Facebook Pixel
ما هي بداية الفيزياء الحديثة؟
453 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

بعد عجز الفيزياء الكلاسيكية عن تفسير بعض الظواهر، بدأ العلماء يبحثون عن نظريات جديدة تعيد للفيزياء قيمتها بعد انهيارها، فماذا حدث بهذه النهضة العلمية؟

287- بداية الفيزياء الحديثة
--------

بعد عجز الفيزياء الكلاسيكية عن تفسير بعض الظواهر كما ذكرنا في المقالة السابقة، بدأ العلماء يبحثون عن نظريات جديدة تعيد للفيزياء قيمتها بعد انهيارها، وأول من قام بذلك هو أينشتاين بنظريته النسبية.

في عام (1905)، قام ألبرت أينشتاين بنشر ورقته عن النسبية الخاصة، أثبت فيها عدة أمور مهمة لكن قبل كل ذلك وضع عدة أسس لنظريته، ألا وهي:

1- قوانين الفيزياء تبقى نفسها في جميع الأطر المرجعية غير المتسارعة (أي: إن كنت تسير بأي سرعة فقوانين الفيزياء تبقى نفسها طالما أنك لا تتسارع).

2- سرعة الضوء ثابتة في كل الأطر المرجعية، وهذا كان ينافي منطق الفيزياء حينها؛ فالقوانين كانت تشير إلى: إذا كان جسم يسير بسرعة (ع) وأطلق جسم بسرعة (ع2) فإن السرعة النهائية للجسم (ع+ع2).

بعد وضع أينشتاين لأساسين، قام بإثبات أمور عدة وهي:
1- تمدد الزمن: الزمن كان من قديم الزمن يُعَد موحداً، وكأن هنالك ساعة كونية تدق للجميع ولا يمكنك مخالفتها لكن في نظرية أينشتاين أثبت أن الوقت ليس موحداً؛ فالشخص الذي يتحرك يمر لديه الوقت بشكل أبطأ. والأمر لا يظهر في حياتنا اليومية؛ لأن سرعاتنا قليلة، ففرق الوقت ضئيل جداً.

2- تقلص الطول: أثبت أينشتاين في النسبية أن الأطوال أيضاً نسبية؛ فالجسم الذي يتحرك يتقلص طوله.

3- زيادة الكتلة: وأخيراً وليس آخراً، أثبت أينشتاين أن الكتلة تتزايد كلما زادت السرعة.
وبعد كل ذلك وضع أينشتاين معادلته الشهيرة: E=MC^2
وهذه المعادلة تُعَد من أهم المعادلات في الفيزياء؛ فهي تصف المادة والطاقة بأنهما وجهان لعملة واحدة، وتظهر أيضاً الكمية المهولة التي يمكن إطلاقها من القليل من المادة .

أعدّه: أنس صالح
قوّمه لغوياً: طارق القضماني
#فيزيائي
#الفيزياء_للجميع

المصادر:
http://bit.ly/2f8iPz6
http://bit.ly/2hcSuUH
http://bit.ly/2wtcr0u
فيزيائي
نشر في 08 تشرين الأول 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع