Facebook Pixel
ما هي الأغذية الهامة للوقاية من السرطانات والأورام ؟
211 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تقول كثير من الدراسات ان بعض مكونات الغذاء يمكن أن تلعب دورا في خفض خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية

هل هناك أغذية هامة في الوقاية من السرطانات والأورام ؟
ماهي هذه الأغذية ؟ وكيف يتم تصنيفها بسهولة ؟
تقول كثير من الدراسات ان بعض مكونات الغذاء يمكن أن تلعب دورا في خفض خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية ..
وبما ان حدوث السرطان يرتبط بالعديد من العوامل ومن بينها العوامل الغذائية. لذلك ينصح بتناول تشكيلة واسعة من الاطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تحمي خلايا الجسم من التلف ...
سنحاول هنا ترتيب هذه الاطعمة الى مجموعات سهلة التذكر :
أنواع من الخضراوات والبقوليات
..........................................
1- الطماطم (البندورة) ، بكل أشكالها حتى المطبوخة والمقلية وذلك لاحتوائها على مضادات الاكسدة المعروفة باسم الليكوبين وهو المسؤول عن اعطائها اللون الاحمر بالاضافة الى الفلافينويدز. فقد اثبتت العديد من الدراسات ان مادة الليكوبين تؤدي الى خفض مخاطر الاصابة بالعديد من انواع السرطان وبشكل فعال .
2- الثوم والبصل ، يعتبران من ابرز الاطعمة لمحاربة السرطان ،حيث يحتويان على العديد من المواد المضادة للسرطان بما في ذلك الاليسين والسيلينيوم.فهناك العديد من الدراسات التي وثقت الخصائص المضادة للسرطان من قبل الثوم . وبشكل خاص دورها في سرطانات الجهاز الهضمي، وسرطان الثدي و البروستات .
3- الخضار الورقية الداكنة، مثل الجرجير والسبانخ والخس، حيث تحتوي على كمية عالية من الالياف وحمض الفوليك ومجموعة كبيرة من مضادات الاكسدة والتي تلعب دورا كبيرا في مكافحة السرطان
4- البروكلى والقرنبيط ، واللفت ، والملفوف بانواعه. تحتوي على العديد من المواد المضادة للسرطان، مثل مادة الايزوثيوسيانيت Isothiocyanate الذي له دور في الوقاية من السرطانات بشكل عام وسرطان البروستات بشكل خاص ومنع نموه وتطوره في المراحل المبكرة.
5- البقوليات مثل الفول، البازلاء والعدس، تحتوي على نسبة جيدة من مضادات الاكسدة حيث تعتبر غنية بفيتامين"E" والذي يعد من اقوى مضادات الاكسدة.
أنواع من الفواكه
......................
1- التوت والعنب و الفريز ،حيث تحتوي على مضادات اكسدة قوية تدعى بـ - ellagic acid and anthocyanosides- بالاضافة الى مضاد للاكسدة يسمى pterostilbene، حيث وجدت بكميات عالية في التوت، مما يجعل له خصائص مضادة للسرطان.
2- البرتقال والليمون وجميع الفواكه التي تحوي على فيتامين (C) حيث تم ربط هذا الفيتامين بتقليص خطر التعرض للسرطانات.
3- الرمان ، حيث يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة من الفلافونويدات والبولي فينولات، التي تعمل سويا كعنصر فعال جدا في ابطاء نمو الخلايا السرطانية وبالتالي انخفاض خطر الاصابة بالسرطان، خصوصا سرطان البروستات وسرطان الثدي وسرطانات الغدد الليمفاوية
أنواع المشروبات
.....................
1- العصائر الطبيعية للفواكه مثل ( البرتقال ، الرمان ، العنب ، التوت والفريز ).
2- الشاي بأنواعه : حيث يحتوي على مضادات اكسدة ومركبات تساعد على وقف نمو الخلايا السرطانية ومنع الطفرات الخلوية التي تسهم في تطور مرض السرطان، وخاصة سرطان المعدة والمستقيم والبنكرياس والقولون والثدي والمبيض والبروستات، وسرطان الرئة.
لذلك شرب الشاي الأخضر والاسود ، بانتظام له دور ايجابي في الوقاية ..
3- القهوة : ونقصد ( الاعتدال بشربها) وذلك لاحتوائها ايضا على مضادات أكسدة فعالة جدا ..
أنواع الاسماك كسمك السردين والتونة والسلمون
.................................................................
حيث تعتبر مصادر للبروتين عالي الجودة ومصدر قليل الدهون، فالسردين والتونة تحويان على الاوميغا 3 والتي اثبت بان لها دور في تاخير او الحد من تطور الأورام.
أما سمك السلمون بالذات فيدخل في الوقاية من السرطانات لأنه يحتوي على فيتامين "D"، وقد تم ربط انخفاض مستويات فيتامين "D"بالاصابة بالعديد من انواع السرطان، بما في ذلك القولون والثدي.
...............
ملاحظات مهمة :
(1) مما سبق نجد أن الطعام الذي تتناوله يمكن ان يساعدك بشكل طبيعي في العلاج او الوقاية من الامراض التي تهدد الحياة ويحسن الصحة بشكل ملحوظ ...
الا ان هذا لا يعني بشكل مطلق بـان اتباع نظام غذائي مضاد للسرطان اواستخدام المكملات الغذائية لمن شخص لديهم السرطان قد يكون بديلا للعلاجات الموصى بها للسرطان مثل العلاج الكيميائي والشعاعي والجراحة ، بل هو لدعم علاج السرطان (وليس ابدا) ليحل محله.
(2) إن موضوع (نشوء الاورام) موضوع معقد و يعتمد على عوامل عديدة وكثيرة جدا ( كالاستعداد الوراثي , البيئة الملوثة , مناعة اجسامنا المختلفة , العوامل النفسية وغيرها الكثير ) ... هذه قاعدة ذهبية في علم نشوء الاورام (ارجو ان لاننساها) و لا نعتمد على عامل واحد ....
..................
د. مجد نزار بريك هنيدي
‎تابعونا ايضاً على التلغرام : https://t.me/syrdrugs
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 29 كانون الثاني 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع