Facebook Pixel
من هو نيكولا تيسلا؟
657 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

مخترع وفيزيائي ومهندس ميكانيكي ومهندس كهربائي ولد في كرواتيا ونال الجنسية الأمريكية فيما بعد. عُرِفَ بسبب مساهماته الثورية في مجال الكهرومغناطيسية، ما هي أهم انجازاته؟

266- #علماء

نيكولا تيسلا || #الجزء_الأول

نيكولا #تيسلا (10 يوليو 1856 – 7 يناير 1943) مخترع وفيزيائي ومهندس ميكانيكي ومهندس كهربائي. ولد في كرواتيا ونال الجنسية الأمريكية فيما بعد. عُرِفَ بسبب مساهماته الثورية في مجال الكهرومغناطيسية في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، ويُطلق عليه لقب “الرجل الذي اخترع القرن العشرين”.

#السيرة_الذاتية:

ولد تيسلا في قرية سميلجان في كرواتيا لأبوين صربيين، وتلقى تعليمه الجامعي في جامعة براغ، ثم عمل مهندس هواتف في براغ وباريس.
ابتكر تيسلا نوعا جديدا من المحركات بدون عاكس للتيار لكنه لم يجد اهتماما في أوروبا فهاجر إلى أمريكا.

سافر تيسلا إلى الولايات المتحدة الأمريكية في سن الثامنة والعشرين، وهو يأمل أن يجد له مكاناً وسط علماء القرن التاسع عشر الذي اشتهر بمعاركه العلمية حامية الوطيس. كان أول أمر قام به بعد وصوله هو الذهاب إلى مكتب المخترع العبقري توماس #إديسون، وفي يده خطاب من أحد أصدقائه في أوروبا، كان الخطاب رسالة توصية جاء فيها: “عزيزي إديسون، أعرف رجلين عظيمين، أحدهما أنت، والآخر هو حامل هذه الرسالة.”

اشترك تيسلا مع إديسون لبعض الوقت، لكن الاختلافات الجوهرية بين العبقريين ظهرت بسرعة، لذا سرعان ما اختلف العالمان وانفصلا، قبل أن يتحول هذا الانفصال إلى حرب شرسة بينهما.

أسس نيكولا تيسلا مختبره الخاص ثم توالت ابتكاراته التي حصل بها على براءات اختراع كثيرة، ومن ثم تعرف على جورج #ويستينغهاوس الذي اشترى منه براءات اختراع المحرك متعدد المراحل مقابل مليون دولار إضافة إلى حقوق الاختراع.

دخل تيسلا في مواجهة مباشرة مع توماس إديسون حيث كان كل منهما يدافع بشراسة عن ابتكاره في مجال الكهرباء فبينما كان إديسون يحاول إقناع الناس بجدارة وكفاية التيار الكهربي المباشر كان تيسلا يبرز أوجه التفوق في التيار الذي ابتكره وأسماه التيار المتناوب، وقد نجح تيسلا في النهاية في جعل التيار المتناوب مقبولا ومعتمدا كنظام للطاقة الكهربائية على مستوى العالم.

قام تيسلا بالتعاون مع ويستنجهاوس بإنارة معرض شيكاغو الدولي ، وبنى مولّد شلالات نياجرا للطاقة الهيدروكهربائية ، وشيد أنظمة تيار متناوب في مناجم كولورادو للفضة وغيرها من الصناعات.

ومع نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرين ارتفع تيسلا إلى مقام المشاهير بالمقارنة مع انتشار إديسون وذلك بفضل وسائل الإعلام التي رفعته إلى ذلك المستوى، وقد استطاع اختراع وتطوير أدوات كهربائية بناء على الإمكانيات الهائلة للتيار المتناوب والتيار عالي التردد، فابتكر الراديو، الإنارة عالية التردد، الأشعة السينية، بالإضافة إلى وسائل العلاج بالكهرباء.
نتعرف في الجزء القادم من المقال على حادث مأساوي واجه نيكولا تيسلا، لكنه لم يقف حاجزا أمامه.
إعداد: راما خباز.
تدقيق: زكرياء لوطفي.

#فيزيائي
#الفيزياء_للجميع

المصادر:
https://goo.gl/yi25gi
https://goo.gl/ov8wF8
فيزيائي
نشر في 02 آب 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع