Facebook Pixel
100 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

قبل النصر الساحق الذي لن يطول بإذن الله، كان لا بد أن ينكسر صنم الخوف، وصورة الجندي الذي لا يُقتل والجيش الذي لا يُهزم، أما الآن فالحرب سِجال، والموت هنا وهناك، المعادلة تتغير!

المعادلة تتغيَّر !

منذ يومين، كتب "زئيف مناحم" وهو دكتور علم اجتماع صهيوني في صحيفة معاريف يقول : ليلة البارحة عرضت القناة العاشرة تقريراً عن حياة عائلة يهودية أرجنتينية تسكن في مستوطنات غلاف غزة، وحين سألوا الطفل الذي يبلغ عشر سنوات مم تخاف بشكل عام، كان جوابه : أخاف أن يخرج عربي من النفق ويأخذني أثناء نومي !

ويقول زئيف معلقاً على هذا الحدث، إنها لكارثة أن تكون هذه هي صورة العربي في أذهان الجيل الجديد ! جيلي تعود على صورة العربي الجبان السمين الذي لا يفكر في المواجهة وإنما في الهرب، يبدو أن المعادلة تغيرت ْ!

أجل لقد تغيرت المعادلة يا زئيف، تغيرت تماماً، ثمة قواعد جديدة للعبة، لم يعد الصراع جيشاً مقابل جيش، تعرفون بالعدد كم طلقة يملك، وكم دجاجة يطبخ، وكم قنينة ماء يشرب أفراد الكتيبة منه، اليوم ثمة أنفاق عز لا أحد يعلم مقدار الإعداد فيها إلا الله، ولستم وحدكم من يتفاجأ كل مرة، نحن أيضاً نتفاجأ معكم، مثلكم دُهشنا عندما رأينا باص جنودكم يحترق، بنفس الدهشة قلنا: يا الله إنه الكورنيت !

أجل لقد تغيرت المعادلة يا زئيف، لقد كُسِر صنم الخوف في نفوسنا بفضل الله ثم بفضل رجال جعلونا نشاهد جيف جنودكم وهي تتطاير في الهواء، هكذا بالصوت والصورة كأنه فيلم سينمائي عن حرب فيتنام، ولكن هذه المرة، انفجار حقيقي، وموت حقيقي كنا نحسب أنه لا ينزل بجنودكم !

أجل لقد تغيرت المعادلة يا زئيف، في الماضي كان يكفيكم ست ساعات لتجوبوا أرجاء هذا الوطن العربي، وتهزموا جيوشه مجتمعة، أما الآن فست ساعات لا تكفي لسحب جثث جنودكم من خانيونس !

أجل لقد تغيرت المعادلة يا زئيف، منظر الأسلحة الملقاة التي تركها الجنود العرب وهربوا لم تعد تظهر على شاشات التلفزة، لقد تغير الجنود كثيراً، صاروا يتخرجون من صلاة الفجر وسورة الأنفال وليس من المدارس العسكرية التي تضعون مناهجها !

قبل التحرير الكبير، قبل النصر الساحق الذي لن يطول بإذن الله، كان لا بد أن ينكسر صنم الخوف، وصورة الجندي الذي لا يُقتل والجيش الذي لا يُهزم، أما الآن فالحرب سِجال، والموت هنا وهناك، وشتان بين المعسكرين، فريق يزف شهداءه إلى الحور العين، وفريق يشيع قتلاه إلى الجحيم، ولقد اقترب وعد الآخرة !

أدهم شرقاوي / صحيفة الوطن القطرية

2. 12. 2018

http://www.al-watan.com/news-details/id/165233

.
قس بن ساعدة " أدهم شرقاوي "
نشر في 02 كانون الأول 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع