Facebook Pixel
من هو مكتشف حركة الأرض حول الشمس؟
3029 مشاهدة
5
2
Whatsapp
Facebook Share

عندما فتح جنسنا عينّاه على الأرض لاحظ إن كل أجرام السماء بكواكبها ونجومها تدور حول أرضهم الثابتة المسطحة، من هو مكتشف هذه الحركة؟

من هو مكتشف حركة الأرض حول الشمس ؟ قصة أعظم إلاكتشافات العلمية
عندما فتح جنسنا عينّاه على الأرض لاحظ إن كل أجرام السماء بكواكبها ونجومها تدور حول أرضهم الثابتة المسطحة كما تظهر الشمس نهاراً لكي تعطيهم نورها ويظهر القمر في الليل لكي يعطيهم ضياءه لذلك كانت النتيجة الحتمية لهذه الظواهر هي إن الأرض هي مركز ثابت يدور الكون الذي صُنع من أجلنا حولها ، لكن في النهاية وصلنا إلى الحقيقة بعد ظهور عدة علماء وفلاسفة أعادوا معالجة هذا الإعتقاد المغلوط رغم المخاطر التي تصل بهم إلى الموت !

كوبرنيكوس (1472-1573) : لم يكن أول شخص في الحضارة الغربية الذي أقترح إن الأرض تدور حول الشمس .فإن علماء الفلك في اليونان القديمة مثل آرسطرخس الساموسي يعود له فضل الأكبر كونه أول شخص يقترح الفرضية الفلكية للكون (مركزية الشمس ) هذه الفرضية حظت بالعديد من المؤيدين ثم بعد مرور 18 قرن قبل عصر النهضة قدم عالم الفلك كوبرنيكوس نموذج رياضي متكامل لفرضيته حول مركزية الشمس بدل الأرض .

- فترة العصور القديمة - يآينا فالكيا : قد عاش في القرن 9 قبل الميلاد قبل العصر الذهبي اليوناني ، أعتقد بأن الشمس وليس الأرض هي التي تقع في " مركز الكرة السماوية " كما وجّد نصاً له يقول ( " تربط الشمس سلاسل العالم - الأرض ،الكواكب - الغلاف الجوي - على نفسها بِخيط ".
هذه واحدة من أولى المصادر المسجلة لمركزية الشمس ،لكن داعمي الفكرة كانوا أقلية في الهند ، لذلك إستمر الإعتقاد بنموذج مركزية الأرض هناك حتى إختراع التلسكوب في القرن السابع عشر .
- آرسطرخس (230-310 ق.م) : في زمن آرسطرخس أعتبر نظامنا الشمسي هو الكون كله مع الأرض ، أما باقي الكواكب فهي تدور حول الارض .للأسف تم إيجاد عمل واحد لارسطرخس لم يذكر نموذجه الشمسي، لذا فكرته عن الموضوع كان لابد من تجميعها من المراجع من قبل شخصيات مهمة مثل كاتب سيرة اليونانية فلوطرخس ، ثم ظهر الفيلسوف اليوناني وعالم الرياضيات اليوناني ارخميدس الذي كتب في كتابه "عداد الرمل"
نظريته حول الموضوع التي تقول " إن النجوم ثابتة والشمس ايضاً ثابتة ،وإن الأرض تدور حول الشمس في محيط دائري ، والشمس تقع في وسط المدار " لكن هذا المفهوم واجه رفض كبير من قبل المجتمع الديني ، بينما بعض معاصرين آرخميدس كان لهم دور مشابه مثل آناكساغورلس (428-497ق.م) الذي كان قبل قرنيين من الزمن قد أكد إن الشمس ماهي إلا نجم وليس آله .
- آفلاطون ارسطو وبطليموس : بناء على ذلك ،نموذج مركزية الأرض للنظام الشمسي إفترضت من قبل الفيلسوف أفلاطون (348-428 ق.م)و أرسطو(322-384 ق.م) أصبحت النسخة المقبولة في العالم الغربي ، في عام 140م تم تصنيف نموذج مركزية الأرض من قبل بطليموس (90-168 م) في كتاب بعنوان "المجسطي" الذي أصبح بعد لذلك منشأ الإعتقاد في العالم الغربي على مدى القرون الأربعة عشر القادمة .
- عصر النهضة : نيكولاس كوبرنيكوس (1473-1543 ) في عصر النهضة علماء الرياضيات وعالم الفلك نيكولاس حاول إحياء نظرية ارسطرخس ،وبحلول عام 1532 ميلادي أكمل محفوظته بعنوان " الكتاب في دوران الكواكب السماوية " صاغ خلاله نموذج تنبؤي للكون الذي خلاله بيين إن الأرض مجرد كوكب يدور حول الشمس ،وصف الكتاب من قبل الكنيسة المسيحية على أنه هرطقة ، تم نشر الكتاب ولم يعد محظوراً في 5 مارس عام 1616 تبعته ثورة كوبرنيكوس التي كانت نقطة إنطلاق لعلم الفلك الحديث ، بعدها إستفاد غاليلو بشكل كبير من الكتاب لدعم افكاره .

- غاليلو غاليلي (1564-1642م)
في القرن القادم غاليلو غاليلي أستعمل إنكسار أشعة ضوء التليسكوب المخترع حديثاً لمزيد من التوسع على نظرية كوبرنيكوس، وقبل إكتشاف أقمار المشتري الإربعة عام 1610 بعد ذلك لاحظ مراحل كوكب الزهرة وبالتالي أظهر إنها في الحقيقة كواكب تدور حول الشمس . في 1632 نشر غاليلو كتاب بعنوان "حوار حول النظاميين الرئيسيين للكون" الذي يقارن فيه نظام كوبرنيكوس مع النظام البطلمي التقليدي لكن في وقت لاحق أتهم في الهرطقة فأجبر على التراجع عن أفكاره واشتهرت في ذاك الزمن جُملته " كلا ، بل هي تدور ".

- السير أسحاق نيوتن (1543-1727م)
بعد إختراع نيوتن التلسكوب العاكس في عام 1688 وسرعان ما أصبح واضحاً إن الأرض لم تكن مركز النظام الشمسي. نشر نيوتن مبادئه الرياضية التي من خلالها أثبت مركزية الشمس التي أقترحها نظام كوبرنيكوس ثم آدموند هالي (1656-1742م ) الذي إستخدم فيما بعد معادلات نيوتن ليتنبئ في عودة " مذنب هالي " الذي يدور حول الشمس لإعطاء إثبات نهائي لنظرية مركزية الشمس .
ترجمة : شيرين منذر
مراجعة وتعديل : مهدي أحمد
تدقيق لغوي : عقيل الزيادي
تصميم : Tomas Alshamany
#العراقي_العلمي
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 23 حزيران 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع