Facebook Pixel
هل تعرف ما هو هرم الحياة؟
512 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

عندما تنظر الى الهر , ستلاحظ أن قاعدته الواسعة تتضيق تدريجيا كلما ارتفعنا لأعلى، وينطبق الشيء نفسه على تنظيم الحياة في الأرض

هرم الحياة (الهيكل الهرمي للحياة)
عندما تنظر الى الهرم ,ستلاحظ أن قاعدته الواسعة تتضيق تدريجيا كلما ارتفعنا لأعلى .وينطبق الشيء نفسه على تنظيم الحياة في الأرض . تشكل القاعدة الهرمية المستوى الأكثر شمولية في تنظيم الحياة وهي المحيط الحيوي "biosphere",كلما تسلقت الهرم , تصبح المستويات أقل شمولية وأكثر تخصيصا . لنلقي نظرة على الهيكل الهرمي لتنظيم الحياة ابتداء من المحيط الحيوي من القاعدة الى الذرة في القمة .
الهيكل الهرمي للحياة
المحيط الحيوي : يضم المحيط الحيوي كل مناطق الحياة التي تعيش فيها الكائنات الحية . وهذا يضم سطح الأرض , باطن الأرض , وأيضا الغلاف الجوي .
المناطق الحياتية : تشمل المناطق الحياتية كل الأنظمة البيئية ,يمكن تقسيمها الى المناطق المشتركة بالمناخ , الحياة النباتية , الحياة الحيوانية . وهي تضم كلا الحياة الأرضية والحياة المائية . يمتلك الكائن الحي في كل نظلم بيئي تكيفات حاصة للعيش في بيته الخاصة .
الأنظمة البيئية : يضم النظام البيئي التفاعل ما بين الكائنات الحية والبيئة التي يعيشون فيها .وتضم الكائنات الحية والغير حية . يضم النظام البيئي أنواع مختلفة من المجتمعات . فعلى سبيل المثال , الكائنات المتطرفة Extremophiles, هي كائنات تستطيع العيش في أنظمة بيئية قاسية مثل البحيرات المالحة , الفتحات الحرارية المائية , وأيضا في معدة كائنات حية أخرى .
المجتمع : يتكون من مجموعات سكانية مختلفة تعيش في وحدة جغرافية معينة . من الانسان الى النيات الى البكتيريا الى الفطريات . تتفاعل الأنظمة السكانية المختلفة مع بعضها ويؤثر كل منهما على الاخر في مجتمع معين . وتُكسب الطاقة من خلال السلاسل والشبكات الغذائية .
السكان : هو مجموعات من الكائنات الحية التي تضم نفس النوع والذين يعيشون في مجتمع معين. يمكن للسكان أن يتزايدون في الحجم أو يتقلصون اعتمادا على عدد من العوامل البيئية . يرتبط السكان بنوع محدد. يمكن أن يكون النوع نباتي أو حيواني أو مستعمرة بكتيرية .
الكائن الحي : هو فرد واحد من الأنواع التي يتميز بالخصائص الأساسية للحياة . وهي القدرة على النمو والتطور , التكاثر والتنفس .الكائنات الحية المعقدة مثل الانسان يعتمد على الترابط ما بين وظائف الأجهزة العضوية مع بعضها .
الجهاز العضوي : يتكون من مجموعة من الأعضاء داخل الكائن الحي, مثل الجهاز الدوراني , الهضمي , العصبي , الهيكلي , التناسلي , والتي تعمل مع بعضها ليحافظ الجسم على القيام بوظيفته بشكل طبيعي . فعلى سبيل المثال , العناصر الغذائية المكتسبة من الجهاز الهضمي تتوزع في كل أنحاء الجسم عن طريق الجهاز الدوراني . كذلك يتم توزيع الأكسجين في الجهاز الدوراني المأخوذ من الجهاز التنفسي .
العضو : هو جزء مستقل في الجسم الذي ينفذ وظائف محددة. الأعضاء تضم القلب , الرئتين , الكلية ,الجلد, و الأذنين . تتكون الأعضاء من أنواع أنسجة مختلفة مندمجة مع بعضها للقيام بمهام مختلفة . فعلى سبيل المثال , يتكون الدماغ من أنواع مختلفة من الأنسجة مثل الأنسجة العصبية والأنسجة الضامة .
النسيج : هو مجموعة من الخلايا المتشاركة بنفس التكوين والوظيفة . يتكون النسيج الحيواني الى اربع أنسجة فرعية : الأنسجة الظهارية , الأنسجة العضلية , الأنسجة العصبية , الأنسجة الضامة . تتجمع الأنسجة لتشكل عضو .
الخلية : تعتبر الخلية أبسط الوحدات في الكائنات الحية . العمليات التي تحدث داخل أجسامنا , تُنفّذ في المستوى الخلوي .فعلى سبيل المثال , عند تحريك قدمك ,يحدث ذلك بمسؤولية الخلايا العصبية التي تنقل الاشارات من دماغك الى الخلايا العضلية في قدمك .هنالك العديد من أنواع الخلايا المختلفة في جسدك بما في ذلك خلايا الدم , الخلايا الدهنية , الخلايا الجذعية . الخلايا من كائنات حية مختلة تضم الخلايا النباتية , الخلايا الحيوانية , الخلايا البكتيرية .
العضيات : تتكون الخلية من أجزاء صغيرة تسمى العضيات , والتي هي مسؤولة عن كل شيء من احتواء DNA الخلية الى انتاج الطاقة . تختلف عضيات خلايا حقيقية النواة عن تلك التي في بدائية النواة بوجود غشاء محيط بها . أمثلة على العضيات الموجودة في الخلية مثل النواة , المايتوكندريا , الرايبوسوم ,البلاستيدات الخضراء .
الجزيء: تتكون الجزيئات من الذرات وهي أصغر وحدة في المركب . يمكن للجزيئات أن تترتب الى هياكل جزيئية طويلة مثل الكروموسوم , البروتين , الدهون . عند اتحاد هذه الجزيئات الحيوية الطويلة مع بعضها تشكل العضيات التي تتكون منها خليتك .
الذرة :وأخيرا, لمشاهدة اجزاء المادة ,نحتاج مجاهر عالية الدقة جدا . تتكون العناصر مثل الكربون , الأكسجين والهيدروجين من الذرات . اتحاد ذرتين معا يكون جزيئا . على سبيل المثال، يتكون جزيء الماء من ذرتين هيدروجين مرتبطتين بذرة أكسجين . تشكل الذرات أصغر وحدة في الهيكل الهرمي وكذلك أكثر تخصيصا .

اعداد - Alia Saleh
Mind's first  العقل اولاً
نشر في 04 تموز 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع