Facebook Pixel
منصة ذكاء اصطناعي جديدة من ألفابت قادرة على التعلم ذاتياً !
137 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

في خطوة نحو الأمام، قامت شركة ألفابِت الشركة الأم لعملاق التكنولوجيا جوجل بإطلاق منصة ذكاء اصطناعي تحت اسم العقل العميق، ما هي أهم انجازاتها؟

434- منصة ذكاء اصطناعي جديدة من ألفابت قادرة على التعلم ذاتياً !

في خطوة نحو الأمام، قامت شركة ألفابِت (Alphabet) الشركة الأم لعملاق التكنولوجيا #جوجل بإطلاق منصة ذكاء اصطناعي تحت اسم (DeepMind) أو العقل العميق؛ وهي قادرة على التعلُم ذاتياً أي تعليم نفسها بنفسها إعتماداً على مجموعة معلومات أساسية يتم تلقينها بها، وهذا التعلُم يعتمد على التحليل والتعلم من التجارب السابقة للنظام نفسه.

حيث قامت شركة #ألفابِت (Alphabet) بإنتاج نظام هجين أسمته باِسم "الحوسبة العصبية التمايزية أو (Differentianl Neural Computer (DNC)؛ يستغل هذا النظام القدرات الحالية للحواسيب التقليدية (Conventionnal Computer) ويدمجها مع بعض آليات #الذكاء_الاصطناعي، والشبكات العصبونية (Neural Networks).

الباحثان في منصة (DeppMind) ألكسندر كرايفز وغريغ واين؛ يقولان :

" هذه النماذج تستطيع التعلم من الأمثلة كما تفعل الشبكات العصبونية، ولكنها أيضاً تستطيع تسجيل البيانات المعقدة كما يفعل الكمبيوتر".

بطريقة شبيهة بوصلات #الخلايا العصبية للدماغ؛ تستعمل الشبكات العصبونية المُصنّعة مجموعةً من العقد المترابطة من أجل القيام بعمليات حسابية وعمليات بحث من أجل استخراجِ نتيجةٍ ما، ثم تقوم خوارزميات الذكاء الصناعي بتطوير وتحسين أداء العقد من أجل إيجاد أفضل حل في أسرع وقت لمشكلة معينة أو سؤالٍ معين وعرضه كنتيجة، ومع كل استعمال للشكبات العصبونية تتحسن مردوديتها بالإعتماد على تجاربها السابقة.

لتوضيح طريقة العمل هذه؛ قام فريق من منصة DeepMind بإعطاء مثالين:

1) بعد إعطاء النظام شجرة عائلة مع مجموعة علاقات بسيطة بين أفرادها؛ كان النظام قادراً على إيجاد علاقات إضافية بين الأفراد بنفسه، وكان في كل مرة يُحسِّن من البحث مقارنةً بالمرات السابقة.

2) تم تقديم معلومات أساسية للنظام عن شبكة مترو الأنفاق بلندن، فقام البرنامج حالاً بإيجاد طُرقٍ إضافية، وقام بعرض العلاقات المعقدة بين الطرق بنفسه!

لتلخيص الأمر؛ عِوَض مدِّ أيَ نظامٍ بجميع #المعلومات حول أمر ما ليتم تحليلها ثم العمل على استخارج الاستنتاجات والأجوبة منها؛ يقوم نظام (DNC) الجديد بأخذِ مجموعة معلومات بسيطة وأساسية فقط عن الشيء المُراد تحليله ثم يقوم بإيجاد العلاقات المنطقية الممكنة من أجل استكمال النموذج بنفسه ثم يمر إلى مرحلة التحليل والإستنتاج وحده!

إعداد: محمد العبيدي

#أرابوست

_______

أرابوست - مقالات بالعربي
نشر في 07 كانون الأول 2016
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع