Facebook Pixel
كهرباء القلب
484 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

بعد اكتشاف الكهرباء الحيوية، سنتعرف في هذا الجزء على دور الدماغ في انتقال الإشارات العصبية، إضافة إلى كيفية عمل كهرباء القلب

58- #الفيزياء_الحيوية: كهرباء القلب || الجزء الثاني

بعد أن تعرفنا في الجزء الأول على تجربة لويجي جلفاني (Luigi Galvani) التي كانت سببا في اكتشاف الكهرباء الحيوية، نتعرف في هذا الجزء على دور الدماغ في انتقال الإشارات العصبية، إضافة إلى كيفية عمل كهرباء القلب.

إن الدماغ، الذي يُعتبر مركز القيادة في الجسم، هو الطريق الأساسي لعبور كل الإشارات الكهربائية، فيقوم الدماغ بمعالجة وتوصيل الملايين من الرسائل إلى البنية التحتية لجسم الإنسان بأكملها في كل ثانية. وفي أي وقت، يُنتج دماغ الإنسان تيارات كهربائية تكفي لإضاءة مصباح كهربائي بقوة 15-20 واط.
فعلى سبيل المثال، عندما تريد أن تمسك بكتاب بيديك، يقوم الجهاز العصبي بإرسال إشارات إلى الدماغ ليعطي الأوامر ليديك كي تُمسِك الكتاب.

يتطلب القلب أيضًا كهرباء حتى يعمل، ولذلك يقوم الأطباء باستخدام صاعق كهربائي للمرضى ممن توقف قلبهم. في مثل هذه الحالة لا تتمكن الأدوية أو الفيتامينات من علاج هؤلاء المرضى.
تساعد الطاقة الكهربائية القلب في نقل الدم وجميع المواد الحيوية إلى بقية الأجهزة والخلايا في الجسم، وتبدأ العملية الكهربائية في الجزء العلوي من القلب ومن ثمَّ تنتشر إلى الأسفل، تبدأ ضربات القلب الطبيعية من خلال نبضة صغيرة من التيار الكهربائي والتي تنتشر بسرعة في القلب وبالتالي تتقلص عضلة القلب. إن نبضات القلب هي المسئولة عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

توجد في القلب خلايا متخصصة في إنتاج الكهرباء، وتعرف هذه الخلايا بأنها المسؤولة عن تنظيم ضربات القلب. إن العامل الطبيعي الذي يدفع القلب للانقباض هو المنظم الطبيعي لضربات القلب، العقدة الجيبية الأذينية التي ترسل نبضات كهربائية منتظمة؛ حيث يتم تنشيط الأذينين.
تنتقل النبضات الكهربائية عبر مسارات توصيل تشبه المسار الذي تتدفق فيه الكهرباء عبر خطوط الكهرباء من محطات توليد الطاقة إلى منازلنا، أما هنا ينقبض بُطَيْن القلب ومن ثمَّ يضخ الدم إلى الرئتين والجسم؛ ويُعتبر كل انقباض للقلب ضربة من ضربات القلب، ويمكن الكشف عن العملية الكهربائية التي يقوم بها القلب من خلال القيام برسم للقلب.
في قلب صحي، عادة ما تقوم العقدة الجيبية الأذينية بإنتاج 60-100 إشارة كهربائية في الدقيقة، وهو المعدل الطبيعي لضربات القلب أو النبض.

يتم توليد الكهرباء في جسمنا بواسطة مولدات كهربائية طبيعية؛ يتشابه جسمنا مع تصميم نظام كهربائي، حيث يعمل الدماغ مثل جهاز كمبيوتر ممتاز، في حين أن الأعصاب تقوم بدور الأسلاك الكهربائية، وتقوم بتأسيس الاتصالات بين النخاع الشوكي والدماغ إلى بقية الجسم بأكمله.

إعداد: أ. أسماء حربي.
تدقيق: Gheyath Selahdar.
#فيزيائي
فيزيائي
نشر في 01 شباط 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع