Facebook Pixel
10 حقائق مدهشة حول نحل العسل
468 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

لم تخدم أي حشرة أخرى احتياجات الانسان مثلما يخدم نحل العسل. منذ قرون يُربى النحل , ويُحصَد عسله الحلو , ويُعتمد عليه في تلقيح معظم المحاصيل، فما هي الحقائق التي لا نعرفها عن نحل العسل؟

10 حقائق مدهشة حول نحل العسل.
لم تخدم أي حشرة أخرى احتياجات الانسان مثلما يخدم نحل العسل. منذ قرون ,يُربى النحل , ويُحصَد عسله الحلو , ويُعتمد عليه في تلقيح معظم المحاصيل . حيث ان النحل يُلقح حوالي ثلث المحاصيل المستهلكة . هنا في هذا المقال 10 حقائق قد لا تعرفها حول نحل العسل .
• يستطيع النحل أن يطير بسرعة تتجاوز 15 ميل في الساعة.
قد يبدو ذلك سريعا ولكن في عالم الحشرات يُعتبر ذلك بطيئا. حيث ان النحل لا يطير لمسافات طويلة بل يقوم برحلات قصيرة من زهرة الى زهرة , وترفرف الأجنحة الصغيرة حوالي 12 ألف مرة للحفاظ على حبوب اللقاح لرحلة العودة .

• يمكن لمستعمرة النحل أن تحتوي على أكثر من 60 ألف نحلة.
تحتاج صناعة النحل الى الكثير من النحلات لإتمامه . فتقوم الممرضات (Nurse bees) بالعناية بالنحل الصغير بينما تقوم مرافقات الملكة بغسلها واطعامها. أما النحل الحارس (Guard bees) فانه يقف مشاهدا على الباب . تبني الشغالات شمع العسل بحيث تضع الملكة البيض ويقمن أيضا بتخزين النحل . تحمل النحلات المتخصصة بنقل النحل الميت( undertakers) بعيدا عن خلية النحل . ويجب على العلاّفات (Foragers) إحضار اللقاح والرحيق الكافي لاطعام المستعمرة بشكل كامل .

• تنتج النحلة الشغالة (worker bee) العذراء حوالي 1/12 ملعقة شاي من العسل في كل حياتها.
بالنسبة للنحل , هنالك قوة في العدد . من الربيع الى الخريف , يجب على الشغالات انتاج حوالي 60 باوند من العسل للحفاظ على كامل المستعمرة الى عشرات الالاف من الشغالات لإتمام العمل .

• تخزن الملكة الحيوانات المنوية مدى حياتها .
تستطيع الملكة أن تعيش من 3-4 سنوات . ولكن ساعتها البيولوجية تدق بشكل أسرع مما يمكن أن تتوقعه . فقط خلال أسبوع من موت الملكة . تطير ملكة جديدة من الخلية الى التزاوج. اذا لم تفعل ذلك خلال 20 يوم , سيكون ذلك متأخرا وستفقد قدرتها على التزاوج أما اذا نجح ذلك فإنها لن تحتاج الى ذلك التزاوج مرة أخرى . حيث تحتفظ بالحيوانات المنوية داخلها لتخصيب البيض طوال فترة حياتها.

• تضع الملكة أكثر من 1500 بيضة في اليوم ويمكن لها أن تضع أكثر من 1 مليون بيضة في كل حياتها.
فقط خلال 48 ساعة بعد التزاوج , تبدأ الملكة بمهمتها الابدية بوضع البيض . في الحقيقة , ليس لديها أي وقت اخر لأداء مهام أخرى وبالتالي يقمن مرافقات الملكة بكافة الأعمال من اطعامها والعناية بها.

• يستخدم النحل أكثر لغة رمزية معقدة من أي حيوان اخر على الأرض.
تمتلك النحلة مليون خلية عصبية في دماغها والتي تصل الى مكعب مجرد من المليمتر . ويتم استخدام كل واحدة منها . تنفذ الشغالات عدة أدوار مختلفة طوال فترة حياتها , فيجب على العلّافات ايجاد أزهار وتحديد قيمتها كمصدر غذاء ونقلها الى كامل المستعمرة , وتشارك تفاصيل معلوماتها عن أزهارها بعلّافات أخرى . حصل كارل فوت فريستش على جائزة نوبل في الطب عام 1973 لاكتشافه شيفرة لغة النحل وهي لغة الرقص " The waggle dance" .

• يموت ذكر النحل فورا بعد تخصيب الملكة.
يقوم ذكر النحل بمهمة واحدة وهي نقل الحيوانات المنوية الى الملكة . وبعد القيام بهذه المهمة يموت.

• يستطيع النحل المحافظة على درجة حرارة الخلية ثابتة حوالي 93 فهرنهايت على مدار السنة.
عند انخفاض درجة الحرارة , تتجمع كل النحلات لتشكل مجموعة ملتصقة للحفاظ على دفء الخلية . تتكتل الشغالات حول الملكة لعزلها عن العالم الخارجي البارد . أما في الصيف, تقوم الشغالات بتهوية الهواء داخل الخلية بأجنحتها لحماية الملكة والحاضنات من الحرارة. ويمكن سماع أزيز النحل الناتج عن رفرفة الأجنحة من بعد عدة أقدام عن الخلية .
• ينتج النحل العسل من غدة خاصة من بطنه.
أصغر شغالة في النحل هي من تصنع شمع العسل . ثمانية أزواج من الغدد مقترنة على الجانب السفلي من البطن تنتج قطرات من الشمع والتي تتصلب الى رقائق عند تعرضها للهواء. يجب على الشغالات العمل على رقائق الشمع بأفواهها لتليينها الى مادة قابلة لتصنيع العسل عليها .

• يمكن لشغالات النحل الكادحات أن يزرن 2000 زهرة في اليوم.
لا تستطيع العلاّفات عمل حبوب اللقاح من العديد من الأزهار في ان واحد . لذلك تزور 50 - 100 زهرة قبل توجهها الى الخلية . وفي الوقت المتبقي من اليوم , تكرر رحلات الطيران هذه .تعيش هذه العلاّفات المجتهدات لـ ثلاث أسابيع فقط.

إعداد - Alia Saleh
تدقيق لغوي - كرم حاتم
تصميم - نور حسن
Mind's first  العقل اولاً
نشر في 29 حزيران 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع