Facebook Pixel
ماذا تعرف عن الحرباء؟
633 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

من بين اكثر الحيوانات دهشة واثارة في العالم، تتميز الحرباء ببعض التكيفات الفريدة ، ستكتشف 10 حقائق مدهشة عن الحرباء , بدءا من أصول اسمها الى قدرتها على رؤية الأشعة فوق البنفسجية

إعداد - Alia Saleh
-''-"-
ماذا تعرفون عن الحرباء ؟
من بين اكثر الحيوانات دهشة واثارة في العالم ، تتميز الحرباء ببعض التكيفات الفريدة . في هذا المقال ,ستكتشف 10 حقائق مدهشة عن الحرباء , بدءا من أصول اسمها الى قدرتها على رؤية الأشعة فوق البنفسجية .
• هنالك أكثر من 200 نوع من الحرباء .
تُصنف من سحالي العالم القديم , لأنها فقط من السكان الأصليين التي تعيش في افريقيا و أوراسيا . حيث يوجد للحرباوات أكثر من 200 نوع . بشكل عام ,تتميز هذه الزواحف بأحجامها الصغيرة , بوضعية جسدها المتكون من أربعة أرجل , لسانها القابل للتمدد. تُصنف معظم الحرباوات من اكلات الحشرات , ولكن الأحجام الكبيرة تؤمن غذائها من السحالي الصغيرة والطيور.

• تقريبا نصف الحرباوات تعيش في مدغشقر .
تتميز جزيرة مدغشقر الواقعة على الساحل الشرقي لقارة افريقيا بتنوعها بحيوانات الليمور (يتنمي الى رتبة الرئيسيات ) وأيضا الحرباوات .3 أنواع من الحرباوات حصرية في مدغشقر وهي Brookesia, Calumma Furcifer)) , وتتفاوت هذه الأنواع من القزمة الى العملاقة .

• تستطيع معظم الحرباوات من تغيير لونها .
في حين أن الحرباء ليست بارعة في التمويه كما تصورتها الرسوم الكرتونية , الا أن هذه الحرباوات ما زالت موهوبة . معظم الحرباوات تستطيع تغيير لونها ونمط جلدها عن طريق التلاعب بالأصباغ وبلورات الغوانين (نوع من الأحماض الأمينية ) المحيط بجلدها . تستخدم هذه الحيلة للاختباء من الحيوانات المفترسة وأيضا البشر الفضوليين . والحقيقة أيضا أن معظم الحرباوات تغير لونها لتعطي اشارة لحرباوات أخرى . فعلى سبيل المثال , الحرباوات التي تتميز بالألوان الزاهية هي المسيطرة على المنافسات بين الذكور , أما الألوان الكاتمة تشير الى الخضوع والهزيمة .

• تحرك الحرباوات أعينها بشكل مستقل .
أكثر ما يقلق العديد من الناس من الحرباوات هو امتلاكها عيون الزواحف والذي يمكن أن تتحرك بشكل مستقل وامتلاكها 360 درجة نطاق رؤية ( في حال اذا كنت تتساءل كيف تستطيع الحرباء رؤية فريستها , في الحقيقة كل من عيون هذه السحالي لديها قدرة رؤية ممتازة ويمكن أن تصل الى الحشرات من على بعد 10 الى 20 قدم) , بالمقابل , تعويضا لحاسة رؤيتها الممتازة , تمتلك الحرباوات أذنين بدائيتين وبالتالي لا تيطيع أن تسمع الى مدى محدود جدا من الترددات).

• لدى الحرباوات لسان طويل دبق .
هده العيون المنحرفة لن تفعل الكثير اذا لم تتمكن هذه الحرباوات من الانقضاض على فريستها . لهذا السبب ,تمتلك كل الحرباوات لسانا طويلا لزجا – تقريبا أطول من 2 الى 3 أضعاف من طول جسمها والذي تستطيع اخراجه بقوة من أفواهها . (تمتلك الحرباوات عضلتين فريدتين للقيام بهذه المهمة : العضلة المسارعة والتي تطرد اللسان بسرعة عالية ,وأيضا اللامية اللسانية والتي تقوم بإرجاع اللسان عند امساكه بالفريسة في نهايته.) المدهش , أن هذه الحرباوات تستطيع أن تخرج لسانها بقوة حتى في درجات الحرارة المنخفضة التي من شأنها أن تجعل الزواحف الأخرى بليدة .

• تتميز الحرباوات بأقدام متخصصة .
ربما بسبب الارتداد الذي يحصل للحرباوات بسبب اندفاع السنتها , تحتاج الحرباوات طريقة للتشبث بحزم بأفرع الأشجار وكان الحل لهذه المعضلة هي قدم "zygodactylous" والذي تعني أن أقدام الحرباء تمتلك اصبعين خارجيين وثلاثة داخلية (أو العكس يعتمد على القدم الأمامية أو الخلفية ) وكل اصبع يمتلك ظفر حاد يمكنه من حفر لحاء الشجرة . الحيوانات الأخرى مثل بعض الطيور وحيوان الكسلان يمتلكون هذه الخاصية ولكن خاصية الخمسة أصابع الفريدة تتميز بها الحرباوات .

• معظم الحرباوات لديها ذيل مبروم له القدرة على الامساك بالأشياء.
في حال عدم كفاية قدم "zygodactylous" فان بعض الحرباوات تمتلك ذيل مبروم ( باستثناء الحرباوات الصغيرة ) والذي يمكن له التشبث بأفرع الشجر. هذا الذيل يمنح الحرباوات مرونة أكثر عند تسلق الأشجار أيضا عند نزولها . هنالك أيضا حقيقتين مثيرتين عن ذيل الحرباء : عندما تستريح الحرباء , يلتف الذيل على شكل كرة صغيرة , وفي حال تم قطعه فانه لا يستطيع النمو مجددا كباقي الزواحف .

• تستطيع الحرباوات رؤية الأشعة فوق البنفسجية .
واحدة من أكثر الأشياء الغامضة حول الحرباء هي قدرتها على رؤية الضوء في الطيف الفوق بنفسجي ( الاشعاع الفوق بنفسجي يمتلك طاقة أكبر من الضوء المرئي ويمكن أن يكون خطيرا عند التعرض لجرعات كبيرة ) . محتملا , هذه الحاسة تطورت لتمكن الحرباوات من الحصول على فريستها , يمكن أن يكون لها دور أيضا لتصبح الحرباوات أكثر نشاطا وأكثر اجتماعيا واثارة في موسم التكاثر عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية وذلك بسبب أن هذه الأشعة تحفز الغدد الصنوبرية في عقول هذه الزواحف الصغيرة .

• أقدم حرباء على وجه الأرض عاشت قبل 60 مليون سنة .
وفقا لما يقوله علماء الحفريات , أن الحرباء الأولى تطورت بعد فترة وجيزة من انقراض الديناصورات، قبل 65 مليون سنة . أقدم الأنواع " Anqingosaurus brevicephalus" .ومع ذلك، هناك بعض الأدلة التي تشير أن الحرباء كانت موجودة قبل 100 مليون سنة .

• تعني كلمة حرباء في الانجليزية "أسد الأرض".
الحرباوات مثل بقية الحيوانات كانت لفترة أطول بكثير قبل البشر وذلك يفسر سبب وجود بعض الأحافير في بعض المصادر المكتوبة . الاكاديين "Akkadians" وهي ثقافة قديمة كانت مهيمنة على العراق لأكثر من 4000 سنة والذي أطلقوا على هذه السحلية اسم "nes qaqqari " والذي حرفيا يعني " أسد البحر" وتطور هذا الاسم بمرور الحضارات : فاليونان أطلقت اسم " khamaileon " وبعدها اللاتينية " chamaeleon" وأخيرا الانجليزية الحديثة " chameleon" والتي تعني ايضا اسد الأرض .
Mind's first  العقل اولاً
نشر في 22 تموز 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع