Facebook Pixel
ما هو أفضل جهاز لقياس السكر بالدم؟
525 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

هناك هامش إختلاف بين قراءات أجهزة السكر بالدم المنزلية مقارنة بقراءات المعمل الطبي، وذكرنا بأنه لا بأس من إستخدام هذه الأجهزة في متابعة علاج السكري، لكن ما هو أفضل جهاز لقياس السكر في الدم؟

--- (( ما هو أفضل جهاز لقياس السكر بالدم؟ ))

لقد ذكرت في عدة مناسبات بأن هناك هامش إختلاف بين قراءات أجهزة السكر بالدم المنزلية مقارنة بقراءات المعمل الطبي، وذكرنا بأنه لا بأس من إستخدام هذه الأجهزة في متابعة علاج السكري، كما أنّ هناك شيء مؤكد وهو أن أداء أجهزة قياس السكر بالدم المنزلية في عصرنا هذا هو أفضل بكثير مما سبق. ويجب أن تثق به.
في الحقيقة السؤال والذي يتكرر دائماً: "ما هو أفضل جهاز لقياس سكر الدم؟".
الإجابة: ليس هناك شيء إسمه أفضل جهاز. ولكن من مهام الصيدلي "الـذي سيقوم ببيع الجهاز لك" أن يوضح لك مميزات كل جهاز ولك أنت أن تختار الجهاز الذي يناسبك.
ففي الحقيقة معظم أجهزة قياس السكر بالدم المنزلية الموجودة في طرابلس هي جيدة وبإمكانك أن تعتمد عليها ولكن هناك عدة شركات لصناعة أجهزة قياس السكر وكل شركة تحاول أن تبتث أنها الأفضل وعلى سبيل المثال لا الحصر، فشركة "باير" (Bayer) لها جهاز قد تقوم بربطه بحاسوبك الشخصي (به مكان ليو إس بي "USB") وتنقل قرأءت السكر مباشرة لجهاز الكمبيوتر ومن تم تحليلها ودراستها. وعلى نفس النهج تسير شركة اللايف سكاان (Lifescan) لإنتاج جهاز جديد، وشركة بريسيشين (Precision) تزعم أن أشرطتها غير قابلة لإعطاء نتائج خاطئة، وشركة روش (Rosche) لها العديد من الأنواع لأجهزة قياس سكر الدم، ولكل جهاز خاصية تميزه عن الأخر. وبعض الأجهزة لقياس السكر بالدم مناسبة للذين يجدون صعوبة في التعامل مع أجهزة قياس سكر الدم وذلك بوجود شاشة كبيرة الحجم لكي يتمكن المستخدم من قرأة النتيجة بسهولة. وبعض الأجهزة تقوم بقرأة النتيجة "صوتياً" لضعاف البصر. وقائمة المميزات لذاك الجهاز أو لجهاز آخر قد تطول.
فإنه من الأنسب أن يقوم المصاب بالسكري بالحديث والنقاش مع "الصيدلاني" الذي سيبيعه الجهاز لأخذ مشورته، حول كل الأنواع التي لديه مع ذكر مميزات الأجهزة المختلفة التي لديه، وبهذا سيساعدك ذلك في إختيار الجهاز المناسب لك. ولكن هناك ملاحظة للمصابين بالسكري والذين لديهم "تأمين صحي"، فعليهم أولاً معرفة ما هي الأجهزة التي ستقوم شركة التأمين بتوفيرها لهم أو توفير أشرطة القياس لهم. وعليهم إشتراء تلك الأجهزة حيث أن الحاجة لجهاز قياس سكر الدم قد تطول. فمعظم الأجهزة الموجودة في السوق "الليبي" هي من الأجهزة الجيدة والموثوق بها.
ملاحظة: بالرغم من عدم وجود تاريج لإنتهاء الصلاحية لأجهزة قياس سكر الدم إلاَ أنه من الأفضل أن يقوم المصاب بالسكري بتغيير الجهاز مرة كل 4 إلى 5 سنوات مع محاولة إستخدام نفس النوع من الجهاز ولا يقوم بتغييره أو إشتراء عدة انواع في آن واحد.
----- د. سالم الحبروش
https://www.facebook.com/careofdiabetes/
=====
إدارة السكري
نشر في 24 كانون الأول 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع