Facebook Pixel
نقلة نوعية في طرق معالجة الاكتئاب
138 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

باحثون من ستاندفورد يُحدثون نقلة نوعية في طرق معالجة الاكتئاب يمكنك تجريب خطواتها حالاً، ما هي أهم هذه الخطوات؟

باحثون من ستاندفورد يُحدثون نقلة نوعية في طرق معالجة الاكتئاب “يمكنك تجريب خطواتها حالاً”
الأكتئاب سبب رئيسي في العجز على مستوى العالم أجمع وقد يكون سبباً قاتلاً في بعض الاحيان .وعلى مايبدو نحن نعلم ان الكلام قد يكون متنفَّس علاجي خصيصاً إن كان تحت رعاية نفسية مختصَّة.
لكن العلاج المتطلب في تلك الحالة مكلف و غير مريح وغالباً من الصعب الوصول الى نتيجة
حيث تشير تقديرات حديثة أنه بالكاد من بين كل خمسة أشخاص يعانون من اضطراب نفسي هنالك شخص يقوم بزيارة الطبيب لمدة عام على الاقل دون الحصول على النتيجة المرجوة .
Silicon Valley-style بعض التقنيات الحديثة على غرار تقنية
التي توصَّلَت لحل هذه المشكلة بإيجاد تطبيق يحل محل مكتب الطبيب النفسي التقليدي من خلال محادثة نصية وغرف دردشة حيث يمكنك مناقشة مشاكلك مع شخص مجهول على الإنترنت .
أحدث الطرق المتبعة في هذا العلاج تقنية “وويبوت” وهي عبارة عن وحدة اصطناعيه ذكية صممت باستخدام العلاج المعرفي السلوكي والتي تعد من أكثر الطرق البحثية للعلاج السريري لإضطراب الإكتئاب
هذه التقنية تم اختبارها على مجموعة من الاشخاص وكانت النتيجة باهرة بشكل لايصدق , حيث تم تقسيم 70 طالب يعانون من اعراض الإكتئاب إلى مجموعتين ,المجموعة الأولى امضت اسبوعان من الدردشة مع وويبوت والمجموعة الثانية توجهت الى المعهد الوطني الالكتروني للصحة النفسية

على مدار الأسبوعين المنصرمين أبلغ أفراد المجموعة الأولى انهم ليسوا فقط يقومون بالدردشة مع وويبوت كل يوم لكن هنالك تحسّن ملحوظ بانخفاض أعراض الاكتئاب لديهم.
العلاج السلوكي المعرفي يركز عل الأمور التي تحدث خلال حياتك الحاضرة بدلاً من الأشياء التي حدثت خلال مرحلة الطفولة ,نتيجة لذلك بدلاً من الحديث ل وويبوت عن علاقتك مع امك يمكنك الحديث عن النزاعات والخلافات في العمل مؤخراً او الحديث عن خلاف تمّ بينك وبين صديق لك.
ويبوت يستخدم طريقة ممنهجة بالإشارة للاشخاص عند انخراطهم بأفكار سلبية عن انفسهم اثناء المحادثة مما يعني أنهم يرون البيئة من حولهم بطريقة مشوهة ويشعرون بالسوء نحوها
على سبيل المثال عندما ينسى صديق ما تهنئتك في عيد ميلادك فستخبر ويبوت أن شيئاً ما مثل “لا أحد يهتم لأمري , انا لا أملك اي اصدقاء حقيقين “ عندها قد يشير وويبوت انك اصبحت في حالة اندماج بأفكار سلبية ذاتيه “وهذه الحالة عبارة عن تشويه للواقع .في الحقيقة انت تمتلك اصدقاء والناس تهتم لامرك لكن ببساطة صديقك هذة المرة قد نسي أمر عيد ميلادك.
النتيجة الواعدة لهذا النوع من العلاجات من الصعب قياسها حيث لايوجد ابحاث كافيه للمقارنة مع العلاجات التقليدية البشرية.

إعداد - وعد عبدالله حاج يحيى
Mind's first  العقل اولاً
نشر في 10 حزيران 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع