Facebook Pixel
من هو جاليليو جاليلي؟
350 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

قبل أن نتطرق الى ما الذى أوصل بجاليلو الى هذا , دعونا نبدأ بالتعريف عن هذا العالم الذى وصفه العلماء الآخرين بأبو الأرصاد الفلكية الحديثة

6- جاليليو جاليلي .. من هو؟
"ياليتنى أحرقت كل ما كتبت بيدى حتى لا أشهد يوم محاكمتى هذا" هكذا قال العالم الفيزيائى "جاليليو جاليلى" أحد أهم الفيزيائيين على مر العصور
قبل ان اتطرق الى ما الذى اوصل بجاليلو الى هذا , دعونا نبدا بالتعريف عن هذا العالم الذى وصفه العلماء الاخرين ب "أبو الأرصاد الفلكية الحديثة"،و "أبوالفيزياء الحديثة"،و "أبو العلوم الحديثة"...

#جاليلو هو عالم الفلك، و الفيزيائي، و المهندس، و الفيلسوف، و عالم الرياضيات الإيطالي الذي كان له دوراً كبيراً في الثورة العلمية خلال عصر النهضة.

#بداية حياته
لقد تم ولادة جاليليو جاليلي عام 1564) في مدينة بيزا (كانت في ذلك الحين جزء من دوقة فلورنسا)، إيطاليا، و كان أول أبناء فنتشنسو جاليلي السته، و أبوه كان عازف عود ومُلِّحن و مُنَظِّر موسيقي مشهور، و أمه كانت جوليا أماناتي.
و جاليليو نفسه كان عازف عود بارع، و قد تعلم من والده في وقت مبكر مبدأ التشكك الصحي لترسيخ السلطة القائمة (قيمة القياس الصحيح أو التجريب الكمي، و تقدير التكرار أو القياس الزمني للموسيقى أو الإيقاع، فضلاً عن النتائج المضيئة و المتوقعة من زواج التجارب بالرياضيات).
و لقد ظل على قيد الحياة بعد مرحلة الطفولة ثلاثة أشقاء لجاليليو من أصل خمسة. كما أصبح أصغرهم مايكل أنجلو (أو مايكل أجنلو) من عازفين العود و مؤلفين الموسيقى المرموقين على الرغم من أنه كان من ضمن أعباء جاليليو المالية في مرحلة البلوغ المبكرة.
و كان مايكل أنجلو غير قادر على الوفاء بنصيبه العادل من إتفاق والدهم المتعلق بمهور بناته، مما جعله يحاول لاحقاً الحصول على وسائل الإنتصاف القانونية لمدفوعاته المستحقة. كما أن مايكل أنجلوا كان أحيانا يضطر إلى إقتراض أموال من جاليليو ليدعم بها مساعيه و رحلاته الموسيقية. و لربما ساهمت هذه الأعباء المادية في دفع جاليليو لتطوير إختراعاته في وقت مبكر حتى تجلب له مزيد من الدخل الإضافي.

#الأسلوب العلمي:
في زمن جاليليو، لم يكن هناك فعلاً "علماء" بالشكل الذي نعرفه اليوم. حيث درس الناس أعمال الفلاسفة و المفكرين الكلاسيكيين مثل أرسطو.
لكنهم لم يقوموا بعمل التجارب أو تجربة تلك الأفكار. لكنهم إعتقدوا فقط أنها صحيحة.
جاليليو، كانت لديه أفكار مختلفة. فهو كان يريد إختبار تلك المبادئ و معرفة ما اذا كان يمكنه مشاهدتها في العالم الحقيقي.

و كانت هذه طريقة تفكير جديدة للناس في وقته و هذه الطريقة وضعت الأساس لنشأة الأسلوب العلمي .. إلى هنا ننتهي حتى لا نطيل عليكم، ونكمل في الحلقة القادمة عن حياة جاليليو العلمية .. فانتظرونا..

إعداد عبدالرحمن عبدالله
مراجعة: مصطفى قديح
تصميم: فراس كالو
#فيزيائي
فيزيائي
نشر في 04 كانون الثاني 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع