Facebook Pixel
لماذا لا يتم مهاجمة الحيوانات المنوية من قبل الجهاز المناعي؟
6658 مشاهدة
5
1
Whatsapp
Facebook Share

الحيوانات المنوية هي أجسام غريبة لكلا الجنسين، الرجل هو الذي يقوم بإنتاجها و المرأة هي التي يقوم جسمها بتسلمها من الرجل

الحيوانات المنوية هي اجسام غريبة لكلا الجنسين. الرجل هو الذي يقوم بانتاجها و المرأة هي التي يقوم جسمها بتسلمها من الرجل.

في الرجل المعافى لا تقوم الحيوانات المنوية بالاحتكاك مع الدم الموجود في جسم الرجل.
حاجز الخصية الدموية الذي شكلته خلايا الفحص في الخصيتين يُبقي المني بعيدا عن مجري الدم. وقد يُخترق هذا الحاجز في حالة الالتهابات أو الإصابات فيؤدي إلى تشكيل أجسام مضاده للسائل المنوي للرجل. بالاضافه إلى ذلك، يحتوي السائل المنوي أيضا علي عوامل المناعة القمعية التي تفرزها الحويصلات المنوية (الهيكل التبعي).

بالنسبة للجهاز المناعي للرجل. فان السائل المنوي لايكون في اي حالة احتكاك مع الدم الذي يحتوي على الاجسام المضادة حال قذفها الى المهبل. لذلك لايقوم الجهاز المناعي للمرأة بمهاجمة المني . في المرأة الطبيعية، تقذف الحيوانات المنوية الى المهبل حيث تتمكن من الوصول
الى عنق الرحم و الرحم في غضون دقائق. و تقتل طبيعة البيئة الحمضية داخل المهبل ما تبقى من الحيوانات المنوية. و قد تقوم بعض النساء بتوليد الاجسام المضادة للمني. فيمكن اثبات وجود اجسام مضادة للحيوانات المنوية في 25% من النساء العقيمات او حتى النساء الحوامل غير العقيمات. لذلك من الصعب شرح السبب وراء توليد بعض النساء للاجسام المضادة وعدم توليدها في البعض الاخر.

التفسيرات الممكنه هي حدوث خرق في حاجز الانسجه الدمويه لدى النساء كالاصابات المهبليه التي تحصل عند التعرض لكميه كافيه من الحيوانات المنويه.

إختلاف الاستجابه المناعيه من مرأه لإخرى :

بالرغم من أن الدور المحدد للاجسام المضاده للمني الذي يسبب العقم ليس واضحا، إلا انه لا يوجد دليل قاطع يشير الى ذلك، وفي مقابله اجريت مع كبير مستشاري أمراض الذكورة والطب التناسلي، في مستشفى ومعهد البحوث وتشيتيناد، تشيناي، تاميل نادو الدكتور " ن. بانديان "
تم من خلالها طرح اسئله عليه بصدد هذا الموضوع وكانت أبرزها:

- حينما نستمع الى اصوات معينه فإننا نستطيع تخمين الاتجاه الذي نشأت منه ، كيف يمكننا فعل ذلك؟ (سوكينش س.م)
- لماذا تصدر من افواهها رائحه كريهه بعد ليله نوم طويله؟ (اموا تشورسيا لوكناو)
ماهو عمر الحيوان المنوي للانسان؟ (ارونكومار هوبلي)

إعداد- #R-T
التدقيق اللغوي - كرم حاتم
Mind's first  العقل اولاً
نشر في 19 أيّار 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع