Facebook Pixel
ماذا يأكلُ رواد الفضاء في رحلاتهم؟
407 مشاهدة
4
0
Whatsapp
Facebook Share

إن الطعام الذي يأكلهُ رائدُ الفضاء في الفضاء هو طعام خاص ،أي إن الطعام مخصصٌ فقط لرواد الفضاء ، فهو يجب أن يحتوي على شروط خاصة مثل أن يكون قابلًا للحفظ ، وأن يكول سهل التحضير في الفضاء وسهل التناول ، وتوفير التغذية المتوازنة مع بعض الشروط الأخرى

ماذا يأكلُ رواد الفضاء في رحلاتهم؟

إن الطعام الذي يأكلهُ رائدُ الفضاء في الفضاء هو طعام خاص ،أي إن الطعام مخصصٌ فقط لرواد الفضاء ، فهو يجب أن يحتوي على شروط خاصة مثل أن يكون قابلًا للحفظ ، وأن يكول سهل التحضير في الفضاء وسهل التناول ، وتوفير التغذية المتوازنة مع بعض الشروط الأخرى .

وفي بدايات السفر الى الفضاء ، كان رواد الفضاء مجبرين على أكلِ الطعام بشكل مساحيق وسوائل وقطع مكعبة ، ولم يكن هنالك الكثير من النكهات ، لكن عندما تطورت تقنية التعبئة والتغليف توسعت قائمة طعام رواد الفضاء.

إن رواد الفضاء يستهلكون الكثير من طاقاتهم في الفضاء ، لذلك فهم يخسرون الكثير من السعرات الحرارية ، لذلك يجب أن يكون غذائهم من النوع الخاص ( يحتوي على نسب معينة من الصوديوم أو الحديد أو الفيتامينات )

الآن سنتكلم عن إحتياجات رائد الفضاء إلى الصوديوم وفيتامين D والحديد

الصوديوم :- يحتوي الطعام في الفضاء على نسب قليلة من الصوديوم وذلك لأنه يسبب في نقصان في الكتلة العضمية.

فيتامين D :- على عكس الصوديوم..فإن فيتامين D مهم جدًا في بناءِ الكتلة العضمية ، وأن رائد الفضاء يحصل على القليل من فيتامين D من الشمس ، ليس كما على الأرض حيث يحصل الناس على الارض على كمية أكبر من فيتامين D نتيجة لتعرضهم لأشعة الشمس.

الحديد :- أن الحديد في معظم الطعام يذهب الى كريات الدم الحمراء..وأن عدد كريات الدم الحمراء لرواد الفضاء تكون أقل من ما اذا كانوا على الأرض ، وإن الزيادة في الحديد ستؤدي الى مشاكل صحية..لذلك يتم تقليل نسبة الحديد في الطعام.

إن وكالات الفضاء تزود رواء الفضاء بالسعراتِ الحرارية حسب أوزان أجسامهم وجنسهم. كما إن رواد الفضاء يأكلون الغذاء الطازج في الأيام الأولى من الرحلة ، ومن ثم يأكلون الغذاء الذي يحتاج الى أضافة الماء اليه.

تحاول وكالة الفضاء ناسا أن تقوم بزرع الخضروات في الفضاء مثل :- الكرنب (القرنابيط)، الجزر ، الخس، الطماطم ، البصل الأخضر ، السبانخ ، الفجل ، الفليفلة الحلوة ، الفراولة والأعشاب الطازجة.
وكما شاهدنا أيضاً قبل فترة فقد نجحوا في زراعة الخس في الفضاء .
إعداد : عبدالله نائل
تدقيق لغوي : بيان أكرم
#العراقي_العلمي
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع