Facebook Pixel
لماذا تتبخر المياه عند درجة حرارة الغرفة؟
352 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

نحن البشر قد نعتقد ان عالمنا هذا مستقر وثابت ولا يتغير الا اذا قمنا نحن بتغيير شيء ما، اذا كنّا فعلاً نفكر كذلك إذاً فلنواصل الحلم!

8 أسئلة علمية يجب أن تعرف اجابتها
2-لماذا تتبخر المياه عند درجة حرارة الغرفة ؟

Libyan sci club - النادي الليبي للعلوم

نحن البشر قد نعتقد ان عالمنا هذا مستقر وثابت ولا يتغير الا اذا قمنا نحن بتغيير شيء ما، اذا كنّا فعلاً نفكر كذلك إذاً فلنواصل الحلم!

في الواقع اذا نظرنا الى الماء على المستوى الجزيئي نجد ان الجزيئات تتسابق مع بعضها البعض كجِراء صغيرة تتسابق وتتصارع للنوم في سلة واحدة، الجزيئات كذلك! تتسابق الجزيئات وتصادم ببعضها البعض لكي يحصل كل منها على مكان! عندما يكون هناك الكثير من بخار الماء في الجو، الجزيئات ستندفع الى اي سطح وتلتصق به، وهذه العملية هي نفسها التي تشكل لدينا تلك الرطوبة او قطرات الماء على سطح زجاجات وأكواب المشروبات الباردة في الأيام الرطبة.
وبالعكس، عندما يكون الجو اكثر جفافاً، جزيئات الماء في كوب الماء الخاص بك ستندفع للهواء وتلتصق بجزيئات اخرى تحوم حول المكان! هذه العملية تسمى التبخر .
عندما يكون الهواء جافاً للدرجة اللازمة لحدوث هذه العملية، المزيد من جزيئات الماء ستقفز من الكوب إلى الهواء وليس من الهواء الى الكوب كما يحدث في الأيام عالية الرطوبة. مع مرور الوقت واستمرار وجود هذا الهواء الجاف ستستمر جزيئات الماء بالتبخر او القفز من الكوب والالتصاق بالهواء مما سيعطيك في النهاية كوب ماء فارغ!
قدرة الجزيئات على الاندفاع من من سائل الى الهواء والالتصاق به تسمى "ضغط البخار" او "vapor pressure". والسبب في إطلاق هذه التسمية على هذه العملية ان تلك الجزيئات المتقافزة تبذل جهداً او قوة، تماماً كتلك القوة التي تبذل عند دفع جسم صلب او غازي.
السوائل المختلفة تمتلك ضغط بخاري مختلف عن بعضها البعض. على سبيل المثال "الأسيتون" (مزيل طلاء الاظافر) يمتلك ضغط بخاري عالي جداً، وذلك معناه انه يتبخر بسهولة جداً في الهواء بينما بالعكس تماماً لدينا زيت الزيتون الذي يمتلك ضغط بخاري منخفض جداً والذي يجعل تبخره في درجة حرارة الغرفة أمراً مستبعد الحدوث .

أخيراً نقطة مهمة وهي يجب علينا التفرقة بين الغليان و التبخر أو "البخر" كلاهما عملية تحول من السائل الى الغازي ولكن الغليان يحدث عند درجة حرارة معينة وثابتة وبشكل سريع ومن داخل السائل ولذلك نرى فقعات أمّا التبخر فيحدث عند أي درجة حرارة وبمساعدة عومل معينة من ضمنها درجة الحرارة والرطوبة.. ولكنه بعكس الغليان يحدث من على سطح السائل و بشكل بطيئ وهو ما يفسر تبخر بقعة مياه تركتها بعد تنظيف منزلك أو تبخر المياه عن جسمك بعد الاستحمام وكذلك تبخر مياه البحر .
_______________________
ترجمة Shahd Bensaoud
مراجعة وتصميم AmJed
المصدر Howstuffworks

#أسئلة #علمية #النادي_الليبي_للعلوم
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع