Facebook Pixel
عن كوكب زحل
354 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

إن جمال هذا العملاق الغازيّ الخلّاب وروعة حلقاته جعلته يستحقّ وبجدارةٍ أن يأخذ الجائزة الأولى لشهرته الكبيرة في الأوساط الشعبيّة وأفلام الخيال العلمي

100- كوكب #زحل
--------

- بعد انقطاعنا لبضعة أيام عن سلسلة #المجموعة_الشمسية، نكمل معكم رحلتنا، هذه المرة مع #كوكب_زحل، جوهرة النّظام الشّمسيّ!

- هو ثاني أكبر كواكب المجموعة الشّمسيّة والسّادس بُعداً عن الشّمس، وهو عبارة عن كرةٍ غازيّة تتكون بمعظمها من الهيدروجين والهيليوم.

- تسميته بـ (Saturn) أُخذت من الإله الروماني (Saturnus) و عند #الإغريق كان على اسم الإله (Cronus) والذي كان زعيماً للـ (Titans) في #الميثولوجيا الإغريقيّة كما أنّ يوم السّبت بالإنجليزيّة أو Saturday اشتُقّ أساساً من اسمه.

- إلى أي حد يصل كِبَرُ زحل؟

- حسناً يمكننا أن نقرّب هذا لك إذا علمت أنّه يمكن وضع 760 كوكبا بحجم الأرض في داخله، مع هذا فهو الأقلّ كثافةً في المجموعة الشّمسيّة، فعليّاً لو أمكن وجود محيطٍ كبيرٍ بما فيه الكفاية لوضع زحل في داخله فسوف يطفو إذ إنّه أقلّ كثافةً حتّى من الماء!

- خبرٌ سيّءٌ لمؤيّدي فرضية #الأرض_المسطّحة، فزحل يعتبر الكوكب الأكثر "تسطّحاً" في المجموعة الشّمسيّة ويعود ذلك إلى دورانه السريع جداً حول محوره وكثافته القليلة. الأمر مختلف جداً بالنّسبة لدورانه حول الشّمس، إذ إنّه يكمل دورةً واحدةً حول الشّمس كلّ 29.4 سنةٍ أرضيّةٍ.

- بالرّغم من أنّه ليس الكوكب الوحيد الذي يحتوي على حلقاتٍ تتكوّن من الجليد والصّخور إلّا أنّها الأكثر تعقيداً وجمالاً بينها جميعاً.

- وبالإضافة لحلقاته الجميلة جدّاً والمثيرة للإعجاب والاهتمام بشكلٍ كبيرٍ، فزحل يمتلك أيضاً 150 #قمراً تقريباً كلّها عوالمُ متجمّدةٌ أكبرها (Titan) و (Rhea) والقمر (Enceladus) ربّما يحتوي على محيطات تحت سطحه المتجمّد.

- زحل هو أبعد كوكبٍ يمكنك رؤيته بالعين المجرّدة، أمّا عن حلقاته فلا يمكن رؤيتها بوضوحٍ إلّا عن طريق #تيليسكوب بالطّريقة ذاتها التي مكّنت #جاليلو_جاليلي من اكتشافها لأوّل مرّةٍ، يُعتقد أنّها تكوّنت أساساً من مذنّباتٍ تحطّمت قبل وصولها لسطح الكوكب أو حتى من أقمار تحطّمت في زمنٍ سابقٍ.

أخيراً فإنّ جمال هذا العملاق الغازيّ الخلّاب وروعة حلقاته جعلته يستحقّ وبجدارةٍ أن يأخذ الجائزة الأولى لشهرته الكبيرة في الأوساط الشعبيّة وأفلام #الخيال_العلميّ.

إعداد: أسماء دويري.
تدقيق: حنان نعمان.
#فيزيائي
#الفيزياء_للجميع

المصادر:
http://solarsystem.nasa.gov/planets/saturn/indepth
http://space-facts.com/saturn/
فيزيائي
نشر في 15 شباط 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع