Facebook Pixel
 المقاومة الكهربائية (1)
345 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

ما نستخدمه في حياتنا اليومية تقريبا يعتمد على الكهرباء، والقائمة بحد ذاتها على الدوائر الكهربائية, ومن المهم أن نعرف ما هي مكونات الدائرة الكهربائية؟ البسيطة

197- المقاومة الكهربائية || الجزء الأول

--------

كل ما نستخدمه في حياتنا اليومية تقريبا يعتمد على الكهرباء، والقائمة بحد ذاتها على الدوائر الكهربائية.

ومن المهم أن نعرف أنّ الدائرة الكهربائية البسيطة تتكون بشكل اساسي من بطارية (المولد للجهد الكهربائي)، أسلاك من مادة موصلة (تسمح بمرور الشحنة الكهربائية او الالكترونات من خلالها)، بالاضافة لمصباح (للتاكد من مرور التيار الكهربائي)، ومفتاح (لفتح الدارة أو اغلاقها). ويمكننا أن نضيف لها المزيد من الامور التي تعتبر اساسية، مثل الفولتميتر ( جهاز قياس الجهد)، وأميتر (لقياس التيار الكهربائي)، بالاضافة للمقاومات وهو الموضوع الذي يعنينا في هذا السياق.

أما وقد عرفنا عن تركيبة الدارة الكهربائية الاساسية فجدير بنا ان نذكر الية العمل بشكل اساسي، والتي تتمثل بشكل اساسي بحركة الالكترونات عبر الاسلاك الموصلة من قطب البطارية - إذا اعتبرناها مولد للجهد الكهربائي هنا – السالب نحو قطبها الموجب، في حركة متعرجة ناتجة عن مليارات الاصطدامات التي يقوم بها الالكترون مع ذرات الموصل اثناء رحلته هذه، ويكون الجهد الكهربائي في هذه الحالة هو القوة الناتجة من البطارية لدفع التيار الكهربائي المتمثل بالالكترونات عبر الدارة الكهربائية.

ثم يأتي عمل المقاومة والتي يمكن ان تكون واحدة او اكثر في الدارة الكهربائية، ويكون تاثيرها مشابها لتاثير قوة الاحتكاك في الميكانيكا.

تخيل هنا أنك تدفع جسماً على أرض خشنة، فإنك ستحس بقوة معاكسة لقوة دفعك له تحاول دفعه بالاتجاه المعاكس، هذا هو الاحتكاك و يمكن تسميته بالمقاومة ، ويكون بين الصندوق والارض الخشنة (في هذه الحالة)، المقاومة هي امر شبيه بهذا ولكنها عوضا عن ان تمنعك من القيام بالدفع بفاعلية فانها سوف تقوم – وبنفس الآلية تقريبا – بتطبيق قوة على التيار الكهربائي في الدارة تعاكس القوة الناتجة من مولد الجهد الكهربائي، أي أنها وبتعبير اخر سوف تعيق تدفق الالكترونات في اسلاك الدارة.

ولكن علينا ان نعلم أولاً انه حتى هذه الاسلاك الموصلة للتيار تملك مقاومة نوعية ذاتية ، تختلف من نوع سلك لآخر حسب المادة المصنوع منها ،كما تختلف باختلاف طول السلك الموصل و قطرهه، فالمقاومة في الأسلاك هي – كما سبق ذكره – ناتجة عن الاصطدامات التي تقوم بها الإلكترونات مع ذرات المادة الموصلة والتي تخسر بفعلها الالكترونات جزئاً من طاقتها الحركية، وكلما زاد طول السلك كلما زادت عدد الذرات التي سوف تصطدم بها الالكترونات ما يعني زيادة المقاومة، بالإضافة إلى أن الأسلاك التي تمتلك مناطق عبور أعرض تكون مقاومتها أقل (كما أنه يتدفق الماء في انبوب عريض بصورة افضل من تدفقه في انبوب اضيق)، وفي هذه الحالة فإن جهاز المقاومة الموجود في الدارة الكهربائية يشبه الى حد كبير الانبوب الضيق الذي يقلل من تدفق المياه.

اعداد : أسماء الدويري.

تدقيق: خالد قولاغاسي

#فيزيائي

#الفيزياء_للجميع

المصادر:

https://goo.gl/U0hDGg

https://goo.gl/ylVL1r

https://goo.gl/hmHz1u

https://goo.gl/wh2pvM

فيزيائي
نشر في 13 نيسان 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع