Facebook Pixel
من هو أمير النور والظلام؟
391 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

أَسَرَهُ الضوءُ وعلومُه والقواعدُ التي تَحكُم انكسارَه. تدفعه الرغبةُ لإعمال عقله ليكتشف المزيدَ من أسرارِ هذا الضوء. إنه عالمٌ موسوعيٌّ وأستاذٌ مدقِّقٌ ومهندسٌ بارعٌ بالتخطيطِ والتصميمِ، لم يماثله أحدٌ من زمانِه بالعلم الرياضيّ، من هو؟

303- أمير النور والظلام! || الجزء الأول

أَسَرَهُ الضوءُ وعلومُه والقواعدُ التي تَحكُم انكسارَه. تدفعه الرغبةُ لإعمال عقله ليكتشف المزيدَ من أسرارِ هذا الضوء. إنه عالمٌ موسوعيٌّ وأستاذٌ مدقِّقٌ ومهندسٌ بارعٌ بالتخطيطِ والتصميمِ، لم يماثله أحدٌ من زمانِه بالعلم الرياضيّ، إنه أبو عليٍّ الحسنُ بنُ الحسنِ بنِ الهيثم.

وُلِدَ في البصرةِ وتوفي في القاهرة، وعُرِفَ باسم الهازن Alhazen عند الغربيين في العصورِ الوسطى.

كان شغفُه الأولُ والأخيرُ هو العلمُ، حيث رُوِي عنه أنه كان ينفق جميع أمواله على رحلاته العلمية، كيف لا وهو قد وُلد في العصرِ الذهبي، عصرٍ شَهِدَ حركةً غيرَ مسبوقةٍ وفريدةً من نوعها في الترجمةِ إلى العربية، إضافةً إلى ما قدّمه العلماءُ العرب وقتَها من المعرفة .

وقد ذُكِرَ له ما يقارب 200 كتابٍ ورسالةٍ في الرياضياتِ والفلكِ والطبيعياتِ والفلسفةِ والطبِ، ومن أهمِّ تصانيفه كتابُ "المناظر" ويوضِّح هذا الكتابُ تصوُّر البصريات كنظريَّة أوليَّة في الإبصار، مختلفةً جذريًّا عن فرضِ الشعاع المرئيّ الذي حافظ عليه التقليد الرياضي منذ إقليدس وحتى الكندي، ولقد أدخلَ ابنُ الهيثم أيضًا منهجيَّة جديدةً على هذا التفسيرِ لعمليَّةِ الإبصار، وبهذا تمكَّن من صياغةِ مسائلَ كانت إمَّا غيرَ مفهومةٍ طِبقًا لنظرية الشعاع البصريّ، أو مُهمَلةً من جانبِ فلاسفةٍ يهدفون أساسًا إلى تفسير ماهيَّة الرؤية أكثرَ من اهتمامهم بشرح كيفيَّة حدوث الإبصار.

سنتعرف أكثر على هذا الكتاب في الجزء التالي من المقال، فانتظرونا :)

إعداد : راما خباز & نيرمين حجازي
تدقيق: محمد هاشم

#فيزيائي
#الفيزياء_للجميع

المصادر :
1- كتاب the story of physics ترجمة الاستاذ طاهر تربدار ووائل الأتاسي
2-يوتيوب "علماء مسلمين - ابن الهيثم (وثائقي الجزيرة)"
3-كتاب رائد علم الضوء -ابن الهيثم
4-يوتيوب قناة "TED-ED" مقطع بعنوان "?Is light a particle or wave "
فيزيائي
نشر في 28 تشرين الأول 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع