Facebook Pixel
أحداث كونية ستحدث في المستقبل البعيد!
561 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

كلما نظرنا للمستقبل أكثر كلما ضعفت دقة تنبؤاتنا لذا قد يبدو من المستحيل التنبؤ بشكل وحال الكون من حولنا بشكل صحيح

كلما نظرنا للمستقبل أكثر كلما ضعفت دقة تنبؤاتنا لذا قد يبدو من المستحيل التنبؤ بشكل وحال الكون من حولنا بشكل صحيح .. لكن في الحقيقة نحن نمتلك أكثر من 4 مليار عام من التاريخ و يمكننا عند دراسة الأحداث المصيرية والحاسمة التي مرت بها الارض و الأجرام الأخرى من حولها أن نصقل الشكل المتوقع لكوكبنا و مجموعتنا الشمسية في المستقبل البعيد ..
حسناً لننظر الآن لبعض هذه الأحداث ولنبحر معاً من محطة التاريخ ونتوجه نحو المستقبل ..!

- 28/7/2061 : ظهور مذنب هالي لأول مرة خلال هذا القرن .
- 23/8/2178 : لأول مرة سيكمل كويكب بلوتو دورة كاملة حول الشمس منذ اكتشافه عام 1930 .
- 2880م : سيتقاطع مدار كويكب ( 29075) مع مدار الارض .. الكويكب الخطير قطره أكثر من 1 كم ولذلك فإنه في حال اصطدم بالأرض فسيسبب انفجارا هائلا بقوة 45 ألف ميغا طن من مادة TNT .. وهذا سيؤدي إلى انفجار ضخم وأمواج مد ستؤثر تأثيراً خطيراً على مناخ الكرة الأرضية ما يمكن أن يتسبب بانقراض جماعي لكثير من الكائنات الحية .
- 6757 م : حدوث كسوف شمسي نتيجة مرور كوكب عطارد امام الشمس .
- 7541 م: كوكب زحل سيختفي خلف المشتري في ظاهرة تحدث كل مليون عام .

- بعد 27 ألف سنة من الآن : سيتحول مدار الارض الاهليلجي حول الشمس الى مدار دائري .
- بعد 36 ألف سنة : مرور نجم قزم احمر بالقرب من النظام الشمسي على بعد 3 سنوات ضوئية فقط ليصبح اقرب نجم الى الشمس و سيبتعد بعد مرور 8000 سنة .
- بعد 45 ألف سنة : ستتوقف شلالات نياجرا و ستمحى البحيرات الجليدية في الدرع الكندي بسبب الارتداد والتآكل الجليدي .
- بعد 50 الف سنة : سيزيد طول اليوم عن المدة الحالية بشكل ملحوظ بسبب تباطؤ دوران الأرض .
- بعد 100 الف سنة : بسبب الحركة النسبية للشمس و النجوم في مجرتنا ستصبح بعض الأبراج النجمية مشوهة و لا يمكن التعرف عليها .
- بعد 100 ألف سنة : ستغزو ديدان الأرض أمريكا الشمالية من الشمال عبر الولايات المتحدة العليا و في الغرب الأوسط إلى الحدود بين كندا والولايات المتحدة بسبب ذوبان الجليد مما سيتسبب في صدمة للنظام البيئي الإقليمي .
- بعد 300 ألف سنة : من المتوقع أن ينفجر نجم "وولف رييت" في مستعر أعظم .. ويمكن للاشعة الناتجة عن الانفجار ان تشكل تهديداً للحياة على الأرض في حالة محاذاة أقطاب النجم بمقدار 12 درجة أو أقل نحو الأرض.

- بعد 1.4 مليون سنة : سيمر النجم Gliese 710 و يقترب لمسافة (0.14 سنة ضوئية ) من الشمس .. و سيؤدي ذلك إلى قذف كثير من الصخور والأجسام الجليدية المتموقعة في سحابة أورت إلى داخل النظام الشمسي .
- بعد 10 مليون سنة : الصدع في شرق أفريقيا سيتوسع وسيغرق الوادي الناتج عنه بمياه البحر الأحمر .. مما سيتسبب في خلق حوض جديد يقسم قارة إفريقيا الى نصفين .
- بعد 50 مليون سنة : سيصطدم القمر فوبس بكوكب المريخ لينتج عن ذلك ظهور حلقة حول المريخ مشابهة لحلقات كوكب زحل .
- بعد 60 مليون سنة : ستصطدم الصفيحة الافريقية بصفيحة أوراسيا مما سيؤدي إلى اختفاء حوض البحر الأبيض المتوسط وخلق سلسلة جبال مماثلة جبال الهيمالايا .
- بعد 140 مليون سنة : بسبب التباطؤ التدريجي لدوران الأرض سيكون اليوم على الأرض أطول بساعة واحدة مما هو عليه اليوم.
- بعد 240 مليون سنة : ستكمل المجموعة الشمسية دورة كاملة حول مركز مجرتنا و ثقبها الأسود المرعب .
- بعد 250 مليون سنة : ستندمج جميع القارات الحالية لتصبح قارة واحدة عظمى اسمها أماسيا .
- بعد 400 مليون سنة : ستعيد الارض تجديد وقودها الاحفوري .
- بعد 500 مليون سنة : اذا لم يحدث أي انقراض جماعي خلال الفترة السابقة فستتسبب أشعة جاما الناتجة عن المستعرات الأعظم الضخمة المفاجئة والتي ستحدث على بعد 6500 سنة ضوئية من الأرض يمكن أن تؤدي إلى تدمير طبقة الأوزون وحدوث انقراض جماعي .
- بعد 600 مليون سنة : ستشهد الأرض آخر كسوف كلي للشمس .
- بعد 650 مليون سنة : ستتفكك قارة أماسيا .
- بعد 800 مليون سنة : ستنخفض مستويات ثاني أكسيد الكربون إلى نقطة لن تتمكن فيها النباتات من القيام بعملية التمثيل الضوئي و إعادة تدوير الأكسجين في الغلاف الجوي مما سيؤدي الى اختفاء الأكسجين الحر وطبقة الأوزون من الغلاف الجوي وبالتالي حدوث انقراض لجميع أشكال الحياة .

- بعد 1.1 مليار سنة : سيزداد سطوع الشمس بنسبة 10٪ نتيجة تضخمها و سيصل متوسط درجات الحرارة إلى (47 درجة مئوية ) مما سيؤدي إلى حدوث تبخر هائل لمياه لمحيطات .. لكن قد تبقى بعض الجيوب المائية في المناطق القطبية .
- بعد 2.3 مليار سنة : سيتباطأ دوران الأرض حول نفسها نتيجة لتضخم الشمس .. فتقل سرعتها إلى قرابة 40 كم/ الساعة مقارنة بسرعتها الحالية البالغة 1670 كم/الساعة .. وسيصبح طول اليوم 43 يوماً من أيامنا هذه.
- بعد 3 مليار سنة : سترتفع درجة حرارة الأرض بشكل هائل نتيجة تضخم الشمس مما سيتسبب في اختفاء الماء بشكل كلي و ذوبان الصخور تماماً كما يحدث على الزهرة .
- بعد 4 مليار سنة : ستحدث رقصة كونية بين مجرتي درب التبانة و اندروميدا و ستتسبب هذه الرقصة في اندماجهما وولادة مجرة جديدة .
- بعد 5.4 مليار سنة : ستستنفذ الشمس امدادات الهيدروجين الخاصة بها و ستبدأ بالتطور والتحول إلى عملاق أحمر .
- 7.5 مليار سنة من الآن: نهاية المجموعة الشمسية .. الأرض ستصبح قريبة جدا من الشمس التي تحولت الى عملاق احمر لتبتلعها و باقي الكواكب الداخلية في نهاية الأمر .
- بعد 8 مليار سنة : ستتحول الشمس إلى قزم أبيض و ستحتفظ بحوالي 54.05٪ من كتلتها الحالية .. و إذا نجت الأرض من الإبتلاع فستبدأ درجات الحرارة على سطحها و أسطح باقي الكواكب في الانخفاض بسرعة ..!
ياسر حماد

تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع