Facebook Pixel
ما هي آثار نقص الأوكسجين في الدماغ؟
855 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

معلومات وتساؤلات في علم الأحياء، فهناك العديد من الشروط يمكن أن يسبب نقص الأوكسجين في الدماغ، ما هي أهم آثار نقص الأوكسجين في الدماغ؟

ما هي آثار نقص الأوكسجين في الدماغ؟

نقص الأوكسجين الدماغي هي الحالة التي يختبر فيها الدماغ نقص الأوكسجين، أي عدد من الشروط يمكن أن يسبب نقص الأوكسجين في الدماغ، بما في ذلك السكتة الدماغية، وتسمم أول أوكسيد الكربون، واختلال وظيفي في القلب، والغرق والإصابات التي لحقت عند الولادة، مقارنةً مع أنواع أخرى من الخلايا، وخلايا الدماغ حساسة بشكل خاص لنقص الأوكسجين، وأنها تبدأ بسرعة للموت عندما يتم حرمانهم من الأوكسجين، نقص الأوكسجين الدماغي يمكن أن يضعف وظيفة الدماغ، ويضر خلايا الدماغ ويؤدي إلى الموت، يمكن أن يكون الحرمان من الأوكسجين معتدلاً، مما يسبب بطئً في ظهور بداية الأعراض، أو قد تكون شديدة، مما يؤدي إلى تغييرات سريعة.

• الغيبوبة

عندما يكون الأوكسجين محدوداً للغاية أو يفتقر لفترات طويلة من الزمن، فإن الجسم يُغلق ويصبح كوماتوس، إذا كنت كبيراً، وكنت فاقد للوعي ولا تستجيب للمؤثرات مثل الضوضاء أو الألم، البعض الآخر لن يكون قادراً على إيقاظك، وأنك لن تستطيع أن تؤدي أي إجراءات إرادية، إذا تم استعادة امدادات الأوكسجين، قد تستعيد ما يكفي للأستيقاظ من الغيبوبة، ولكن من المحتمل أن يحدث تلف دائم في الدماغ.

• التغییرات التوجیھیة والسلوكیة والتغییر الشخصي

المكونات الشخصية تقع في الفص الجبهي من الدماغ وعندما يصادف نقص الأوكسجين الدماغي يتلف الفص الجبهي، ويمكن أن تحدث تغييرات في الشخصية، بعد السكتة الدماغية، وأحياناً أقرباء ضحية السكتة الدماغية هُم "مثل أشخاص مختلفين". ترتبط شدة التغيرات بشدة نقص الأوكسجين.

وفقاً للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية، السكتة الدماغية، والتغيرات المعرفية والسلوكية يمكن أن تحدث أيضاً ضرر دماغي مرتبط بنقص الأوكسجين، ويمكن أن تشمل هذه التغييرات انخفاض الأنتباه، وضعف الحكم وفقدان الذاكرة.

• مهارات قيادة

أحد الأعراض التي غالباً ما يعترف بها مع نقص الأوكسجين الدماغي هو فقدان المهارات الحركية أو التنسيق السليم، المخيخ هو المسؤول عن الكثير من الحركة المنسقة والتوازن، وموت الخلايا يمكن أن يؤدي إلى النعاس وغيرها من المشاكل الحركية.

• معدل ضربات القلب

عندما لا يتلقى الدماغ ما يكفي من الأوكسجين، فإن معدل ضربات القلب تزداد في محاولة لتقديم المزيد من الأوكسجين، إذا كان نقص الأوكسجين شديد بما فيه الكفاية، فإن القلب لن يكون قادراً على مواكبة الطلب وربما يفشل في نهاية المطاف، مما يتسبب في أزمة قلبية.

• الإغماء

مستويات الأوكسجين في الدماغ يمكن في بعض الأحيان تنزل فجأة، بحيث تغلق عمليات الجسم غير الأساسية الخاصة بك، مما يسمح بالوظائف الحيوية للدماغ بالمواصلة، الإغماء هو النتيجة !، قد تسبق أعراض الإغماء، مثل الضوء، والغثيان، والشعور بالدفء، وفقاً لمايو كلينيك. إذا كنت خافت بأنتظام، راجع الطبيب لتحديد ما إذا كان هناك سبب كامن خطير.

• موت الدماغ

النتيجة النهائية لنقص الأوكسجين الشديد، إن لم يكن عكسها، هو موت الدماغ، وفقاً للجمعية الأمريكية للممرضات الرعاية الحرجة، يتم تحديد الموت في الدماغ من قبل المريض بظهور غيبوبة، وعدم وجود استجابة للألم، وعدم وجود جميع ردود الفعل العصبية القحفية وانقطاع النفس، أو عدم التنفس مستقلة عن الآلات.

إعداد: Christopher Hitchens
تصميم: محمد علي أحمد
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع