Facebook Pixel
ضغوط الطفولة تؤدي الى إنضاج أسرع للدماغ !
211 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

قد تؤدي ضغوط الطفولة إلى زيادة انضاج أجزاء معينة من الدماغ خلال فترة المراهقة ، بحسب دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة رادبود في هولندا

ضغوط الطفولة تؤدي الى إنضاج أسرع للدماغ !

قد تؤدي ضغوط الطفولة إلى زيادة انضاج أجزاء معينة من الدماغ خلال فترة المراهقة ، بحسب دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة رادبود في هولندا.

قد نشرت نتائج البحث في مجلة ساينس ريبورتس في 15 يونيو. وكجزء من الدراسة ، تم تعيين 129 من المشاركين عندما كانوا في سنتهم الأولى في عام 1998 لدراستهم خلال العقدين التاليين في المستقبل ، فحص فريق البحث جلسات اللعب وكيف تفاعلوا مع الوالدين والأصدقاء وزملاء الدراسة ، كما أجروا تصوير الرنين المغناطيسي (MRI) لإدمغة المشاركين .

حيث تم فحص نوعين من الضغوطات - الأول : أحداث الحياة السلبية أما الثاني : التأثيرات السلبية من البيئة الإجتماعية - تمت دراستها لتأثيرها على الطفولة المبكرة والمراهقة. حيث تم تقسيم دراسة المجموعتين في عمر 0-5 سنوات و14-17 سنة على التوالي .

كانت نتائج الدراسة إن خلال فترة الطفولة إرتبطت الأحداث السلبية كطلاق الوالدين والأمراض بإنضاج أسرع للقشرة المخية الجبهية( prefrontal cortex ) واللوزة الدماغية. ( amygdala )
أما أثناء فترة المراهقة ، تم ربط التأثيرات السلبية من البيئة الإجتماعية خلال فترة المراهقة ( مثل تقدير الأقران المنخفض في المدرسة ) بنضج أبطأ في منطقة قرن آمون (hippocampus) وجزء آخر من القشرة المخية الجبهية ،
ولهذه الأجزاء من الدماغ دور رئيسي في كيفية تعامل الأشخاص في المواقف الاجتماعية والعاطفية في الحياة ، كما يعتقد إن هذه المناطق تكون حساسة للتوتر .

وقد ذكرت المؤلفة المشاركة في الدراسة آنا تايبوروسكا " للأسف ، في هذه الدراسة لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين أن الضغوط تسبب هذه التأثيرات. ومع ذلك ، بالإعتماد على التجارب على الحيوانات يمكننا إفتراض أن هذه الضغوط هي في الواقع سبب قوي ".

وأجرى باحثون في جامعة براون تجربة في عام 2016 والتي وجدت نضوجاً متسارعاً في أدمغة الفئران الذكور مثل رد فعل على الضغوط المبكرة ، واضافت تايبوروسكا " كتفسير من منظور تطوري ، إنك إذا نشأت في بيئة كثيرة الضغوط إذن من الأفضل لك أن تنضج بشكل أسرع " .

تبدو الدراسة الأخيرة متلائمة مع نظريات علم الأحياء التطوري ، بحسب ما اكد فريق البحث الذي شمل كارين رويلوفس ، أستاذ علم النفس المرضي التجريبي في رادبود. وقد تفاجئوا بإيجاد إن الضغوط الإجتماعية السلبية في فترة المراهقة تؤدي لإبطاء نضوج الدماغ في هذه الفترة (على عكس الضغوط في الطفولة )
ما يجعل هذا البحث مثيرا للإهتمام هو إن تأثير الضغوط على الدماغ يزيد من خطر تكوين شخصية بصفات غير إجتماعية للفرد .
ترجمة : إسراء محمد - تصميم : أبا الفضل زياد - مراجعة : مهدي أحمد
#العراقي_العلمي
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع