Facebook Pixel
من هو يوهانس كيبلر؟
299 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تـُشرِق الشمسُ..تُشرِق من مكانٍ وتغرب من مكانٍ آخر مختلِف. إذاً؛ فمـَن الثابتُ؟ ومـَن المتحركُ؟ ومـَن يَسكُن مَركز الكونِ؟ ومَن يدور حوله؟

22- يوهانس كيبلر .. حياته ومسيرته العلمية.
تـُشرِق الشمسُ..تُشرِق من مكانٍ وتغرب من مكانٍ آخر مختلِف. إذاً؛ فمـَن الثابتُ؟ ومـَن المتحركُ؟ ومـَن يَسكُن مَركز الكونِ؟ ومَن يدور حوله؟
فى القرن السادسِ عشر وُلِدَ للعالَمِ وللعِِـلم عالـٍمٌ من أعظمِ علماء الفَلَكِ، والرياضياتِ، والفيزياءِ. إنه العالِم (يوهانس كبلر) الذي اقترن اسمه بقوانينِ الكواكبِ المتحركة.
#كيف كانت نشأة كبلر ومتى وُلِدَ ؟
وُلِدَ كبلر في أواخرِ القرن السادسِ عشر فى يوم 27 ديسمبر عام 1571. كان طفلاً مريضاً لوالدين فقيرين. وُلِدَ بقريةٍ ألمانيةٍ تـُدعى (فايل) ثم انتقل مع والديه إلى (ليونبرغ) فى عام 1576 حيث كان والده جندياً بالجيش، وكانت أمه ابنةً لصاحب خان.
وعندما بلغ كبلر الخامسةَ من عمره، وبعد غيابٍ طالَ فيه أبوه، اعتقدوا بأنه تـُوُفـِّي فى الحرب بهولندا.
,,,,
ما هي حياة #كبلر العلمية ؟
ـــــــــ
درس كبلر فى بداية حياته العلمية فى مدرسةٍ محليةٍ ثم انتقل إلى الثانوية، وبعد ذلك حصل كبلر على منحةٍ دراسيةٍ للدراسة فى جامعة (توبنغن) معقل العقيدة الأرثوذكسية.
وكما نعلم جيداً بأن (العلماء كالبنيان يستند بعضه على بعض) فهناك درَس أعمالَ نيكولاس كوبرنيكوس الذي قال بأن الكواكبَ تدور حول الشمسِ بدلاً من المعتقدِ الذي كان سائداً والذي كان ينص بأن "الأرض هى مركز الكون"، ولكن أيَّ فكرةٍ علميةٍ بدون أدلةٍ أو برهانٍ فليس لها أهميةٌ ولا جدوى من عرضها؛ فلابد أن تتوافر الأدلة. هكذا لم يكن لدى نيكولاس أدلةٌ رصديةٌ كي يقدِّم برهاناً على فكرته.
,,,,
مسيرة #كبلر العلمية
ــــــــ
في عام 1596 نشر كبلر أول أوراقه العلمية، حيث افترض بأن المساراتِ الفعليةَ للكواكب هي على أشكالِ قطوعٍ ناقصةٍ، ولم تكن دائرية.
بعد الضجر الذي حدث مع كبلر ومع الكنيسةِ الأرثوذكسية نصحه العالم الفلكي (لا ميشلن) الذي تدرب كبلر تحت يديه بأن يتوجه لتعليم الرياضيات في (غراتز) معقل العقيدة الكاثوليكية .
...
في العام 1596، كتبَ كبلر أول دفاعاته العامة عن نظام كوبرنيكوس. كان موقفاً خطيراً، فلقد سخر مارتن لوثر في العام 1539 من هذه النظرية عندما سمعها للمرة الأولى، في حين اعتبرت الكنيسة الكاثوليكية عام 1615 هذه الفكرة عبارة عن هرطقة.
اتّصل كبلر بالفلكي (تيخو براهة). قام براهة -النبيل الدنماركي الثري- ببناء مرصدٍ في (براغ) حيث تعقَّبَ حركات الكواكبِ وحقق أكثر المراقبات دقةً لنظامنا الشمسي في ذلك الوقت. في العام 1600، دعا براهة كبلر إلى القدوم والعمل معه، مما مكن كبلر فيما بعد بوضع قوانينه الثلاثة والتي سنتعرف عليها في الحلقة القادمة ... فتابعونا.
...............

إعداد :- طه عبدالرحمن الرويسي
تدقيق :- محمد هاشم
تصميم: إسماعيل ربيع
#فيزيائي
#الفيزياء_للجميع
فيزيائي
نشر في 11 كانون الثاني 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع