Facebook Pixel
آلة جديدة بإمكانها طباعة أشكال إصطناعية للحياة
253 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

اختراع جديد سيدعم مثل هذه الجهود، فإن الكرة الارضية والمريخ ربما سيكونون على موعد مع كائنات حية جديدة من إنتاج بشري

آلة جديدة بامكانها طباعة اشكال اصطناعية للحياة.
قبل عام قام بايولوجي امريكي يدعى Craig Venter بعمل استثنائي فقد قام ببناء نوع جديد من البكتريا بواسطة تجميع عناصر المكونة لجينوم هذه البكتريا في المختبر .
الان اعلن ذات العالم عن بناء الة جديدة بامكانها طباعة هذا النوع من البكتريا عند الطلب, وذلك من خلال ادخال التصميم الاساسي للجينوم المكونة لها وباستخدام حبر مكون من مواد معينة يمكن لهذه الطابعة طباعة هذه البكتريا.
هذه الالة ستسمح باستعمار اشكال جديدة للحياة في المريخ دون الحاجة لارسال رواد فضاء لها وهذا ما سعى اليه Venterو Elon Musk. فيمكن ارسال هذه الالة الى المريخ وباستخدام تقنية (التخاطر البايولوجي) ارسال تصاميم لجينوم بعض انواع البكتريا وبامكان هذه الالة طباعتها هناك لنشر هذه البكتريا في المريخ . هذه الالة بنموذجها الجديد والذي يدعى the digital-to-biological converter والذي يعني المحول من الرقمي الى البايولوجي ويختصر الى (DBC) تعتبر اول الة بامكانها استلام تسلسلات جينية بواسطة موجات راديوية او بواسطة الانترنت , في طباعة العناصر المكونة للحمض النووي وهي (الثايمين والكوانين والسيتوسين والادنين) لتشكيل اشكال بايولوجية مختلفة , قد يكون هذا الكلام نوع من الخيال العلمي لكنه سيحدث.
كان Craig Venter يسعى الى انجاز هذا العمل قبل سنوات , اما الان فقد تحقق مايسعى اليه في صناعة الة بامكانها طباعة بروتينات واحماض نووية واحماض منقوصة الاوكسجين دون الحاجة الى تدخل بشري . كما يمكن لهذه الالة طباعة بكتريا مضادة لعدوى الجراثيم كذلك جسيمات فيروسية .
ويأمل Craig Venter ارسال هذه الآلة الى المريخ في القريب العاجل . وقد تستخدم هذه الالة بانتاج بكتريا جديدة بجينوم غير موجود في الطبيعة , ففي عام 2016 كان يسعى Venter وفريقه بانتاج بكتريا جديدة بـ 437 جين في حين ان البكتريا الموجودة في الطبيعة تتكون من 525 جين , كذلك وفي وقت مبكر من هذا العام اعلن فريق من العلماء بانهم قاموا بانتاج جينوم بشفرة مكونة من 6 اشرطة واستخدموها في بناء كائنات حية شبه اصطناعية.
ويبدو ان هذا الاختراع الجديد سيدعم مثل هذه الجهود , لذلك فان الكرة الارضية والمريخ ربما سيكونون على موعد مع كائنات حية جديدة من انتاج بشري.

إعداد - خالد مهدي
Mind's first  العقل اولاً
نشر في 19 حزيران 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع