Facebook Pixel
ما هي الطاقة؟
473 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تُعرَّف الطّاقة بأنّها القُدرة التي تملكها المادّة لإعطاء قوىً قادرة على إنجاز عمل مُعيّن، كما أنّها المَقدرة التي يمتلكها نظامٌ ما لإنتاج الفاعليّة أو النّشاط الخارجيّ

272-#الطاقة

تُعرَّف الطّاقة بأنّها القُدرة التي تملكها المادّة لإعطاء قوىً قادرة على إنجاز عمل مُعيّن، كما أنّها المَقدرة التي يمتلكها نظامٌ ما لإنتاج الفاعليّة أو النّشاط الخارجيّ، وهي الكيان المُجرّد الذي لا يُعرَف إلا من خلال تحوّلاته. وتُعرّف بأنّها كمية فيزيائيّة يتم التّعبير عنها بوحدة الجول في النّظام العالميّ للوحدات.

#أشكال_الطّاقة

- الطّاقة الميكانيكيّة (Mechanical Energy) وتُصنَّف إلى:
طاقة الوضع: وهي الطّاقة التي يختزنها الجسم عند موضع مُعيّن، ومثال ذلك الأجسام المُرتفعة عن الأرض، والغاز المَضغوط، والزّنبرك أو النابض، والتّجاذب المغناطيسيّ بين الأجسام الحديديّة.
الطّاقة الحركيّة: وهي الطّاقة التي يكتسبها الجسم نتيجة انتقاله من موضع إلى آخر، ويُطلَق على هذا النّوع من الطّاقة مُصطلح الشّغل (Work)، وهي الطّاقة التي يبذلها الجسم عند تحريك جسم ما بمقدار مُعيّن من القوّة من موقع إلى موقع آخر.

- الطّاقة الكهربائية (Electrical Energy) وتُصنَّف إلى:
طاقة كهربائيّة مُختَزنة، ومن أمثلتها الكهرباء الكهروسكونيّة عند تراكم الشّحنات الكهربائيّة على سطح مُواسع الكهربائيّ.
طاقة كهربائيّة انتقاليّة: مثل نشوء تيّار كهربائيّ نتيجة مرور الإلكترونات خلال موصل.

- الطاقة الحرارية (Thermal Energy)، وتحمل مُصطلحا آخر أكثر شيوعاً وهو الحرارة (Heat) وهي انتقال الحرارة من الجسم ذي الحرارة الأعلى إلى الجسم ذي الحرارة الأقل، وتُصنّف أنواع انتقال الحرارة بين الأجسام إلى ثلاثة أنواع، وهي:
التّوصيل الحراريّ (Heat Conduction) وهو انتقال الحرارة بين الأجسام المُتلامسة، ويعتمد على عدّة عوامل، منها نوع المادّة، واختلاف درجات الحرارة بين الجسمين المُراد توصيل الحرارة بينهما، ومساحة المقطع العرضيّ للجسم؛ فكُلّما زادت المساحة زادت كميّة الطّاقة الحراريّة المُنتقلة من الجسم إلى الجسم الآخر، وطول الجسم؛ فكلّما زاد طول الجسم قلّت كميّة الحرارة المُوصَلة اليه؛ أي يحتاج وقتاً أكبرَ لانتقال مِقدار الحرارة المطلوب إليه، والوقت الزمنيّ؛ حيث يزداد مِقدار انتقال الحرارة بين جسمين بزيادة الوقت الذي يتعرّض له هذا الجسم للحرارة.
انتقال الحرارة بالحمل (Heat Convection) وهو عبارة عن انتقال الحرارة الموجودة في مائع مُعيّن إلى مادة أُخرى مُجاورة له، وهناك نوعان من الحمل الحراريّ: وهو الحمل الطبيعيّ (Natural Convection) والحمل القسريّ (Forced Convection).

- انتقال الحرارة بالإشعاع (Thermal radiation) وهو انتقال الحرارة بين الأجسام دون الحاجة إلى وسط بينهما، وقد يندرج هذا النّوع تحت مُسمّى الطّاقة الإشعاعيّة (Radiant Energy).

- الطّاقة الكيميائيّة (Chemical Energy) وهي الطّاقة النّاشئة من تفاعل كيميائيّ مُعيّن، وتكون مُخزّنةً بين روابط وجزيئات المادة، حيث تُصنَّف التّفاعلات الكيميائيّة حسب التغيّر في كميّة الحرارة إلى التّفاعل الكيميائيّ الطّارد للحرارة (Exothermic reaction) والتّفاعل الكيميائيّ الماصّ للحرارة (Endothermic reaction).

- الطّاقة النوويّة (Nuclear Energy) وهي الطّاقة النّاتجة من تَكسُّر الرّوابط بين مُكوّنات نواة الذرّة.

إعداد: Sarah E. Taha
تدقيق: زكرياء لوطفي

#فيزيائي
#الفيزياء_للجميع

المرجع: كتاب سيروي في الفيزياء
فيزيائي
نشر في 07 آب 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع