Facebook Pixel
لماذا أغلب الأشخاص يستخدمون اليد اليمنى في جميع أنحاء العالم؟
167 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

هناك شيء واحد على الأقل يقبله عدد كبير من الناس: أيُّ اليد أسهل للتحكم، إذا استخدمت يداً واحدة للكتابة، فربما تستخدم نفس الشيء لتناول الطعام أيضاً

لماذا اغلب الأشخاص يستخدمون اليد اليمنى؛ في جميع أنحاء العالم؟

هناك شيء واحد على الأقل يقبله عدد كبير من الناس: أيُّ اليد أسهل للتحكم، إذا استخدمت يداً واحدة للكتابة، فربما تستخدم نفس الشيء لتناول الطعام أيضاً. حوالي (85%) من البشر يستخدمون اليد اليمنى، "لم يكن هناك أي تقرير عن أي تجمع بشري يسود فيه الأفراد اليساريون"، بحسب عالمة الآثار "ناتالي أوميني" في جامعة ليفربول؛ في المملكة المتحدة.

نحن نعلم أن بعض المهام يتحكّم بها إلى حدٍ كبير نشاط الدماغ في النصف الأيسر، بينما يتحكم النصف المخي الأيمن بمهامٍ أخرى. إنه في الواقع: الجانب الأيسر من الدماغ لديه سيطرة أكبر على الجانب الأيمن من الجسم والعكس صحيح. وبعبارة أخرى، فإن النصف الأيسر من الدماغ يساعد على التحكّم في عمل اليد اليمنى والعين والساق.

يجادل البعض - بأن هذا التقسيم العصبي كان سمة من سمات الحيوانات؛ لمدة نصف مليار سنة -. ربما تطوّرت لأنه أكثر كفاءة للسماح لهم للقيام بعمليات حسابية مختلفة في نفس الوقت. فعلى سبيل المثال، ربما تطوَّر الجانب الأيسر من الدماغ للقيام بعمليات روتينية - أشياء مثل البحث عن الطعام - بينما بقي الجانب الأيمن حراً للكشف والرد السريع على التحديات غير المتوقعة في البيئة - على سبيل المثال، حيوان مفترس ايضاً. ويمكن ملاحظة ذلك في العديد من الأسماك والضفادع والطيور، التي من المرجّح أن تهاجم الفريسة في العين اليمنى.

لذا فمن الممكن (على الرغم من صعوبة إثبات ذلك) إذ بينما بدأ أسلافنا من البشر يسيرون على قدمين بدلاً من أربعة، يحررون أيديهم لأداء مهام جديدة مثل صنع الأدوات، كانوا مستعدين لبدء استخدام تلك الأيدي بشكل مختلف. أو كما قال العالم المعرفي (ستيفاني- Braccini) وزملاؤه في دراسة مجلة تطور الإنسان"، وهو تعزيز التباين الفردي من خلال استخدام أداة أو البحث عن الطعام".

ودعماً للفكرة، نظرت براتشيني وزملاؤها في تعاملهم مع الشمبانزي، ووجدوا أنه عندما تقف القردة على أربع، فإنها لا تعرض أفضليات اليد الحقيقية. كان فقط عندما اضطرت إلى افتراض موقف منتصب أن التفضيل الجانبي ظهر - على الرغم من أن الشمبانزي الفردية في الدراسة من المرجح أن تكون أعسر اليد.

من الواضح، إذن، أن هناك حاجة إلى شيء آخر لدفع البشر في وقت مبكر من تفضيل جانبي بشكل عام إلى المستويات العالية للغاية لسلوك اليمين الذي نراه اليوم.

نحن نعرف تقريباً متى حدث هذا التغيير؛ من تجارب قام بها الباحثون بصنع إصداراتهم الخاصة من الأدوات الحجرية القديمة باستخدام أيديهم اليسرى أو اليمنى من أجل تشبيك الأداة، أو ربطها، قبل أن تقارنها بالأدوات المصنوعة من قبل البشر في وقت مبكر. إن القيام بذلك يشير إلى وجود أدلة محدودة فقط على أن صانعي أدوات hominin الذين يعملون منذ أكثر من مليوني سنة كانوا يمينون بشكل أساسي.

ومع ذلك، فإن الأدوات الحجرية التي تم إنتاجها قبل حوالي (1.5) مليون سنة في كوبي فورا، بكينيا، من قبل نوعين بشريين قديمين - هومو هابليز و هومو إريكتوس - وبحلول الوقت الذي ظهرت فيه فصيلة تسمى (Homo heidelbergensis)، ربما قبل حوالي (600) ألف سنة، كان هناك تفضيل واضح في مجتمعات ما قبل التاريخ. على سبيل المثال، فإن ارتداء أسنان (Homo heidelbergensis) التي تم الحفاظ عليها، يوحي بأن الطعام عادة ما يتم جلبه إلى الفم باليد اليمنى.

هذا يخبرنا عندما حدث هذا التحوّل، ولكن ليس السبب. لقد جادل البعض بأن كل ذلك يعود إلى اللغة. ومثلما أن معظم الناس يعالجون اليد اليمنى - وهي سمة ، وايضا تذكر، يسيطر عليها الجانب الأيسر من الدماغ - كذلك يفعل معظم الناس الجزء الأكبر من المعالجة اللغوية في نصف الدماغ الأيسر في الدماغ. وبالفعل، فإن هذا التخصص الأيسر للغة هو أكثر شيوعًا من اللامنطقية - وهو ما قد يوحي بأنه مع تطور النصف الأيسر للغة، و قد يكون تكثيف اليد اليمنى قد اشتد ببساطة كأثر جانبي. وتسمى هذه الفرضية: فرضية هومو لوكنز: حيث كان التحيز الجانبي عموماً مدفوعاً بتطوّر موقف قائم بذاته على قدمين، بينما كان الدافع وراء التفضيل نحو اليمين، في وقت لاحق.
ترجمة : حسين العمشاوي - تدقيق لغوي : عقيل الزيادي - تصميم : عبدالله نائل
#العراقي_العلمي
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 11 كانون الأول 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع