Facebook Pixel
ما هي الإختلافات البايولوجية بين السود والبيض؟
1312 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

معلومات وتساؤلات في علم الأحياء، من أحدها ما هو الإختلاف البيولوجي بين البشر البيض والسود؟

بعض من الاختلافات البايولوجية بين السود والبيض..

١- ابعاد الجسم، القوة العضلية وكثافة العظام:- يتميز البيض بجذع اطول وخصر اوسع مع قصر الذراعين والارجل مقارنة بالسود، حيث تقلص العضلات وانبساطها بالنسبة لبيض البشرة ابطئ والجين المرتبط بسرعة الحركة ACTN3 موجود بتردد اقل في جينوم البيض وهذا ما يفسر الاختلاف بينهم على مستوى الانجازات الرياضية، ومن جهة اخرى كثافة العظام لدى بيض البشرة تكون اقل لذلك تزداد حالات الكسور نتيجة لهشاشة العظام.

٢- الحالة الصحية، معدل الايض وتخزين الدهون:- بعض الامراض تصيب بيض البشرة غالباً مثل (التليف الكيسي) والاخرى تصيب السود مثل (فقر الدم المنجلي) ومن المعروف ايضًا ان الكثير من الامراض والادوية لها تأثيرات متباينة بين البيض والسود. ويمتلك البيض معدل ايض ابطئ من السود في كلا الجنسين وبغض النظر عن السمنة ونسبة اعلى من الدهون الحشوية(الداخلية) والدهون تحت الجلد(البشرة).

٣- الحمل، معدل الولادة والبلوغ:- عادةً ما تكون فترة الحمل عند بيض البشرة اطول (من ٣٩ الى ٤٠ اسبوع) اما معدل ولادة الاطفال الخدج والتوائم المختلفة تكون اقل مقارنة بالسود، من ناحية اخرى تنضج الاجنة السود بمعدل اسرع، وبلوغ الاطفال بيض البشرة يكون ابطئ في جميع المؤشرات التنموية بما في ذلك مهارات الاطفال الحركية والنمو والبلوغ والدورة الشهرية، حيث بطئ معدل البلوغ يرتبط بذكاء اعلى.

٤- الهرمونات:- الذكور البيض لديهم نسبة اقل من هرمون التستوستيرون وكذلك نسبة اقل من هرمون الاستروجين عند الرجال والنساء، ونسب التستوستيرون العالية عند سود البشرة تزيد من مظاهر العدوانية لديهم وتقلل من الاستثمار الابوي. والاليلات المرتبطة بالعدوانية MAOA-2R تتواجد لدى السود بتردد اكثر من عشر اضعاف مثيلاتها عند بيض البشرة.

٥- شكل الجمجمة، حجم الدماغ وبنيته:- الجمجمة لدى البيض تختلف عادةً في الكثير من النواحي، لا وجود للعرف السهمي، محجر العين اكثر زاوي، تجويف الانف اضيق والحنك ثلاثي الشكل اكثر بروزاً الخ...
دماغ بيض البشرة عادةً اكبر بنسبة ٦ الى ٨ في المئة مقارنة بالسود، وكما هو معروف يرتبط حجم الدماغ مع معامل الذكاء وايضا يوجد اختلاف في بُنية الدماغ حيث المناطق الجبهية والقذالية تكون اكبر عند بيض البشرة.

٦- الجينات وفصيلة الدم:- نتيجة الاختلافات الجينية بين السود والبيض يستطيع العلماء توقع عرق الشخص فقط عن طريق تحليل ودراسة الجينوم خاصته او فصيلة دمه!

إعداد_فراس دريد
التصميم- انس عبد السلام
Mind's first  العقل اولاً
نشر في 19 نيسان 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع