Facebook Pixel
الذكاء الاصطناعي يساعد على الكشف المبكر عن سرطان الجلد
303 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تستخدم التكنولوجيا الجديدة التي يجري تطويرها من قبل الباحثين في جامعة واترلو ومعهد أبحاث سونيبروك الذكاء الاصطناعي للمساعدة في الكشف المبكر عن سرطان الجلد

#الذكاء_الاصطناعي يساعد على الكشف المبكر عن سرطان الجلد.

تستخدم التكنولوجيا الجديدة التي يجري تطويرها من قبل الباحثين في جامعة واترلو ومعهد أبحاث سونيبروك الذكاء الاصطناعي (AI) للمساعدة في الكشف المبكر عن سرطان الجلد.

وتوظف التكنولوجيا برمجيات تعلم الآلة لتحليل صور الأمراض الجلدية وتزويد الأطباء ببيانات موضوعية عن المؤشرات الحيوية لورم الميلانوما، وهي أورام قاتلة إذا ما اكتشفت في وقت متأخر جدا، بينما يمكن علاجها بشكل كبير إذا تم اكتشافها في وقت مبكر.

يمكن لنظام الذكاء الاصطناعى (مدرب على استخدام عشرات الآلاف لصور الجلد ومستوياتها المقابلة من الأوميلانين والهيموغلوبين) أن يقلل مبدئياً من عدد التحليلات غير الضرورية، وتكلفة الرعاية الصحية العالية. حيث يعطي الأطباء معلومات موضوعية عن خصائص المرض لمساعدتهم على استبعاد سرطان الجلد قبل اتخاذه أي شكل غزوي انتشاري.

ويمكن أن تتوفر هذه التكنولوجيا للأطباء في مطلع العام المقبل.

يقول الكسندر وونغ، أستاذ هندسة تصميم الأنظمة في واترلو: “يمكن أن يكون هذا أداة قوية جدا لدعم قرار سرطان الجلد على المستوى السريري”. واضاف “كلما توفرت المعلومات الاكثر تفسراً كلما كانت القرارات الطبية افضل”.

حاليا، يعتمد أطباء الأمراض الجلدية إلى حد كبير على الفحوصات البصرية للأمراض الجلدية مثل الشامات لتقرير ما إذا يجب على المرضى الخضوع للتحليلات تشخيص المرض.

ويقرأ النظام الجديد شفرة مستويات مواد الوصمات الحيوية للأمراض، مضيفاً معلومات كمية، متسقة إلى التقييمات القائمة حاليا على المظهر وحده. تعد التغيرات في تركيز وتوزيع اليوميلانين، وهي مادة كيميائية تعطي الجلد لونه، والهيموغلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء على وجه الخصوص، مؤشرات قوية على سرطان الجلد.

وقال ونغ وهو أيضا رئيس كندا للبحوث في أنظمة التصوير الطبي: “يمكن أن يمضي وقت طويل قبل أن يكتشف الأطباء ما الذي يجري للمريض”. واضاف “إن هدفنا هو اختصار هذه العملية لإنقاد المريض”.

طور وونغ هذه التكنولوجيا بالتعاون مع دانيال شو، وهو طالب دكتوراه سابق في واترلو، وديفيد كلوسي، أستاذ هندسة تصميم النظم في واترلو، وفرزاد خالفاتي، وهو أستاذ مساعد في واترلو وعالم في سانيبروك.

وقد عرض البحث مؤخرا في المؤتمر الدولي الرابع عشر حول تحليل والتعرف على الصور في مونتريال.
___________________________
ترجمة: Omar Almay
مصدر: http://www.science.org.ly/artificial-intelligence-skin-cancer/

#النادي_اللليبي_للعلوم
Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم
نشر في 24 تشرين الأول 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع