Facebook Pixel
لماذا تقتل بعض الحيوانات أطفالها؟
949 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

هناك العديد من الحيوانات لديهم ميل للقتل وأحياناً يأكلون كل أو بعض من أطفالهم دعونا نلقي نظرة على بعض الفرضيات الأكثر شعبية التي تفسر لماذا بعض الحيوانات تقتل صغارها؟

لماذا تقتل بعض الحيوانات اطفالها !؟

لا يعرف الباحثون الأسباب الدقيقة التي تجعل الحيوانات تقتل أطفالها في بعض الأحيان، ولكن يعتقد عموما أنها قد تلبي متطلبات الطاقة والمتطلبات الغذائية للوالد ، وتساعد في التخلص من النسل الذي يكون مريض أو يستغرق وقتا طويلا حتى ينضج. وفي بعض الحالات، تأكل الحيوانات بيضها لحمايته من الحيوانات المفترسة.!
بعض الأنواع الحيوانية، بما في ذلك سبيل المثال لا الحصر، الهامستر والخنازير والثعابين والطيور والرئيسيات وحتى البق، لديهم ميل للقتل وأحيانا يأكلون كل أو بعض من أطفالهم أو غيرهم من الشباب الأعضاء في مجموعتهم. وتعرف هذه الظاهرة بقتل ذرية المرء بقتل الوالدين .

دعونا نلقي نظرة على بعض الفرضيات الأكثر شعبية التي تفسر لماذا بعض الحيوانات تقتل صغارها ...

1_لتلبية احتياجاتهم من الطاقة والتغذية:
فعندما تلد الحيوانات، يجب عليها أن تبدأ في رعاية والاهتمام بأطفالها حديثي الولادة - وهو أمر لا يمكن أن يفعلوه إلا إذا كانوا يتمتعون بالفعل بتغذية جيدة وصحية.
لذلك، إذا ولدت الدب الأم مثلا أربعة أشبال، اثنان منها ضعيفة جدا، غير صحية أو مشوهة، فمن المحتمل جدا أنها سوف تقتل وتتناول الأشبال الأضعف. وهذا لن يعطي فقط الطاقة للأم في شكل دفعة من السعرات الحرارية، لكنه سيتركها أيضا مع عدد أقل من الأشبال، تستطيع اطعامهم والاهتمام بهم.

2_للحصول على فرص الإنجاب:
في بعض أنواع الحيوانات، يُقتل الشباب - عادة من قبل الذكور - بحيث يكون لديهم فرصة أفضل لتبني الأطفال الجدد عن طريق التزاوج مع الأعضاء الإناث الموجودة في المجموعة. ومن المعروف تماما أن الأسود تنخرط في هذا النوع من قتل الأطفال.

3_للتخلص من الأبناء الذين لا ينضجون بسرعة:
وهناك فرضية أخرى عن سبب قتل الحيوانات لصغارها وهي أنها لا تريد إلا أن يكون أصلح أطفالها يعيشون على الجينات السليمة وتمريرها إلى الأجيال القادمة.
هذا النوع من القتل الانتقائي يضع الضغط التطوري على الصغار لتتحول إلى البالغين الأصحاء بسرعة.

4_ للقضاء على المنافسة على أطفالهم:
على الرغم من أن الذكور هم الأكثر شيوعا والمعروفون بقتل الصغار في مجموعة، لكن الإناث أيضا لديها سلسلة من الأسباب المختلفة للقتل ايضا
. فعلى سبيل المثال، غالبا ما ينظر إلى الطيور والنحل التي تعيش في بنية اجتماعية مشتركة انها تقتل بيض أحد المربين المشاركين بحيث تكون بيضهم أقل منافسة على الموارد المحدودة المتاحة لها.

وقد تكون هناك أسباب أخرى أيضا؛ مثلا هنالك نوع من الافاعي ، يأكل بيضه من أجل حمايته من الحيوانات المفترسة. !!

هذه هي بعض من "الفرضيات" الأكثر شعبية حول لماذا الأنواع الحيوانية المختلفة تلتهم أطفالها
وبالنظر إلى ما تعرفه الآن، ينبغي أن نتذكر دائما أن هذه الممارسة الباردة والوحشية على ما يبدو لا يمكن أبدا أن تعزى إلى سبب واحد أو عالمي أو ميزة تنطبق على كل الحيوانات في البرية.

إعداد : Lamiaa lamiaa
تصميم : Abdulla Nael
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 30 كانون الثاني 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع