Facebook Pixel
حساسية الربيع نظرة عامة ونصائح خاصة
325 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تعتبر حساسية الربيع اضطراب شائع مزمن يؤثر على الطريق التنفسي، وتعرف أيضاً باسم حمى القش، ما هي أهم أعراضها وكيفية الوقاية منها؟

حساسية الربيع، نظرة عامة ونصائح خاصة
تعتبر حساسية الربيع اضطراب شائع مزمن يؤثر على الطريق التنفسي، وتعرف أيضاً باسم حمى القش، الأرجيّة الطلعية، والتهاب الأنف والجيوب التحسسي. ومن أعراضها: العطاس، الحكة، الاحتقان الأنفي، وسيلان الأنف.
تظهر أعراض الحساسية نتيجة الاستجابة المتواسطة بالغلوبولين المناعي وتحرير الخلايا البدينة للهيستامين الذي يؤدي بدوره إلى التوسع الوعائي، نضح البلازما، وإنتاج المخاط.
يتطور الالتهاب التحسسي خلال دقائق من التعرض ويصل ذروته بعد 15 إلى 30 دقيقة.
تتضمن عوامل الخطورة التاريخ العائلي للتأتّب، الطبقة الاجتماعية العليا، والإقامة في المناطق المتمدنة وعلى عكس الاعتقاد الشائع فإن لقاحات الرضّع وامتلاك الحيوانات الأليفة ليست مرتبطة بارتفاع الاختطار.
خلال سؤال المريض عن تاريخه المرضي فلا بد من سؤاله أيضاً عن احتمال وجود عفن أو تأذي التوصيلات المائية في منزله، وعن تعرضه خلال عمله للمؤرّجات وعن استخدامه للتبغ.
يُستبعد التشخيص بحساسية الربيع في حال وجود حمى و تضخم العقد اللمفية الرقبية ومفرزات أنفية صديدية. وقد يسبب الانسداد الفيزيائي مثل انحراف الوتيرة أو الورم أو الأجسام الغريبة أعراضاً تشبه حساسية الربيع.
تتضمن الخطة العلاجية تجنب المؤرجات والأدوية والإرواء الأنفي بمحلول ملحي نظامي.
يساعد تجنب المؤرجات على التقليل من الأعراض، تعطى تعليمات للمرضى ذو الحساسية تجاه غبار الطلع بإبقاء شبابيك منازلهم وسيارتهم موصودة والبقاء في الأماكن المغلقة في الأيام التي يمتلئ فيها الجو بغبار الطلع وعدم تجفيف ملابسهم في الخارج وكذلك بالاغتسال قبل النوم.
من الجيد تحميل تطبيق allergy alert app على الأجهزة المحمولة للحصول على إشعارات تنبؤات الطقس والحساسية يومياً.
وفي حال اضطر المريض إلى الخروج في أيام ذروة غبار الطلع فينصح بارتداء قناع أو فلتر أنفي، ونظراً لكون غبار الطلع أكثر تركيزاً في الصباح المبكّر فينصح أن ينتظروا حتى فترة الظهيرة للخروج في حال كان ذلك ممكناً. وعليهم تغيير ثيابهم كلما كان ذلك ممكناً لأن غبار الطلع يبقى ملتصقاً بالنسيج لفترة طويلة بعد التعرض الأولي. وكذلك ينصح المرضى بكنس منازلهم وسيارتهم على نحو متكرر في موسم الحساسية للتخلص من غبار الطلع المتراكم على الأرضيات.
المصدر:
http://contemporaryclinic.pharmacytimes.com/journals/issue/2016/april2016/how-to-prevent-spring-allergies
إعداد : الصيدلانية آلاء الحسكي
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 17 أيّار 2016
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع