Facebook Pixel
رحلة علمية فلسفية ممتعة عن السفر عبر الزمن
1917 مشاهدة
3
0
Whatsapp
Facebook Share

لا يوجد أي شيء في نظريات أينشتاين النسبية يستبعد السفر عبر الزمن، على الرغم من أنّ مفهوم السفر إلى الماضي ينتهك أحد أهم مقاصد الفيزياء

رحلة علمية - فلسفية ممتعة عن السفر عبر الزمن

لا يوجد أي شيء في نظريات أينشتاين النسبية يستبعد السفر عبر الزمن، على الرغم من أنّ مفهوم السفر إلى الماضي ينتهك أحد أهم مقاصد الفيزياء، وهناك بطبيعة الحال عدد من التناقضات المرتبطة بالسفر عبر الزمن، والمدرجة هنا هي بعض من تلك التناقضات التي أعطت كل من العلماء وهواة أفلام السفر عبر الزمن على حد سواء أكثر من بضعة ليال بلا نوم على مدى سنوات.

تنقسم مفارقات السفر عبر الزمن إلى فئتين واسعتين هما:
1) الحلقات الدائرية المغلقة، مثل مفارقة القضاء او القدر ومفارقة Bootstrap ، التي تنطوي على حلقة زمنية قائمة بذاتها حيث يتم تشغيل السبب والتأثير في دائرة متكررة، ولكنها أيضاً متسقة داخليا مع التاريخ الزمني.
2) تناقض التناسق ، مثل مفارقة الجد ( هي عبارة عن تناقض يظهر عدم اتساق من خلال تغيير الماضي ,كمفارقة ان يسافر شخص إلى الماضي ويقوم بقتل جده وبالتالي سيلغي وجوده من الاساس ) وغيرها من المتغيرات المماثلة مثل مفارقة هتلر (فكرة هذه المفارقة هو أن يعود شخص ما إلى الماضي ليقتل هتلر قبل أن يتمكن من إثارة الحرب العالمية الثانية وبالتالي مقتل هتلر وإلغاء الحرب سيلغي أي سبب لسفر هذا الشخص وسيؤدي الى تغييرات شاملة كثيرة في الماضي )، ومفارقة Polchinski ، والتي تولّد عدداً من التناقضات الغير متسقة المتعلقة بإمكانية تغيير الماضي
1.مفارقة القضاء أو القدر
يحدث عندما تصبح تصرفات المسافر في الزمن جزءاً من الأحداث السابقة، وقد يتسبب في النهاية في وقوع الحدث الذي يحاول منع حدوثه؛ وهذا يؤدي إلى "حلقة السببية الزمنية" والتي تعني أن الحدث 1 في الماضي يؤثر على الحدث 2 في المستقبل والذي بدوره يسبب الحدث رقم 1، مع هذه الحلقة الدائرية للأحداث فأن ضمان أن التاريخ لن يتم تعديله من قبل مسافر الوقت، وأن أي محاولات لوقف أي شيء من الحدوث في الماضي سيؤدي ببساطة إلى القضية نفسها ، بدلاً من إيقافها.
هذا التناقض يوحي بأن الأمور دائماً ما تكون متجهة إلى الاتجاه نفسه ، وأن كل ما حدث يجب أن يحدث.
الفكرة معقدة بعض الشيء ؟ حسناً تخيل أن صديقك مات في حادث سيارة، وأنت سافرت إلى الماضي في الوقت المناسب لتنقذه من مصيره ، لتجد أنك أنت الشخص الذي سيدير هذا الحادث عن طريق الخطأ ، وبهذا لقد أدت محاولتك لتغيير الماضي إلى حدوث مفارقة القضاء والقدر.
وهناك الكثير من الامثلة عن هذه المفارقة ذكرت في أفلام عديدة منها : 12 Monkeys (1995) - TimeCrimes (2007) - The Time Traveler’s Wife (2009) , and Predestination (2014).

2. مفارقة التمهيد (Bootstrap )
هو نوع من التناقض حيث ينتج من إرسال شيء أو شخص أو جزء من المعلومات إلى الماضي مما يسبب حلقة لا نهائية حيث أن هذا الشيء لا أصل واضح له ويتواجد من دون أن يتم انشاؤه اصلا ، كما يُعرف أيضًا بإسم التناقض الوجودي ، (علم الوجود هو فرع من الفلسفة يتعلق بطبيعة الوجود أو الوجود بشكل عام ).
فمثلا شخص يبلغ من العمر 20 عاما يعود في الزمن 21 عاما ليقابل امرأة ويقيم معها علاقة ثم يعود الى حياته دون ان يعرف أنها كانت حاملا؛ يكبر الطفل ليكون المسافر البالغ من العمر 20 عاما والذي يسافر الى الوراء 21 عاما عبر الزمن ويقابل امرأة وهلم جرا .
وتشير هذه المفارقات الأنطولوجية إلى أن المستقبل والحاضر والماضي لم يتم تعريفهما ، مما أعطى العلماء مشكلة واضحة حول كيفية تحديد "أصل" أي شيء ، وهي كلمة تشير عادة إلى الماضي ، ولكنها أصبحت الآن بلا معنى.
وتنشأ أسئلة أخرى حول كيفية إنشاء الكائن / البيانات ومن قبل من ! ومع ذلك ، تسمح معادلات آينشتاين باحتمالية وجود حلقات زمنية مغلقة ، حيث يعتبرالعالم Kip Thorne أول عالم فيزيائي نظري يتعرف على الثقوب الدودية ويعتبر السفر إلى الوراء ممكنًا نظريًا في ظل ظروف معينة.
بعض الامثلة عن مفارقة التمهيد تضمنت في عدة افلام مثل :
‏Somewhere in Time (1980) - Bill and Ted’s Excellent Adventure (1989) - Terminator movies - and Time Lapse (2014).
3. مفارقة قتل الجد
هذا التناقض الزمني يؤدي إلى "حل ذاتي غير متناسق" ، لأنّك إذا سافرت إلى الماضي وقتلت جدك ، لم تكن لتولد ولم تكن لتتمكن من السفر إلى الماضي – أي بمعنى آخر التناقض ؛ لنفترض أنك قررت قتل جدك لأنه أنشأ سلالة دمرت العالم. أنت تظن أنك إذا أوقفته قبل أن يلتقي بجدتك ، فإن خط العائلة بأكمله (بما في ذلك أنت) سيختفي وسيكون العالم مكاناً أفضل، وفقا لعلماء الفيزياء النظرية ، يمكن أن يكون الوضع على النحو التالي :
فرضية حماية الخط الزمني :
يمكنك العودة في الوقت المناسب ، والذهاب إليه ، وتوجيه المسدس الى رأسه. أنت تسحب الزناد لكن البندقية تفشل في إطلاق النار. تضغط ! تضغط ! تضغط !تُحدث الطلقات اثار خدوش في الغرفة وليس على جدك .اما اذا كنت تُشير بالبندقية الى مكان آخر وتسحب الزناد. فستطلق البندقية ! أشر على جدك .. انقر! انقر! انقر! ولا يحدث شيء .. لذا فتقوم بتجرِّبة طريقة أخرى لقتله ، لكن ذلك لا يؤدي إلا إلى الندوب التي ينسبها في وقت لاحق إلى أسوأ سارق في العالم ترك ندوبا فقط . يمكنك القيام بأشياء كثيرة طالما أنها ليست مميتة حتى يتم طردك من قبل شرطي.
فرضية الأكوان المتعددة:
تعود في الزمن ، تصعد إليه ، وتوجه مسدسا على رأسه. تسحب الزناد وبوم! تم العمل. تعود إلى "الحاضر" ولكنك لم تكن موجودًا هنا. تم محو كل شيء عنك ، بما في ذلك عائلتك وأصدقائك ومنزلك وممتلكاتك وحسابك المصرفي وتاريخك. لقد أدخلت جدولاً زمنيًا لم تكن موجودًا فيه من قبل. يقدم العلماء الحل بإمكانية إنشاء جدول زمني بديل أو دخول عالم مواز.

4. مفارقة" هيا نقتل هتلر ! "
على غرار مفارقة قتل الجد ( والتي تمنع ولادتك ) مفارقة هيا نقتل هتلر تمحو السبب الخاص بك للعودة في الزمن لقتله، علاوة على ذلك ، في حين أن قتل الجد قد يكون له "تأثير الفراشة" المحدود ، فإن قتل هتلر سيكون له عواقب بعيدة المدى على كل شخص في العالم . تنشأ المفارقة نفسها من فكرة أنه إذا كنت ناجحا ، فلن يكون هناك سبب للسفر عبر الزمن في المقام الأول، إذا قتلت هتلر عندها لن تنتشر أي من أفعاله عبر التاريخ وتسبب لك الرغبة في القيام بالمحاولة.
وتم شرح هذا التناقض في حلقة من مسلسل Twilight Zone والتي لخصت الصعوبات التي ينطوي عليها محاولة تغيير التاريخ .
5. مفارقة Polchinski
إقترَحَ الفيزيائي النظري الأمريكي جوزيف بولتشينسكي سيناريو التناقض الزمني الذي تدخل فيه كرة البلياردو إلى ثقب دودي ، وتخرج من الطرف الآخر في الماضي في الوقت المناسب للتصادم مع نسختها الأصغر وتوقفها عن الدخول إلى الثقوب في المقام الأول. إن مفارقة بولتشينسكي تؤخذ على محمل الجد من قبل الفيزيائيين ، حيث لا يوجد شيء في نظرية النسبية العامة لأينشتاين لاستبعاد إمكانية السفر عبر الزمن ، والمنحنيات المغلقة ، أو الأنفاق عبر الزمكان. علاوة على ذلك ، فإن لها ميزة كونها تستند إلى قوانين الحركة ، دون الحاجة للإشارة إلى المفهوم غير المحدود للإرادة الحرة ، ولذا فهي تقدم طريقة بحث أفضل للعلماء للتفكير في التناقض.

- هل المفارقات الزمنية حتمية ؟
إن تأثير الفراشة هو إشارة إلى نظرية الفوضى حيث يمكن أن تحتوي التغييرات الطفيفة على ما يبدو على تفاعلات متتالية ضخمة على مدى فترات طويلة من الزمن وبالتالي ، تنص فرضية (فوضى الجدول الزمني) على أن مفارقات الوقت هي نتيجة لا يمكن تجنبها للسفر عبر الزمن ، وحتى التغييرات غير المهمة قد تكون كافية لتغيير التاريخ تمامًا.
في إحدى القصص ، يسافر عالم الحفريات ، بمساعدة جهاز السفر عبر الزمن ، إلى العصر الجوراسي للحصول على صور لـ Stegosaurus و Brachiosaurus و Ceratosaurus و Allosaurus بين الديناصورات الأخرى، وهو يعلم أنه لا يستطيع أخذ اي عينات وانما فقط يأخذ صورًا رائعة (لأن محاولة تغيير اي شيء قد يؤدي الى تغيير بيئي شامل ).وعندما كان مساعده على وشك اختيار شفرة طويلة من العشب ،يوقفه ويشرح له كيف لأي شيء يحدث هنا بسبب وجودهم ان يؤدي الى تغييرات كثيرة ، ينهون ما يفعلونه ويعودون إلى الحاضر ، لكن كل شيء ذهب، فهم يظهرون في عالم متوحش لا يوجد به بشر ، ولا توجد أي علامات على وجودهم على الإطلاق .. ويتساءلان "لماذا؟ نحن لم نغير أي شيء ! ”وهناك على كعب حذاء العالم فراشة سحقت قد غيرت مجرى الأحداث !.
‏Butterfly Effect او تأثير الفراشة هو فيلم أيضاً ، يقوم ببطولته أشتون كوتشر في دور إيفان تريبورن و إيمي سمارت في دور كايلي ميلر ، حيث يعاني رجل من الاضطراب خلال شبابه ، ويعرف في وقت لاحق انه يمكنه السفر مرة أخرى إلى ماضيه وتولي مسؤولية جسمه الصغير لفترة وجيزة. . يستكشف الفيلم مسألة تغيير الجدول الزمني وكيف يمكن أن تنتشر العواقب غير المقصودة.
الحلول :
لقد توصل العلماء المتلهفون لتجنب المفارقات التي قدمها السفر عبر الزمن إلى عدد من الطرق البارعة لتقديم نسخة أكثر ثباتًا من الواقع ، تم التطرق لبعضها هنا ، بما في ذلك :
الحل: السفر عبر الزمن مستحيل بسبب التناقض الشديد الذي يخلقه.
- فرضية الشفاء الذاتي: سيؤدي التغيير الناجح للأحداث في الماضي إلى إطلاق مجموعة أخرى من الأحداث التي ستؤدي إلى بقاء الحاضر على حاله.
- فرضية الكون المتعدد أو "العوالم المتعددة": يتم إنشاء عالم موازٍ بديل أو جدول زمني في كل مرة يتم فيها تغيير حدث ما في الماضي.
- محو الفرضية الزمنية المحسوبة: سيكون الشخص الذي يسافر إلى الماضي موجوداً في المخطط الزمني الجديد ، ولكن يتم حذف المخطط الزمني الخاص به. في النهاية نحب أن نعرف عنما تريدون تغيره إذا استطعتوا السفر للماضي ؟
تحرير : ضحى صادق - تدقيق لغوي : محمد عبد الكريم - تصميم : Tomas Alshmani
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 05 تشرين الثاني 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع