Facebook Pixel
هل يمكننا أن نرى ألوان للأصوات والأنغام والكلمات ؟
215 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

معولمات وتساؤلات في علم النفس، منها هل يمكننا أن نرى ألوان للأصوات والانغام والكلمات ؟ وما هو لون اسمك ؟

هل يمكننا أن نرى ألوان للإصوات والانغام والكلمات ؟ ما هو لون أسمك ؟ الـ " Synesthesia " أو " الإحساس المواكب "

هي حالة عصبية يتم فيها الجمع بين اثنين أو أكثر من الحواس الجسدية. حيث تمر المنبهات في مسار معرفي واحد و في ذات الوقت ينشط مسار اخر مما يسبب تجربة حسية لا إرادية .
يستطيع الذين يعانون منها على سبيل المثال رؤية الاصوات او سماع الألوان او تذوق الكلمات ، او قد يتذوقون أطباق كاملة بناءً على صورة بصرية أو كلمة أو صوت. قد يربطون أيضًا الروائح بألوان أو أشكال معينة . كما صرح بعضهم من الذين يعانون من الترافق الحسي بأنهم يستطيعون تذوق مشاعر الآخرين !
فمثلا يرون حرف C بلون احمر في كلمة Cooky او الموسيقى فقد ترى السلم الموسيقي بألوان مختلفه مثلا F بلون اصفر ذهبي .، على سبيل المثال ، تستطيع عازفة الكمان كاتلين هوفا ان تسمع الموسيقى مع الوان مميزه ،
كما يشمل ذلك ايام الاسبوع والارقام... الخ

5% من الاشخاص في العالم لديهم شكل من اشكال الترافق الحسي ، حيث يمكن ان يأتي في انواع مختلفة ،
الأكثر شيوعاً هو. Color -graphemic (حيث الحروف والارقام تمتلك الوان معينه )
او Color- auditory ( حيث تنتج الاصوات الواناً واشكال معينه)
لكن من الناحية النظرية يمكن أن يكون هناك أنواع كثيرة من الترافق الحسي مثلاً السمع - الذوق (حيث يؤدي تذوق شيء ما إلى إنتاج أصوات مختلفة)
اللمس - السمع ( حيث يؤدي لمس شيء ما إلى إنتاج أصوات مختلفة)
أما الأقل شيوعًا فهو الترافق الحسي باللمس ، والذي يجعل بعض الأشخاص يشعرون بشعور جسدي عندما يتم لمس أشخاص آخرين وهذا يمكن أن يجعلهم يشعرون بآلامهم ايضاً .

وغيرها الكثير اعتماداً على كل زوج من الحواس التي لدينا حيث يمكن ان يكون هنالك العشرات من حالات الترافق الحسي. وقد حدد الباحثون الترافق الحسي بنوعين رئيسيين هما : الفطري والمكتسب

الفطري : يكون وراثياً ويمرر عبر العائلات
اما المكتسب : يحدث في اولئك الذين يعانون من الهلوسة ،المخدرات، او في الأشخاص الذين لديهم نوبات صرع .

ومن المهم معرفة أن ليس كل اصحاب الترافق الحسي ( السمع البصري ) يشاهدون الشيء نفسه فالأرقام و الحروف والكلمات ليست بنفس الالوان لجميعهم ، وحتى الاشخاص من نفس العائلة . اذ يمكن لشخصين يعانيان من الترافق الحسي ان يرى احدهما حرف A بلون ازرق بينما الشخص الآخر يراه بلون اخضر .

يبدو أن الترافق الحسي إتجاهي ، بمعنى أنه يذهب فقط في اتجاه واحد. فأذا كنت ترى الرقم 5 على أنه أحمر ، فهذا لا يعني بالضروره أن اللون الأحمر يعني 5 .

في النهاية لا يعتبر الترافق الحسي اضطراباً أو مرض

هامش : رغم أن الشخص ذو الحس المرافق يرى الأرقام والحروف كما يراها الآخرون، لكنه يتصورها في ذات الوقت بألوان أخرى مرتبطة بكل حرف أو رقم. الصورة في أول تعليق مثال على كيفية تصوّر ( وليس رؤية ) شخص ذو حس مرافق للأرقام والأحرف
إعداد : Lamiaa lamiaa
تصميم : عبدالله نائل
#العراقي_العلمي
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع