Facebook Pixel
من هو أمير النور والظلام؟
718 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

معلومات وتساؤلات في علم الفيزياء، من أحدها من هو أمير النور والظلام في الفيزياء؟

305- أمير النور والظلام! || الجزء الثالث

برهن ابن الهيثم رياضياً وهندسياً كيفيةَ النظرِ بالعينين معا إلى الأشياء في آنٍ واحدٍ دونَ أن يحدث ازدواجٌ في الرؤيةِ برؤية الشيءِ شيئين؛ وعَلّل ابن الهيثم ذلك بأن صورتـَي الشيءِ المرئيِ تتطابقان على شبكية العينين، وقد وضع ابنُ الهيثمِ بهذه البرهنة وذلك التعليل الأساسَ الأولَ لما يـُعرَف الآن باسم الاستريسكوب. وهو أول من أعطى أدلةً قاطعةً على أن للضوءِ كياناً موضوعياً وأنه لذلك ينتشر في الزمان(أي أن له سرعةً محدودةً) ،وأنه ينتشر في خطوط مستقيمة، وقال بأن الضوء لا يرى منفرداً إنما يُرى بواسطة الذرات العالقة بالجو، وقد ابتكر كثيراً من الأدوات لإثبات صحة آرائه التي سبقه إليها الكندي وسار على نهجه البيروني.

قسم ابن الهيثم الضوءَ إلى قسمين: الأول هو الأضواءُ التي تشرق من الأجسام المضيئةِ بذواتها كضوء الشمس والنار وسماها (الذاتية)، والثاني هو الأضواء التي تشرق من الأجسام التي ليست مضيئة بذاتها وإنما تشرق منها إذا كانت بجوار الأجسام المضيئة بذاتها أو المضيئة بغيرها وسماها الأضواء العرضية.

أما في علم الميكانيكا فقد كانت دراستُه للظواهرِ الميكانيكيةِ في إطارِ تجاربه في علم الضوء، ولكنه توصّل إلى رصد ما يلي:
أن للحركة نوعين:
الحركة الطبيعية :وهي حركةُ الجسمِ بتأثيرٍ من وزنه، وهو ما يعرف الآن باسم "السقوط الحر".
الحركة العرضية :وهي الحركة التي تنتج من تأثير عاملٍ خارجي (القوة)، وهو يرى في الجسم الساقط سقوطًا حرًا أن سرعتَه تكون أقوى وأسرعَ إذا كانت مسافته أطول، وتعتمد بالتالي سرعته على ثقله والمسافة التي يقطعها الجسم.

كما ينظُر ابنُ الهيثمِ إلى حركة الجسم على أنها مركبة من مركبتين، واحدةٌ باتجاه الأفق، والأخرى باتجاه العمود على الأفق، وأن الزاويةَ بين المركبتين قائمة، وأن السرعة التي يتحرك بها الجسم هو محصلة هاتين المركبتين. ودرس تغير سرعة الأجسام عند تصادمها بحسب خصائصِ هذه الأجسام وميز بين الاصطدام المرن، وغير المرن. ولذلك كله يعد ابن الهيثم أقرب العلماء القدماء إلي صورة الفيزياء في مفهومها الراهن.

إعداد : راما خباز & نيرمين حجازي
تدقيق: محمد هاشم

#فيزيائي
#الفيزياء_للجميع

المصادر :
1- كتاب the story of physics ترجمة الاستاذ طاهر تربدار ووائل الأتاسي
2-يوتيوب "علماء مسلمين - ابن الهيثم (وثائقي الجزيرة)"
3-كتاب رائد علم الضوء -ابن الهيثم
4-يوتيوب قناة "TED-ED" مقطع بعنوان "?Is light a particle or wave "
فيزيائي
نشر في 01 تشرين الثاني 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع