Facebook Pixel
كيف تغير الحرباء لونها؟
574 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

الحرباء مشهورة بقدرتها السريعة على تغيير لونها ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة أنها تفعل ذلك للتخبي عن طريق لونها من المفترسين، لكن ما هي الحقيقة؟

كيف تغير الحرباء لونها ؟

⁃ الحرباء مشهورة بقدرتها السريعة على تغيير لونها ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة أنها تفعل ذلك للتخبي عن طريق لونها من المفترسين. في الواقع ، إن الحرباء في الغالب تغيير لونها لتنظيم درجات الحرارة أو للإشارة إلى نواياهم للحرباء الأخرى.

⁃ بما إن الحرباء لا يمكن أن تولد حرارة الجسم الخاصة بهم، تغيير لون بشرتهم هو وسيلة للحفاظ على درجة حرارة الجسم مواتية. قد تصبح الحرباء الباردة مظلمة لإمتصاص المزيد من الحرارة، في حين أن الحرباء الأكثر حرارة قد تتحول شاحبه لتعكس حرارة الشمس

⁃ الحرباء يمكنها إستخدام تغييرات جريئة في اللون للتواصل. الذكور تصبح مشرقة للإشارة إلى هيمنتها وتتحول للداكن في لقاءات العدوانية. يمكن للإناث أن تدع الذكور يعرفون إذا كانوا على استعداد للتزاوج عن طريق تغيير لون بشرتهم. يمكن لمالكين الحرباء تعلم قراءة مزاج الحيوانات الأليفة على أساس لون بشرتها.

⁃ فكيف تحدث هذه التغييرات الملونة؟

⁃ الطبقة الخارجية من جلد الحرباء شفافة. تحت هذه الطبقة عدة طبقات أخرى من الجلد التي تحتوي على خلايا متخصصة تسمى كروماتوفوريس. يتم تعبئة كروماتوفوريس في كل مستوى مع كيس من أنواع مختلفة من الاصباغ. طبقة أعمق تحتوي على ميلانوفوريس، والتي مليئة بالميلانين البنيي ، فوق تلك الطبقة هي خلايا تسمى إريدوفوريس، والتي لها صبغة زرقاء تعكس الضوء الأزرق والأبيض. الطبقات على رأس تلك الخلايا هي زانثوفوريس و إريثروفوريس، التي تحتوي على أصباغ صفراء وحمراء، على التوالي.

⁃ .عادة، يتم تأمين أصباغ بعيداً داخل أكياس صغيرة داخل الخلايا. ولكن عندما تحدث حرباء تغيرات في درجة حرارة الجسم أو المزاج، الجهاز العصبي يخبر كروماتوفوريس محددة لتتوسع أو تتقلص . يؤدي هذا إلى تغيير لون الخلية. من خلال تغيير نشاط كروماتوفوريس مختلفة في جميع طبقات الجلد، يمكن أن تنتج مجموعة كاملة من الألوان والأنماط.

⁃ على سبيل المثال، قد تتحول الحرباء متحمسة من خلال توسيع تام لكل إريثروفورس، ومنع الألوان الأخرى تحتها. من ناحية أخرى، فإن حرباء هادئة قد تتحول إلى اللون الأخضر عن طريق تقلص للاريثروفورس الخاصة بها والسماح لبعض الضوء المنعكس الأزرق من إريدوفوريس الخاصه بها لخلط مع طبقة له من زانثوبهوريس الأصفر لتتقلص إلى حد ما .

اعداد : Marshall Ali
تدقيق : Mojahed kheraallah
تصميم : علي الوائلي
#العراقي_العلمي
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 02 أيّار 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع