Facebook Pixel
كيف تتم تربية النحل؟
581 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

عندما تنكب على تربية النحل، ستكتشف حينها أنها فن وعلم سرقة العسل من شغالات النحل دون علمهن. قد تكون خلية النحل من صنع الإنسان، كيف تتم تربية النحل؟

تعتبر مستعمرات نحل العسل بمثابة محركات انتاج عبقرية. فقد تقوم الشغالات بسبع وظائف مختلفة خلال دورة حياتها القصيرة والتي لا تتعدى ستة أسابيع؛ من رعاية الحضنة إلى انتاج الشمع إلى تهوية الخلية إلى جمع الغذاء من أراضٍ مترامية الأطراف. أمّا بالنسبة لذكور النحل فلديهم فرصة واحدة للاقتران بملكة النحل قبل أن يتم إبعادهم عن الخلية ليموتوا بسبب برد الشتاء القارص.
كل ذلك من أجل العسل، ذلك المصدر الذهبي للطاقة الذي يسدّ احتياجات المستعمرة خلال فصل الشتاء، ويضمن استمراريّة دورة حياة المستعمرة المترابطة والمعقدة.
عندما تنكب على تربية النحل، ستكتشف حينها أنها فن وعلم سرقة العسل من شغالات النحل دون علمهن. قد تكون خلية النحل من صنع الإنسان، ولكن النحل بالأساس حشرات برية تمارس ما تعلمته نتيجة لتطور استمر ملايين السنين. يسعى النحّال أو مربّي النحل إلى جعل النحل سعيدًا وبصحة جيّدة قدر المستطاع؛ ليقوم بجميع مهامه بينما يجمع هو ذلك المكسب حلو المذاق.
لم نربي النحل؟
تربية النحل عملية آخذة في الازدهار. فحسب احصائيات عام 2017، سجّل في أمريكا وحدها ما يقارب 2.67 مليون مستعمرة نحل. هناك عدد لا يحصى من النحالين الذين يربون النحل في فناء منازلهم؛ حيث لم تعد تربية النحل مقتصرة على الرهبان والمزارعين الريفيين، بل باتت هواية عصرية يمارسها سكان المدن والمرفهين (أصحاب المقامات).
تعتبر تربية النحل جذابة بشكل واضح. بالإضافة إلى التكاليف الأولية اللازمة لتجهيز بعض صناديق خلايا النحل والمعدات الأساسية لتربية النحل والنحل نفسه، فهي لا تحتاج الكثير من الوقت؛ ربما 30 دقيقة أسبوعيًا إلى جانب حصاد خلية العسل مرتين سنويًا. ثم إن هناك ميل شديد تجاه اللعب مع الحشرات اللاسعة. وهي دائماً تغذي (تفتح) حوارات شيقة في حفلات الكوكتيل. وفي نهاية اليوم أو العام ستحصل على العسل. الكثير من مرطبانات العسل. ومن منّا لا يحب العسل؟
ومع ذلك، فتربية النحل مثلها مثل زراعة الخضروات العضوية أو تدريب كلب أو تربية الأطفال؛ أصعب ممّا تبدو عليه. فحالة الطقس غير متوقعة؛ قد تمطر كثيرًا عند تفتح الأزهار وقد لا تمطر بشكلٍ كافٍ. نحل العسل عرضة للعديد من الآفات والأمراض التي ينبغي عليك أن تعرف كيفية كشفها ومعالجتها. وإن كانت خليتك تتمتع بصحة جيدة جدًا؛ فقد تصبح مكتظة مما قد يؤدي إلى فقد أفضل ملكة لديك. أضف إلى ذلك الكثير من لسعات النحل التي قد تتعرض لها.
جد مرشدًا
لم نقدم نصائحنا الأولية حول تربية النحل لكي تباشر ذلك وحدك، بل يجب عليك الاستعانة بخبير في تربية النحل. يوجد في غالبية المدن والدول مجتمعات محلية لتربية النحل. انضم إليها. قم بمرافقة مربيي النحل المتمرسين بهذه المهنة، وألق نظرة على خلاياهم. حاول أن تستفيد من خبرتهم العميقة بهذا المجال. ومن ثم ادعهم لمساعدتك في وضع أول مجموعة من النحل في الخلية. وأيضًا إن كنت غير متأكد عم إذا كانت البراويز الخشبية تبدو بحالة جيدة. وكذلك عندما لا تكون متأكداً من تعيين خلية النحل بشكل صحيح.
مع القليل من الحظ والكثير من المساعدة، فأي شخص يمكنه أن يصبح مربي نحل. ولا شيء يمكن أن يرضيك أكثر من النظر إلى أول مرطبان كهرماني اللون حلو المذاق وصافٍ. تشعر بسماكة ووزن المرطبان؛ فتقول لنفسك: "صنعت نحلاتي هذا من أجلي" على الرغم من أنهن لم يفعلن ذلك ومن المرجح أنهن لا يشعرن بما تقوم به.
سواء أدرك النحل ما تقوم به أم لم يدرك، هناك علاقة زراعية فريدة من نوعها تربط بين البشر والنحل عبر آلاف السنين .
يتبع ....

- ترجمة : Alaa Yasin
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع