Facebook Pixel
البيروني وقياس محيط الكرة الأرضية!
590 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

اعتقد الفلاسفة اليونانيون مثل أرسطو، أن علمي الرياضيات و الهندسة لا علاقة لهم بالطبيعة، فهما مجرد معادلات و أشكال مثالية مثل الدوائر و المربعات غير موجودة في عالمنا الطبيعي، ما هي صحة هذه الادعائات؟

176- البيروني وقياس محيط الكرة الأرضية

--------

#الحلقة_الثالثة

اعتقد الفلاسفة اليونانيون مثل أرسطو، أن علمي الرياضيات و الهندسة لا علاقة لهم بالطبيعة، فهما مجرد معادلات و أشكال مثالية -مثل الدوائر و المربعات- غير موجودة في عالمنا الطبيعي.

هذا الادعاء ثبت خطأه مرارا و تكرارا، يقول أحد علماء الرياضيات الغربيين : " الرياضيات هي اللغة التي خلق الله بها الكون " و يقول آخر : " نستطيع أن نفسر الكون بالرياضيات لأنه من صنع خالق ذكي و حكيم ".

فعلا لولا وجود تصميم ذكي وراء الكون و عظمته لما كان هنالك فرصة لظهور قانون فيزيائي أو رياضي يصف أي شيء في الكون.

استكمالا لما تحدثنا فيه المرة السابقة، لقد تمكن العالم المسلم البيروني أن يستخدم ما تعلمه من الرياضيات ليعرف حقيقة كونية علمية و هي قطر و محيط الكرة الأرضية، و هذا كان مهما بالنسبة للمسلمين ليتمكنوا من حساب القبلة بشكل دقيق.

استخدم البيروني في عمله هذا جهازا بدائيا جدا اسمه (الاسطرلاب) و هو عبارة عن منقلة عليها مؤشر، بعد ذلك اختار جبلا مرتفعا يطل على بحر، ثم قام بالنظر للجبل من نقطتين بينهما مسافة معروفة -قام بقياسها- على نفس الخط الأفقي بمحاذاة البحر، و في كل مرة قام بحساب زاوية نظره للجبل باستخدام الاسطرلاب، بهذا أصبح لدى البيروني كل ما يحتاجه لحساب ارتفاع الجبل كما هو موضح في الصورة الأولى.

بعدما قام البيروني بحساب ارتفاع الجبل، صعد إلى قمته، و نظر ناحية آخر جزء ظاهر من الكرة الأرضية، و هي نقطة التقاء الأرض بالسماء بالنسبة إليه.

هكذا أصبح مع البيروني جميع المعلومات اللازمة ليقوم بحساب نصف قطر الأرض، و بالفعل قام بحسابه كما هو موضح في الصورة الثانية، و منه حسب محيط الأرض بنسبة خطأ أقل من 1% عما هو معلوم الآن😲

إعداد: عبد الحميد أحمد.

تدقيق: محمد نضال.

#فيزيائي

#الفيزياء_للجميع

#العقلية_الفيزيائية

#الفيزياء_من_الصفر

#حلقة_الجمعة

فيزيائي
نشر في 31 آذار 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع