظاهري البيوفيزيائي على تيار صوديوم مستمر، وبعض الأسس الجزيئية التي ما تزال مجهولة)، إذ اتضح أنه بروتين أساسي (Protein Essential) يقوم بإنتاج الإشارات الكهربائية (Electrical Signals).
.
ووجد الباحثون أن هذا الجين لهذا الصنف من الأسماك قد تكاثر في السكاكين التي تحتويها منذ حوالي (14.5) مليون سنة، ثم اكتسب العديد من التحولات الأحيائية على مدار مليوني سنة لاحقة (بدءاً في التغبير في الحبل الشوكي)، مما جعل قناة الصوديوم بتطور سريع وبتكيف جديد وجعلها تطلق (نار عصبي) بشكل متكرّر وأدّت إلى تكوينها من قِبل الخلايا العصبية في الحبل الشوكي، وكذلك في خلايا العضلات، إذ أن تقارير الفريق التي سُجلت بتاريخ (Mar. 27, 2018) في علم الأحياء ("بلوس": للمكتبة العامة للعلوم).تقول من الممكن أن تستخدم هذه السمكة الشرارات الكهربائية من أجل (التنقّل، واكتشاف الأشياء، والتواصل مع بعضها).
.
في النهاية: يقول العلماء إن نتائج هذا الاكتشاف يمكن أن يزوّدنا بـ أدلة جديدة لمفتاح حل اللّغز حول الأساس الجيني لمرض (داء الصرع) وبعض علة الأمراض، مثل (أمراض العضلات الوراثية)، والتي ترتبط بدورها بالطفرات في جينات قناة الصوديوم .
ترجمة : علي عبد الحسين
تدقيق لغوي : عقيل الزيادي
تصميم : محمد علي
#العراقي_العلمي
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 31 أيّار 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع