Facebook Pixel
نبات القنب لتحسين الذاكرة
407 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

بعد الدراسات العلمية أثبتت النتائج الجديدة أن جرعات يومية قليلة من نبات القنب يمكنها فعلاً تحسين الذاكرة، ما هي أهم آثاره الجانبية؟

نتائج جديدة تظهر ان جرعات يومية قليلة من نبات القنب يمكنها فعلا تحسين الذاكرة.

لكن ذلك سيكون سيئاً للغاية اذا كنت حديث السن.

تم اثبات أن جرعات يومية قليلة من نبات القنب تساعد في تطوير مهارات التعلم وأداء الذاكرة للفئران المتقدمة في العمر و كما أظهرت انها تحافظ على الصحة العقلية للفئران الكبيرة في السن اكثر من الصغيرة.

برهنت النتائج أن " رباعي هيدروكانابينول" 'THC', -وهو العامل النفسي في نبات القنب – يمكن ان يكون له اثار مختلفة بشكل كبير على الحيوانات المتقدمة في العمر عن تلك الحديثة في السن .

واذا كانت هذه الاثار الايجابية يمكن تطبيقها ايضا على الانسان فإنها ستساعد في معالجة التدهور المعرفي المرافق لتقدم العمر بما في ذلك الخرف.

" العلاج الغى بشكل كامل نقص الاداء في الحيوانات الكبيرة " هذا ما قاله عالم الاعصاب اندريس زيمر من جامعة بون في المانيا .

الكمية التي اعطيت -3 ملغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم كل يوم- كانت قليلة جدا لتخدر الفئران- ولكن الباحثون أرادوا رؤية اثر هذه الجرعه على المستقبلات في الدماغ والجهاز العصبي التي تساعد في تنظيم الشهية و المزاج والذاكرة والتي تستجيب ايضا ل 'THC' لدى الفئران.

كانت هذه الاثار طويلة المدى حيث ان الفحوصات لم تبدأ الا بعد خمسة ايام من اخذ الفئران للحمية لمدة 28 يوم وقد عززت النتائج التي دامت عدة اسابيع بعد وقف العلاج .

ولكن المفاجئ أن 'THC' لم يكن لديه نفس الاداء للحيوانات حديثة العمر فقد سجلت نتائج منخفضة .

"للوهلة الاولى كان ذلك غير منطقي تماما ولكن أدركت انه عند اعطاء نفس الكمية للحيوانات الحديثة فانه يجهد نظام الاستقبال في المخ " هذا ما فسره احد اعضاء الفريق , اندريس بيلكي غورزو.



والسبب وراء ذلك ان 'THC' يحاكي اثار الكانابينويد المنتجة في الجسم والكثير منه يمكن ان يخلق تأثير السكر ولكن عندما تكون الحيوانات اكبر سنا يدعم 'THC' مستويات الكانابينويد في المخ وذلك لان كمية الكانابينويد التي تشكلت بشكل طبيعي في المخ تقل كلما تقدم الكائن بالعمر.

بطبيعة الحال، ليس هناك ما يضمن ان نفس الاثار الايجابية التي ظهرت على الفئران من شانها ايضا تطوير الادراك المعرفي لكبار السن من الناس.

" اذا كان بالإمكان تجديد الدماغ حتى يحصل على خمس او عشر سنوات اخرى دون الحاجة الى اي رعاية فان ذلك سيكون اكثر مما كنا نتصور " هذا ما قاله بيلكي جوزو في صحيفة الجارديان.

إعداد- Alia Saleh
تدقيق اللغوي - كرم حاتم
Mind's first  العقل اولاً
نشر في 26 أيّار 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع